الرئيسية / قضايا مُناخية / نهر النيل.. التحديات والحلول

نهر النيل.. التحديات والحلول

كتب: أمجد جمال

إن نهر النيل هو أطول نهر في الكرة الأرضية، ويقع بالقارة الأفريقية حيث يجري من شمال تنزانيا حتي أوغندا ثم إلي السودان ومصرنا الحبيبة، وهناك عدد من التحديات التى تواجه مياه نهر النيل، هذه التحديات غير مسبوقه وفي منتهي الخطورة علي كافة الأصعدة التي تهدد حياتنا ومستقبلنا بل والبقاء الانساني، وذلك بسبب عدد من الانتهاكات التي يتعرض لها مجري نهر النيل تتمثل فى:

إلقاء المخلفات الصناعية والصلبة بمجري نهر النيل مما يؤدي الى تلوث مياه النيل ويزيد من المخاطر الصحية لحياتنا.

إلقاء الحيوانات النافقة بالترع والمجاري المائية مما يزيد من نسب التلوث بمياه نهر النيل.

إلقاء المخلفات الزراعية أيضا بالنيل.

الإسراف في استخدام مياه نهر النيل وعدم ترشيد الاستهلاك، وايضا زراعة المحاصيل الزراعية التي تستهلك مياه كثيرة وبطريق تقليدية وليس عن طريق الري بالتنقيط واتباع أساليب الري الحديثة.

التغييرات المناخية التي يتعرض لها نهر النيل حيث يؤدي ذلك بدوره إلي انخفاض منسوب الأمطار السنوي.

الزيادة السكانية حيث انه كلما زاد عدد السكان زاد الطلب علي استهلاك مياه نهر النيل وهذا يؤدي بدوره إلي نقص نصيب الفرد من المياه.

التلوث المائي مع زيادة عدد السكان وإلقاء المخلفات الصناعية والزراعية كما ذكرنا سابقا يؤدي إلي تلويث مياه نهر النيل.

التوسع في استصلاح الأراضى الصحراوية لزراعتها مما يؤدي إلي زيادة الطلب على مياه نهر النيل من أجل استخدامها في الزراعة مما يؤدي بدوره إلى نقص نصيب الفرد من مياه نهر النيل.

 

أبرز الحلول والمقترحات للتغلب على هذه التحديات:

إليكم العديد من الحلول التي يمكن تطبيقها من أجل المحافظة علي مياه نهر النيل.

استطاعت الدولة المصرية الحديثة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية أن تخطو خطوات واسعة وذلك بفضل القيادة السياسية الحكيمة، وذلك عبر إطلاق المبادرة التابعة لوزارة الشباب والرياضة وبالتعاون مع وزارة الري والموارد المائية بعنوان “نقطة مياه تساوي حياة”؛ حث عملت المبادرة على تنفيذ العديد من النشرات الإعلامية والندوات التوعوية حول أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مياة نهر النيل من التلوث.

استطاعت الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإنشاء العديد من محطات التحلية للاستفادة من مياه البحار بالتعاقد مع كبري الشركات التكنولوجية العالمية المتخصصة بمجال تحلية مياة البحار.

استطاعت الدولة المصرية إنشاء العديد من محطات المعالجة الثلاثية للمياه من أجل إعادة الاستخدام في الري وغيرها من الاستخدامات.

استطاعت الدولة المصرية الحديثة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية إنشاء العديد من السدود المائية بمناطق سقوط الأمطار والسيول للاستفادة بمياه الأمطار.

يمكننا التوسع فى الاعتماد على مياه البحار والقيام بإنشاء العديد من محطات التحلية للاستفادة من مياه الامطار في الري وغيرها.
كما يمكننا تقليل نسبة المحاصيل الزراعية التي تستهلك مياه نهر النيل بكميات كبيرة مثل الأرز وغيره من المحاصيل.

كما يمكننا تطوير وسائل الري عبر استخدام الري بالتنقيط والري بالرس الأساليب الحديثة في الري والاستفادة من المياه المفقودة وعدم رش المياه بكثرة في الشوارع مما يؤدي إلى إهدار مياه نهر النيل.

لابد من ضرورة البحث علي طرق مبتكرة لزيادة مياه نهر النيل عبر إقامة العديد من السدود لتجميع مياه الامطار المتساقطة وإعادة استخدامها.

ولابد من معاقبة الأشخاص الذين يخالفون قوانين حماية مياه نهر النيل من التلوث ومعاقبة الاشخاص الذين يخالفون قواعد هيئة شرطة المسطحات المائية.

القيام بنشر العديد من النشرات الإعلامية والندوات التوعوية حول أهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مياة نهر النيل عبر القنوات الفضائية والاخبارية.

إطلاق العديد من المبادرات في عديد من قطاعات الوزارات المختلفة بالتعاون مع وزارة الري والموارد المائية التي تهدف إلى نشر التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مياة نهر النيل.

تعزيز ثقافة الحفاظ على مياة نهر النيل في المدارس والجامعات وذلك عبر إطلاق العديد من المبادرات التوعوية التي تهدف إلي ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على مياه نهر النيل.

تخصيص أماكن خاصة بهدف تجميع المخلفات الصناعية والزراعية والنفايات والقمامة والتخلص منها، والعمل على وضع حاويات علي ضفاف نهر النيل لرمي المخلفات بها، وذلك لعدم إلقاء المخلفات في مياه نهر النيل، من أجل الحفاظ علي مياة نهر النيل سر حياتنا ومستقبلنا وبذلك نحقق أهداف التنمية المستدامة.

عن أحمد سبع الليل

صحفى مصرى وناشط فى مجال البيئة والمناخ، وحاصل على عدد من الزمالات الدولية فى العمل البيئى، مثل فيها مصر وافريقيا ومنطقة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الزراعة

مصر| إنجازات عملاقة فى مجال الزراعة

كتب: أمجد جمال انجازات الرئيس السيسي تتحدث عن نفسها في ظل رحلة عطاء بلا حدود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *