الرئيسية / المناخ عالميا / أضرار نقص الطاقة فى الصومال
الطاقة فى الصومال
الطاقة فى الصومال

أضرار نقص الطاقة فى الصومال

كتب: عبدالنور حسن – الصومال

يعاني الشعب الصومالي ثلاثة مشاكل رئيسية تتعلق بالكهرباء وهي عدم إمكانية الوصول، ارتفاع التكاليف، وانخفاض الموثقية، ومع تدمير البنية التحية لشبكات الكهرباء في الصومال في عقود الصراعات والتدهور فإن توليد الكهرباء هو من أقل الشبكات كفاءة وأكثرها تكلفة في العالم، كما لاتوجد معلومات احصائية موثقة ودقيقة عن الطاقة في جميع أنحاء البلاد، حيث لم يجري سوي عدد قليل جدا من الدراسات الاستقصائية في البلد في السنوات القليلة الماضية، في حين أن تقديرات البنك الدولي تشير إلي أن 29% من سكان الصومال يحصلون علي الكهرباء.

ولا تقتصر مشاكل النقص فى الحصول علي كهرباء في الصومال على الناحية الإقتصادية، بل أدى إلي تأثير سلبي على جوانب البيئة والصحة.

 

الأضرار التي لحقت بالبيئة

لا يزال الصوماليين يعتمدون علي الكتلة الحيوية (الحطب والفحم) لتلبية الاحتياجيات الأساسية، والتي لها آثار خطيرة على البيئة، وتمثل الكتلة الحيوية المصدر الرئسي لوقود الطهي، ويستهلك الصوماليون سنويا ما يقدر بمليوني كيس من الفحم مما يساهم في تدمير الغابات المحلية، بينما أدي الاستغلال المفرط من الفحم المحلي والصادرات غير المشروعة إلي خفض الغطاء الحرجي (الغطاء الغابوي) في الصومال ما يقدر بنحو 60% في عام 1985 الي 10% في عام 2001 وهو انخفاض مخيف.

 

الأضرار التي لحقت بصحة الصوماليين

أما من الناحية الصحية يشكل استخدام الفحم مخاطر كبيرة على صحة الاسرة الصومالية حيث الإصابة بأمراض الالتهاب الرئوي للأطفال وسرطان الرئة، وتقدر منظمة الصحة العالمية الوفيات المرتبطة بالتلوث داخل المنزل في الصومال تتجاوز 11000 حالة سنويا وهو عدد مرعب في الحقيقة.

وفي ظل كل تلك العوائق والمشاكل يري عدد من الخبراء أن الطاقة المتجددة هي واحدة من أفضل الحلول أو الطرق لتحسين المشاكل المتعلقة بالطاقة في الصومال، وقد زادت في الآونة الاخيرة الاستثمارات في الطاقة المتجددة زيادة هائلة في جميع أنحاء العالم مع انخفاض تكاليف تكنولوجيات الطاقة المتجددة وتركيز الجهود علي الاستدامة وخلق فرص للاستثمارات.

فالصومال تتمتع بموارد هائلة من طاقة الرياح وطاقة الشمس بشكل خاص، وقد أدت التطورات التي حدثت في السنوات الثلاثة الماضية إلي تهيئة قطاع الطاقة في الصومال للاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة.

اخيرا تشيير تقيمات المركز الاقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والذي حصلت الصومال عضويته في العام 2015 : “إن الصومال لديها واحد من أقل معدلات استهلاك الطاقة في منطقة جنوب الصحراء، إذ تعتمد علي الحطب والفحم والنفط المستورد لإنتاج وتلبية احتياجاتها من الطاقة بنسبة تزيد عن 80% من إجمالي استهلاك الطاقة في داخل الصومال”.

وتعد مشكلة الحصول علي الكهرباء في مجمل الأراضي الصومالية، من أعقد المشكلات في الوقت الحالي، إذ يعتبر الصومال من البلدان الأكثر غلاء في العالم بالنسبة لتكاليف الكهرباء فمتوسط نفقات قرية زراعية صومالية يبلغ 8000$ ثمانية ألف دولار سنويًا من أجل شراء الوقود لمولدات المياه الكهربائية.

عن أحمد سبع الليل

صحفى مصرى وناشط فى مجال البيئة والمناخ، وحاصل على عدد من الزمالات الدولية فى العمل البيئى، مثل فيها مصر وافريقيا ومنطقة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

" وادي القـــف " محميــة الفراش الطبيعيـــة تحترق

” وادي القـــف ” محميــة الفراش الطبيعيـــة تحترق مــن يشعـــل النيـــران ؟؟؟

كتب: الباحـث خالــد أبــو علـــي تعد محمية ” وادي القـــف ” وتعني باللهجة الخليلية وادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *