الرئيسية / قضايا مُناخية / دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء على دماغ الانسان.. ومصر الأكثر تضررا
تلوث الهواء
تلوث الهواء

دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء على دماغ الانسان.. ومصر الأكثر تضررا

كتبت: هند فارس

تعتبر مشكلة تلوث الهواء من أكثر المشكلات التي تَعَرُّض له الغلاف الجوي، وذلك بعد أن اشعلوا الحرائق في كهوف سيئة التهوية، فمنُذ ذلك الحين، بدأ تلوث الكثير من المناطق على سطح الأرض.

ووفقاُ لدراسة قام بإعدادها البنك الدولي ومعهد القياسات الصحية والتقييم بعنوان “تكلفة تلوث الهواء: تدعيم المبرر الاقتصادي للتحرك” فقد توفي نحو 125 ألف شخص في بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عام 2013 بسبب أمراض مرتبطة بتلوث الهواء خارج المنزل وداخله، مما تسبب في معاناة البشرية والحد من التنمية الاقتصادية. وتعتبر مصر وإيران من بين البلدان الأكثر تضررا، سواء من حيث أعداد الوفيات التقديرية والتكلفة الاقتصادية.

 

وتوصلت دراسة تجريبية نشرت في مجلة (Environment International) العلمية أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا الجنوبية الأمريكية، إلى أن الجسيمات الدقيقة في الهواء الجوي، والملوثات المنبعثة من عوادم السيارات، ومحطات الطاقة، تؤثر على دماغ الإنسان، فهذه الجسيمات الدقيقة من الملوثات، والمعروفة باسم PM2.5، قد تغيّر من حجم نمو دماغ الطفل، مما قد يزيد من خطر إصابته بضعف في الإدراك، ومشكلات عاطفية لاحقاً في مرحلة المراهقة.

وقالت ميجان هيرتينغ، مؤلفة الدراسة، بحسب صحيفة (USC News) الأمريكية: «تبدأ الخلايا العصبية في أدمغة الأطفال بالتوسع والتنظيم بطريقة لا تصدق، بالتزامن مع نمو الدماغ، لإنشاء مسارات فعالة»، مبينة إذا تم تغيير هذه المسارات من خلال التعرض لملوثات PM2.5، فإن أجزاء مختلفة من الدماغ تنمو وتتصل معاً، بمعدلات مختلفة وغير طبيعية.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أن الهواء الملوث يتسبب بوفاة 2.2 مليون شخص سنوياً جراء الإصابة بالسكتة الدماغية، كما يتسبب ايضًا بوفاة 2 مليون شخص سنوياً جراء الإصابة بأمراض القلب.

كما توضح الدراسات الوبائية أن أكثر من نصف مليون أمريكي يموتون كل عام بسبب الإصابة بالأمراض القلبية الرئوية والتي يسببها استنشاق الجسيمات الناعمة الملوثة للهواء.

عن أحمد سبع الليل

صحفى مصرى وناشط فى مجال البيئة والمناخ، وحاصل على عدد من الزمالات الدولية فى العمل البيئى، مثل فيها مصر وافريقيا ومنطقة الشرق الأوسط

شاهد أيضاً

الزراعة

مصر| إنجازات عملاقة فى مجال الزراعة

كتب: أمجد جمال انجازات الرئيس السيسي تتحدث عن نفسها في ظل رحلة عطاء بلا حدود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *