الرئيسية / مقالات / ما لا تعرفه عن التلوث المائي والهوائي !؟

ما لا تعرفه عن التلوث المائي والهوائي !؟

يؤثر التلوّث بشكل سلبي على جميع الكائنات الحية، إذ يحدث تلوث الهواء بسبب دخول جزيئات المواد الملوّثة، والجزئيات الحيوية، والغازات الضارة إلى الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تلف المحاصيل الغذائية، وموت الكائنات الحية بما فيهم الإنسان.

 

أمّا بالنسبة لتلوث الماء فهو يُعبِّر عن تلوث المسطحات المائية مثل البحار، والأنهار، والمحيطات نتيجة دخول المواد الملوثة إلى الماء بشكل مباشر، أو غير مباشر، وبالتالي تدهور العناصر البيئية في النهاية.

 

أسباب تلوث الماء يوجد العديد من الأسباب والمصادر الكامنة وراء تلوث الماء، والتي يُمكن تصنيفها إلى مصادر مباشرة وغير مباشرة ، وغالباً ما يحدث تلوّث المياه بسبب الأنشطة البشريّة، وما يتمّ إنتاجه من مخلّفات ، ويتمّ تصنيف أسباب ومصادر تلوّث الماء كالآتي: التلوّث المباشر يكون مصدر تلوث الماء المباشر أو ما يُطلق عليه اسم التلوث من مصدر ثابت معروفاً، مثل: أنابيب تصريف مياه الصرف الصحي، أنابيب ومخلفات المصانع، تصريف محطات معالجة المياه، مخلفات عمليات تغذية الحيوانات.

 

التلوّث الغير مباشر يكون مصدر تلوّث الماء غير المباشر أو المنتشر غير واضح بشكل دقيق، ويحدث على مساحة واسعة، وهو من أصعب أنواع التلوّث عند التعامل معه والسيطرة عليه؛ وذلك لصعوبة تحديد مصدره بدقّة، وهو النوع الأكثر تسبباً بتفاقم مشكلة تلوّث المياه، ومن مصادر هذا التلوث ، الجريان السطحي للمياه من المناطق الزراعيّة ، الجريان السطحي للمياه من المناطق الحضريّة.

 

أسباب تلوث الهواء أمّا فيما يتعلّق بأسباب تلوّث الهواء، فهو غالباً من مصدرين رئيسيين، هما: الطبيعة، وأنشطة الإنسان، فالمصادر الطبيعيّة : كحرائق الغابات، والبراكين، وأنماط الطقس المختلفة، مثل انقلاب درجات الحرارة، وما ينتج عنها من بقاء الملوثات في مكانها ، وانتشار حبوب اللقاح والغبار.

الأنشطة البشريّة ، كمخلّفات الصناعات، ومحطات إنتاج الطاقة، ووسائل النقل المختلفة، مثل المركبات، والقطارات، والطائرات، والقوارب، من خلال نواتج عمليات الاحتراق الداخلي فيها ، حرق الغابات ، وما ينتج عنها من جزيئات تلوِّث الهواء ، عمليات تطهير الأرض.

شاهد أيضاً

السماد العضوي هل ينقذ أهالي أسيوط من لعنة مصنع سماد منقباد المناخ بالعربي climateinarabic .jpg

السماد العضوي.. هل ينقذ أهالي أسيوط من “لعنة” مصنع سماد منقباد؟

“المصنع أصبح كاللعنة التي حلت على المنطقة، أُصبنا بخسائر كبيرة في كل شيء، أعاني من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *