مقالات

تغير المناخ وحدوث الزلازل.. ما العلاقة والسبب ؟

يحدث التغير المناخي عندما تؤدى التغييرات في نظام مناخ الأرض إلى ظهور أنماط مناخية جديدة ، تظل قائمة لفترة طويلة من الزمن وهذه الفترة الزمنية قد تكون عدة عقود فقط أو قد تصل إلى ملايين السنين.

 

ولكن ما هي علاقة التغير المناخي بحدوث الزلازل؟

إن فكرة تغير المناخ يمكن أن تؤثر في كوارث طبيعية شديدة كالزلازل ، التي تستمد قوتها من تحرك الصفائح التكتونية تحت أعماق سطح الأرض ، ويمكن لهذه الصفائح أن تتأثر بما يحدث على السطح ، مثال على ذلك ما حدث فى الهند، وهو التآكل السريع للمعالم الطبيعية بسب الأمطار الموسمية ما أدى إلى تحرك الصفائح التكتونية عبر ملايين السنين الماضية.

 

ما هي أسباب حدوث الزلازل ؟

قدمت مجلة نيوساينتيست تقريراً حول أسباب حدوث الزلازل ، وقد ارتبط ذلك ببناء السدود ، ويرجح بعض العلماء أن سبب حدوث زلزال سشوان في الصين 2008 الذى راح ضحيته 80 ألف شخص كانت عمليات بناء سد زيبينقبو الذى يبعد 5 كيلومترات فقط من مركز الزلزال، ويضاف إلى ذلك استخراج المعادن وعمليات الحفر والتنقيب التى يتطلبها ذلك الحفر، فإذا كان مشروع كهذا تسبب فى حدوث الزلزال فلا يستبعد أن يكون لتغير المناخ أثر على حدوث زلازل أخرى، كما يؤكد المتخصصين.

 

علاقة الاحتباس الحرارى بحدوث الزلازل ؟

دعا علماء إلى إجراء دراسات واسعة لتحديد ما إذا كان ارتفاع درجات الحرارة بالارتباط مع الاحتباس الحراري يمكن أن يؤدى إلى تزايد ثوران البراكين والزلازل  والانزلاقات الأرضية والموجات الأرضية والتسونامى، لذلك يقول الخبراء أن ارتفاع حرارة الأرض يمكن أن يؤثر في حدوث مخاطر جيولوجية مثل الزلازل بسبب الطريقة التى يمكن أن يحرك بها أحجامًا كبيرة من الكتلة الأرضية على سطح الكوكب.

لذلك فإن ذوبان الكتل الثلجية الضخمة وإرتفاع مستوى سطح البحر يغير توزيع كميات هائلة من الماء مؤديًا إلى تنفيس الضغط وزيادته عبر باطن الأرض، ومثل هذه التغيرات فى الضغط يمكن أن تزيد إحتمالات التصدع والتحولات الزلزالية.

 

 ما هي فؤائد الزلازل؟

على الرغم من الأضرار التي تسببها الزلازل إلا أن لها فوائد ، لأنه بفعل الهزات الأرضية يحدث انشقاق فى الأرض، الأمر الذى يساعد فى ظهور ينابيع أخرى ، وتفجير عيون ماء جديدة، كما تساعد على إعادة تشكيل سطح الأرض ، مما يؤدى إلى ظهور الجبال والمرتفعات، كما يؤكد العلماء أنه الزلازل تيسر خروج المعادن النادرة والثمينة من القاع إلى السطح.

 

 ما هي أهم الآثار الناتجة عن الزلازل؟

  • الاهتزازات الأرضية
  • التشققات والانهيارات الأرضية
  • الحرائق
  • أمواج تسونامى
  • تسيل التربة

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى