مقالات

اختيار أمنية العمراني المبعوث الرسمي للشباب لـ لقمة المناخ COP27

قام وزير الخارجية السفير سامح شكري، الرئيس المعين للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، بالإعلان عن اختيار الدكتورة “أمنية العمراني” كمبعوث لرئيس مؤتمر COP27 للشباب، وهي ناشطة شابة فاعلة في مجال المناخ وسبق لها التعاون مع العديد من المنظمات الدولية، وعلى رأسها سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.

وستعمل الدكتورة “أمنية العمراني” على تعزيز انخراط الشباب من مصر ومختلف انحاء العالم في عمل المناخ الدولي، فضلاً عن ضمان الاستماع لأصواتهم في إطار التحضير لمؤتمر COP27 وخلال المرحلة التالية له.

كما التقي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، بالدكتورة أمنية العمراني المبعوث الرسمي للشباب لـ لقمة المناخ COP27، فور تكليفها رسميا بهذا المنصب، في إطار التحضيرات لقمة المناخ.

وخلال اللقاء، قدم وزير الشباب والرياضة التهنئة للدكتورة أمنية على تكليفها بهذا المنصب وانضمامها لفريق عمل قمة المناخ COP27 ، أن الدولة المصرية تبذل مجهودات عظيمة للارتقاء بالشباب في مختلف المجالات، واكتشاف المواهب وتنميتها والارتقاء بها وتطويرها من اجل خدمة الوطن والمجتمع، مشيراً الي حرص وزارة الشباب والرياضة علي تكريم وتحفيز المتميزين من الشباب في شتي المجالات، موجهاً بتوفير كل ما يلزم لضمان اداء دورها بالشكل المناسب.

لكن من هي أمنية العمراني؟

  • أمنية العمراني هي مقيم جراحة التجميل بمستشفى جامعة عين شمس ، وعضو في مجلس أصوات الشباب التابع للمفوضية الأوروبية , ومفوض في لجنة لانسيت تشاتام هاوس المعنية بصحة الكوكب بعد كوفيد – 19

  • خدمت لدي الاتحاد الدولي لرابطة طلاب الطب لمدة 6 سنوات كمسؤول وطني، حيث عملت في مركز التنسيق في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، ونقطة الاتصال الوطنية, ومسؤولة اتصال لقضايا الصحة العامة.

  • وتمثل أكثر من 1.3 مليون طالب طب يقودون جهودهم العالمية للدعوة والسياسات بشأن تغير المناخ مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة الصحة العالمية.

  • حضرت 18 مؤتمرًا حكوميًا دوليًا رفيع المستوى بما في ذلك COY14 و COP24 في كاتوفيتشي و SB50 كمندوب ، و COP25 مدريد كرئيس لوفد IFMSA ، و COP26 Glasgow كعضو فريق أبطال المناخ.

  • وهي ناشطة شابة فاعلة في مجال المناخ وسبق لها التعاون مع العديد من المنظمات الدولية، وعلى رأسها سكرتارية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ ومنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة حيث عملت كعضو في الفريق الأساسي لدائرة الشباب التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (يونغو)

  • عملت كمدير استشاري مؤقت لدي منظمة يروز للشباب وسلامة الطرق.

  • وألقت الكلمة الافتتاحية الرئيسية في المؤتمر الوزاري العالمي الثالث المعني بالسلامة على الطرق في ستوكهولم حيث اجتمع أكثر من 70 وزير.

  • عملت كعضو في فريق خبراء منظمة الصحة العالمية المعني بتلوث الهواء ومجموعة المجتمع المدني التابعة لمنظمة الصحة العالمية للنهوض بالمناخ والصحة.

  • نشرت 18 ورقة بحثية عن التغير المناخي وأنظمة الغذاء والصحة في مجلات متميزة.

  • قدمت 12 ورشة عمل حول التكيف مع المناخ والتخفيف من حدته والصحة في رواندا وتايوان وسلوفينيا ومصر والأردن ومنصات افتراضية.

ما عملها خلال قمة المناخ والطريق إلى شرم الشيخ؟

ستعمل على تعزيز دمج الشباب والمنظمات الشبابية من مصر وحول العالم في القمة التي تستضيفها مصر، وسوف تسعي لضمان سماع أصوات الشباب من خلال العمل مع فريق عمل قمة المناخ على جعل مشاركة الشباب أسهل وأكثر إيجابية في الفترة التي تسبق وأثناء وبعد مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ” COP27″.

جدير بالذكر أن وزارة الشباب تعمل حاليا على تنسيق الجهود المحلية لدعم تنفيذ مؤتمر الامم المتحدة للشباب المعني بالمناخ COY17 والذي يقام على هامش فعاليات قمة المناخ COP وكذلك تنظيم اليوم الموضوعي للشباب داخل القمة نفسها، بالتنسيق مع وزارتي البيئة والخارجية.

وتؤكد منصة المناخ بالعربي أن تعيين أمنية العمراني الشابة صاحبة الـ 27 عام، انتصار حقيقي لكافة شباب الوطن العربي وإبراز لدورهم في نجاح العمل المناخي، ومفاوضات قمة المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ الخضراء، ورسالة قوية من رئاسة قمة المناخ على أهمية دور النساء والفتيات في العمل المناخي علي مستوي إفريقيا والمنطقة العربية، ونتيجة الجهد المبذول من الدولة المصرية للارتقاء بالشباب في مختلف المجالات علي مدار 7 سنوات الماضية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى