المنطقة العربية

جدول أعمال قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ الخضراء COP27

وفقًا لما اتفق عليه جميع أصحاب المصلحة ، وتم التأكيد عليه في مؤتمر جلاسكو COP26 ، يعد هذا عقدًا حاسمًا ، حيث يتم توسيع نطاق العمل على أرض الواقع ، والتنفيذ الكامل للالتزامات والتعهدات ، والأحكام الجديدة والإضافية وتعبئة التمويل ، وهناك حاجة إلى نتائج واضحة للحفاظ علي درجة الحرارة. أهداف اتفاقية باريس ، توفر مثل هذه الإجراءات التحويلية الطموحة نقلة نوعية نحتاجها جميعًا إلى مستقبل أكثر استدامة ومرونة مع تغير المناخ وانبعاثات منخفضة ومستقبل محايد للكربون يرتكز على العلم والمبادئ ، ولهذا السبب ، فإن الرئاسة المصرية لأجندة عمل COP27 المنظمة مع التركيز بشأن التنفيذ ، بهدف حشد الجهود الجماعية من أجل التخفيضات الطموحة للانبعاثات من مختلف القطاعات ، وتعزيز جدول أعمال التكيف التحويلي على أرض الواقع ، وتمكين تدفقات التمويل المناسب والتنفيذ على أرض الواقع في الوقت المحدد وعلى نطاق واسع.

 

عند تنظيم المناقشات في الأيام المواضيعية المختلفة ، يجب أخذ دور الشباب والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة المختلفين في الاعتبار لضمان مشاركتهم الكاملة والفعالة. علاوة على ذلك ، في تنظيم الأيام ، سيتم تخصيص جلسات مخصصة لأفريقيا بهدف تعزيز التفاهم حول الحلول والتحديات والفرص للقارة. وبالمثل ، سيتم تحديد دور التعاون الإقليمي والحكومات المحلية والمدن باعتبارها قضايا شاملة. يجب تضمين المبادرات والموضوعات الأخرى ذات الاهتمام مثل ، على سبيل المثال لا الحصر ، النقل والنفايات خلال الأيام ذات الصلة.

 

يتطلب التنفيذ مدخلات ومساهمات من جميع أصحاب المصلحة ، الحكوميين وغير الحكوميين على حد سواء. مع وضع ذلك في الاعتبار ، ستنظم رئاسة COP27 سلسلة من الأحداث والحوارات المواضيعية عبر الأيام المواضيعية الواسعة التالية ، في إعداد البرنامج التفصيلي ، وحسب الاقتضاء ، ستنظر رئاسة COP27 في الطبيعة الشاملة للموضوعات فيما يتعلق التكيف والتخفيف والتمويل.

 

وكانت أجندة العمل لقمة المناخ علي النحو التالي:

 

1- يوم التمويل:

التمويل هو حجر الزاوية لتنفيذ الإجراءات المناخية وتوسيع نطاق الطموح ، ومن ثم فقد كان في صميم عملية اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ومفاوضات اتفاقية باريس. كما أكدت نتائج غلاسكو مجددًا على الأهمية المحورية للتمويل كمحفز لإحراز تقدم في جميع جوانب جدول أعمال المناخ العالمي ، وأظهر العديد من الأطراف الإرادة السياسية للوفاء بالالتزامات المالية.

سيتناول يوم التمويل العديد من جوانب النظام البيئي لتمويل المناخ ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ، التمويل المبتكر والمختلط والأدوات المالية والأدوات والسياسات التي لديها القدرة على تعزيز الوصول وتوسيع نطاق التمويل والمساهمة في الانتقال المتوخى والمطلوب ، بما في ذلك تلك المتعلقة بمبادلات الديون بالبيئة. سيشهد يوم المالية أيضًا عقد واحد أو أكثر من الأحداث المقررة بما في ذلك المائدة المستديرة الوزارية المالية.

 

2- يوم التكيف والزراعة:

يعد التكيف والمرونة ذا أهمية حاسمة لجميع الأطراف ولا سيما البلدان النامية. أبرزت تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ، بما في ذلك أحدث تقرير لمجموعة العمل الثانية ، الآثار المدمرة التي تحملتها العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم ، وأشارت إلى حقيقة أننا لسنا على المسار الصحيح للتعامل مع التأثيرات المناخية الحالية ولسنا مستعدين للظواهر الجوية الشديدة التي تتزايد. من حيث العدد والشدة.

في وقت يزداد فيه انعدام الأمن الغذائي ، من المهم إجراء مناقشات عميقة حول طرق التعامل مع الأمن الغذائي ، وزيادة الإنتاجية الزراعية ، وتقليل الخسائر في سلسلة إنتاج الغذاء ، وتعزيز القدرة على الصمود وسبل العيش لصغار المزارعين ، وضمان اتخاذ التدابير اللازمة للاستدامة. الأمن الغذائي وإدارة أي أزمات غذائية محتملة.

سيوفر يوم التكيف أيضًا فرصة لمناقشة سلسلة كاملة من القضايا المتعلقة بالتكيف بما في ذلك الزراعة والتغذية وسبل العيش والحماية في المناطق الساحلية ، والخسائر والأضرار ، والحد من مخاطر الكوارث ، والحلول لبناء قدرة الزراعة والأنظمة الغذائية على الصمود للتأثيرات المناخية الضارة ، على سبيل المثال الجفاف والفيضانات.

 

3- يوم الماء:

الماء هو مصدر الحياة وسبل العيش. إن تأثيرات المناخ على المياه والروابط مع التأثيرات الشاملة والأوسع نطاقاً على التنمية وسبل العيش موثقة جيداً ومدعومة بتقارير وتحليلات علمية موثوقة بما في ذلك أحدثها من قبل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ والعديد من المؤسسات الأخرى.

ستغطي المناقشات في يوم المياه جميع القضايا المتعلقة بالإدارة المستدامة لموارد المياه. سيشمل يوم المياه مواضيع مختلفة مثل ندرة المياه والجفاف والتعاون عبر الحدود وتحسين أنظمة الإنذار المبكر.

 

4- يوم إزالة الكربون:

منذ اعتماد اتفاقية باريس وعلى طول الطريق إلى غلاسكو في عام 2021 ، تقدمت العديد من القطاعات والشركات كثيفة الطاقة بخطط وسياسات وإجراءات تهدف إلى تقليل بصمات الكربون الخاصة بها والتحرك تدريجياً نحو إزالة الكربون.

تظهر التقنيات كحلول محتملة للحد من الكربون في الغلاف الجوي. سيوفر هذا اليوم فرصة لمناقشة مثل هذه الأساليب والسياسات ، ولعرض التقنيات بهدف تشجيع وتسهيل الانتقال الذي تشتد الحاجة إليه والتحول النموذجي نحو اقتصاد منخفض الكربون.

 

5- يوم العلم:

يشهد عام 2022 العديد من التقارير العلمية البارزة من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومؤسسات أخرى. تكتسب علوم المحيطات وكذلك نتائج مؤتمرات المحيطات بما في ذلك مؤتمر الأمم المتحدة الثالث للمحيطات أهمية وارتباطات بجدول أعمال المناخ العالمي واضحة. إن العلوم المتعلقة باتفاقية مكافحة التصحر واتفاقية التنوع البيولوجي ، جنبًا إلى جنب مع ستوكهولم + 50 هي أيضًا وثيقة الصلة بالموضوع ومترابطة مع جدول أعمال العمل المناخي.

سيشمل يوم العلم حلقات نقاش وفعاليات لتقديم نتائج التقارير وتوصياتها وزيادة تعزيز مشاركة مجتمع المناخ والممارسين وأصحاب المصلحة المختلفين لمناقشة الروابط والنتائج المتعلقة بتغير المناخ والمشاركة فيها. فرصة للانخراط مع المجتمع العلمي والأوساط الأكاديمية وإدخال وجهات نظرهم في المحادثة لضمان أن جميع الأعمال والإجراءات تستند إلى علم متين وموثوق به ، ومواصلة مناقشة أدوار الأوساط الأكاديمية في دعم العمل العالمي للتصدي لتغير المناخ.

 

6- يوم الحلول:

تتراوح الحلول الممكنة لمجموعة واسعة من تحديات تغير المناخ من الحلول الشاملة والشاملة مثل تخضير الميزانيات الوطنية ، أو المدن المستدامة ، والعمل متعدد المستويات والنقل المستدام ، إلى الحلول القطاعية مثل إدارة النفايات ، وبدائل البلاستيك والمباني الخضراء. المزيد من الحلول المحددة المنبثقة عن القطاع الخاص والشركات الناشئة التي تجلب الإبداع والابتكار في الجهود المبذولة للتعامل مع تغير المناخ.

تعد المدن المستدامة والمباني الخضراء والبنى التحتية المرنة جزءًا من النقلة النوعية المتوخاة في العقد الحاسم وما بعده ، بهدف تحقيق تنفيذ تحويلي بناءً على المنجزات المتفق عليها بموجب اتفاقيات مختلفة وتعهد طموح آخر للحد من تأثيرات المناخ والنظر في دور المدن في مكافحة تغير المناخ.

النقل المستدام هو قطاع رئيسي آخر يوفر تأثيرًا مباشرًا وشاملًا على تغير المناخ والتلوث ونوعية المعيشة والكفاءة ، ومن المهم في هذا الصدد تسليط الضوء على إمكانات هذا القطاع وقصص النجاح والفرص المتاحة.

سيجمع يوم الحلول ممثلي الحكومات والشركات والمبتكرين لتبادل خبراتهم وأفكارهم بهدف نشر الوعي وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات وربما بناء التحالفات والتعاون في المستقبل.

مع الأخذ في الاعتبار أن الشركات الناشئة يمكن أن تجلب الإبداع والابتكار لجهود مكافحة تغير المناخ ، سيجمع يوم الحلول بين الشركات الراسخة والمبتكرين الصغار والمتوسطين جنبًا إلى جنب مع ممثلي الحكومة والمؤسسات المالية بهدف تبادل الخبرات ومناقشة التحديات و يحتمل بناء التعاون والتحالفات المستقبلية.

 

7- يوم الجنس (التوازن بين الذكر والأنثي):

إن دور المرأة في التعامل مع جميع جوانب التحدي المتعلق بتغير المناخ هو دور مركزي وحاسم ولا غنى عنه. لا تزال المرأة تتحمل عبئًا غير متناسب من الآثار السلبية لتغير المناخ ، وعلى الرغم من إحراز بعض التقدم على مدى السنوات الأخيرة ، يحتاج منظور النوع الاجتماعي إلى مزيد من العمل لإدراجه بالكامل في عمليات صياغة وتنفيذ السياسات والإجراءات على أرض الواقع. يهدف يوم النوع الاجتماعي إلى إبراز هذه القضية في المقدمة وتوفير منصة لمناقشة التحديات القائمة ومشاركة قصص النجاح من جميع أنحاء العالم بهدف زيادة الوعي وتبادل الخبرات وتعزيز السياسات والاستراتيجيات والإجراءات التي تراعي الفوارق بين الجنسين. سيسلط اليوم الضوء على دور المرأة في التكيف مع تغير المناخ.

8- يوم الطاقة

سيتناول يوم الطاقة جميع جوانب الطاقة وتغير المناخ ، بما في ذلك الطاقة المتجددة وتحويل الطاقة ، مع التركيز بشكل خاص على الانتقال العادل في قطاع الطاقة ، والهيدروجين الأخضر كمصدر محتمل للطاقة في المستقبل. كما ستشمل كفاءة الطاقة وطرق إدارة التحول العالمي العادل المتصور في مجال الطاقة.

الطاقة المتجددة والشبكات الذكية وكفاءة الطاقة وتخزين الطاقة كلها عناصر لرؤية شاملة تشتد الحاجة إليها حول كيفية تطور النظم البيئية للطاقة في المستقبل القريب ، كما أنها مكونات لمستقبل الطاقة التحويلية ، والتحديات والفرص لانتقال الطاقة العادل من شأنه كن جزءًا من المناقشات في هذا اليوم المواضيعي.

9- يوم التنوع البيولوجي

سيتعامل اليوم مع الطبيعة والحلول القائمة على النظام الإيكولوجي. كما سيسمح بالمناقشة حول تأثيرات تغير المناخ على التنوع البيولوجي ووسائل حشد الإجراءات العالمية لمواجهة التحديات لوقف فقدان التنوع البيولوجي والحد من آثار تغير المناخ والتلوث. ستشمل المناقشات أيضًا آثار تغير المناخ على المحيطات ، والأنواع المهددة بالانقراض ، والشعاب المرجانية ، واستدامة المناطق المحمية لتقديم خدمات النظام الإيكولوجي للإنسان ، وتأثيرات النفايات البلاستيكية على النظم الإيكولوجية والأنواع المائية ، والحلول القائمة على النظام الإيكولوجي وارتباطها بالمناخ. التخفيف والتكيف مع التغيير.

10- يوم الشباب وأجيال المستقبل

ضمان سماع صوت الشباب والأجيال القادمة بصوت عالٍ وواضح هو أحد أهداف رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف. بعد الاستماع إلى أولويات ومخاوف ممثلي الشباب خلال الأشهر القليلة الماضية ، فقد تقرر عقد يوم مستقل لإشراك الشباب والتأكد من أخذ وجهات نظرهم في الاعتبار وانعكاسها في جميع مجالات أجندة المناخ. سيوفر اليوم فرصة لعرض قصص نجاح الشباب والتحديات وسيسمح بالتفاعل مع صناع السياسات والممارسين بالإضافة إلى الحوار مع الأبطال رفيعي المستوى وأصحاب المصلحة من غير الأطراف.

11- يوم ايس والمجتمع المدني

يتطلب العمل المناخي المشاركة مع جميع أصحاب المصلحة ومساهماتهم.

وغني عن القول أن المجتمع المدني شريك لا غنى عنه في الجهد العالمي لمكافحة تغير المناخ. مع وضع ذلك في الاعتبار ، سيعقد مؤتمر الأطراف 27 يومًا مخصصًا لإشراك المجتمع المدني ولضمان دمج وجهات نظرهم ووجهات نظرهم بطريقة هادفة. سيكون للمشاركين منصة لتبادل أفضل الممارسات وتحديد التحديات ، فضلا عن التواصل وتطوير فرص الشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين ، وسوف يعرض دور ومساهمة المجتمع المدني في هذا المجال وعبر المجلس في أشكال مختلفة من الإجراءات والسياسات المناخية استجابة.

 

COP27 Climate Action Calendar

COP27 Climate Action Calendar 28July UNFCCC

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى