المنطقة العربيةمقالات

ما هي مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر ؟

تهدف مبادرة السعودية الخضراء إلى رفع مستوى جودة الحياة وحماية الأجيال القادمة في المملكة العربية السعودية.

فمنذ إطلاق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في عام 2016، بذلت المملكة جهوداً كبيرة لحماية البيئة وتقليل آثار التغير المناخي تحت رعاية ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، وتساهم مبادرة السعودية الخضراء اليوم بتعزيز هذه الجهود من خلال توحيد جميع الخطط الرامية إلى تحقيق الاستدامة في المملكة، وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة وتخفيض انبعاثات الكربون ومكافحة التغير المناخي.

 

تاريخ مبادرة السعودية الخضراء 2016 – 2021:

ستقود مبادرة السعودية الخضراء الحقبة الخضراء القادمة في المملكة وإليكم أبرز المحطات منذ انطلاق رؤية المملكة:

عام 2016: إطلاق مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.

عام 2017: الإعلان عن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

عام 2018: إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة والبيئة.

عام 2019: تأسيس القوات الخاصة للأمن البيئي.

عام 2020: الإعلان عن حملة لنجعلها خضراء للحد من التصحر.

عام 2021: الإعلان عن مبادرة السعودية الخضراء توحيد جهود تحقيق التنمية المستدامة عبر مختلف الجهات الحكومية.

 

وتجمع مبادرة السعودية الخضراء بين حماية البيئة، وتحويل الطاقة، وبرامج الاستدامة لتحقيق ثلاثة أهداف شاملة ترمي إلى بناء مستقبل مستدام للجميع حيث تعمل على:

– تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية.

– زراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة.

– رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من مساحة أراضي المملكة.

وفي إطار استراتيجية المملكة الشاملة، تعمل مبادرة السعودية الخضراء مع مختلف الكيانات والمؤسسات في جميع أنحاء المملكة لتعزيز جهودها الحالية لمكافحة التغير المناخي وخلق فرص لمبادرات جديدة. كما تسعى مبادرة السعودية الخضراء إلى سد الفجوة بين جهود القطاع العام والخاص وتحديد فرص التعاون والابتكار.

وبصفة المملكة منتجاً عالمياً رائدًا للنفط لكنها تدرك تماماً نصيبها من المسؤولية في دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ. وتسعى المملكة إلى توفير حلول مبتكرة تدعم مكافحة تغير المناخ، في وقت أصبح فيه الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة ضرورة حتمية، ستدعم مبادرة السعودية الخضراء جهود المملكة لتصبح رائدة في مجال الاستدامة على المستوى العالمي.

إذ تعد معالجة أزمة المناخ أمرا ضروريا وملحًا، إذ بدأت هذه الأزمة العالمية بالتأثير على بيئتنا وعلى حياة الكثيرين في المملكة. وفي هذا الإطار، تهدف خطت المملكة الطموحة إلى تحقيق الاستدامة والازدهار عبر خمسة محاور أساسية:

1- تقليل الانبعاثات الكربونية.

2- حماية محيطاتنا.
3- حماية الحياة البرية في المملكة.
4- الحد من التصحَر.
5- رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم

وتشرف مبادرة السعودية الخضراء على جميع جهود المملكة لمكافحة تغير المناخ، وتعمل بشكل وثيق مع الوزارات وكيانات القطاع الخاص والحكومات الأجنبية لتوحيد الجهود البيئية وتوسيع نطاق العمل بأسرع ما يمكن.

 

وقد تم الإعلان عن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر بالتزامن مع الإعلان عن مبادرة السعودية الخضراء. وهي مبادرة تعزز جهود مبادرة السعودية الخضراء على المستوى الدولي، وذلك بالتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من الحكومات الدولية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى