Demo

“الشباب ليس لديهم فكرة كبيرة عن المجالات الخضراء أو مش عارفين علاقتها بمجال دراستهم أو عايزين يبدأوا المجال ومش عارفين يبدأوا يتعلموا ازاي” بهذه الكمات التي يملأها الحماس، بدأ مصطفي عبدالله حديثه عن مبادرته التي يعمل من خلالها علي تأهيل طلاب الجامعات للالتحاق بالوظائف الخضراء وربط مجال دراستهم بالاقتصاد الأخضر.

يري مصطفي عبدالله، الطالب بكلية الهندسة جامعة القاهرة، أن الكثير من الشباب سواء الخريجين أو الطلاب ليس لديهم الكثير من المعرفة حول الوظائف الخضراء، ويفتقدون للوعي اللازم بالمجالات المختلفة حول الوظائف الخضراء، الذي يري أن مستقبل كبير وبه فرص حالية ومستقبلا لكل الشباب.

جريكس –GREEX هو اسم مبادرة مصطفي عبدالله، ورفقائه: عبد الله مجدي ومحمد نوار، الذين آمنو بالفكرة وعملوا عليها سويًا، وهي دمج بين كلمتين: (Green) لأننا بنحاول نوعي ونعلم الشباب أكتر عن المجال الأخضر، و (Exchange) لأننا بنحاول نعمل تبادل لخبرات الناس المتخصصة في المجال الأخضر ونوصلها للطلاب وحديثي التخرج اللي حابين يدخلوا المجال” علي حد قولهم.

تعمل”جريكس” علي إنشاء منصة إلكترونية تعليمية توفر تدريبات وكورسات منخصصة في مجال التنمية المستدامة والعمل الأخضر، لتأهيل طلاب الجامعات وحديثي التخرج للاتحاق بالوظائف الخضراء وربط مجال دراستهم بالاقتصاد الأخضر.

يؤكد مصطفي عبدالله أحد مؤسسي المبادرة أن المنصة ستتميز بأنها منظمة وتقدم المحتوى المناسب للشخص المناسب، وتوفر على الطالب الوقت والجهد في البحث بنفسه، واحيانا لن يصل إلي ما يريد؛ كما أن المنصة متنوعة ولا نقتصر على الكورسات النظرية، لكن تهدف إلي توفير تدريبات عملية للطلاب حتي يستيطعوا الممارسة العملية لدراستهم، كما سنعمل من خلال المنصة علي توجيه الشباب ومشاركة الخبرات حتي يستطيع الطلاب اختيار الفرص والمحتوى المناسب له.

ووفقا لتعريف برنامج الأمم المتحدة للبيئة، فإن الوظائف الخضراء أو كما أطلق عليها البرنامج وظائف الياقات الخضراء، هى وظائف مرتبطة بالعمل فى الزراعة والتصنيع والبحث العلمى، والتطوير والأنشطة الإدارية والخدمية، التى تسهم بشكل كبير فى حفظ أو استعادة الجودة البيئية وتحقيق الاستدامة بجوانبها المتكاملة.

وتصنف الوظائف الخضراء على أنها وظائف فى مجال الأعمال، التى تنتج سلعا، أو خدمات مرتبطة بالحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وكيفية العمل على جعل عمليات إنتاج المؤسسات أكثر صداقة للبيئة، ومدى استخدم الموارد طبيعية بشكل أقل.

تسعى الوظائف الخضراء طبقا لتصنيفات إحصاءات العمل للحفاظ على المياه والغابات المستدامة، والوقود الحيوي، والطاقة الحرارية الأرضية، اضافة إلى المعالجة البيئية، والاستدامة، كما دعي العديد من نشطاء المناخ في العالم، إلي ضرورة تبني حكومات العالم والقطاع الخاص إلي زيادة “الوظائف الخضراء” للأجيال الحالية والمقبلة للمشاركة في تحقيق الحياد المناخي.

 

التحق مؤسسي المبادرة ببرنامح قادة المناخ، الذي تنفذه مؤسسة شباب القادة للتنمية، بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، وتحت رعاية الشركة المصرية للاتصالات WE، يهدف البرنامج إلي تقديم الدعم الفني والمادي والتقني لأفكار الشباب التي تخدم مجالات البيئة وتغير المناخ والتنمية المستدامة.

 

https://youtube.com/shorts/cSaPzC-fRHE?feature=share

 

 

Comments are closed.