تحقيقات

 “لايف بوكس” حل مبتكر للتكيف مع التغيرات المناخية وتحلية المياه بالطاقة الشمسية في مصر

في مزرعة على الطريق الصحراوي بين محافظتي القاهرة والإسكندرية بجمهورية مصر العربية، جلس عصام مرعي، مدير مزرعة، يشكو استمرار انقطاع التيار الكهربائي، انقطعت المياه وتوقف العمل وعم الظلام أركان المكان، وساد الصمت.

 

«عصام» ليس الشخص الوحيد الذي يعمل في مجال الزراعة ويعاني من تأثر عمله بسبب استمرار مشكلات الكهرباء وشح المياه، إذ تجدر الإشارة إلى أن الموسم الزراعي 2022-2023، وصل خلاله عدد العاملين بالمجال في مصر حوالي 19 مليون شخص، بحسب البنك الدولي.

التغيرات المناخية تهدد مصر بالجفاف وتقلص المساحة المزروعة

التغيرات المناخية تهدد مصر بالجفاف وتقلص المساحة المزروعة، حيث حذر تقرير  مجموعة البنك الدولي من نقص الأمطار وتأثيرها في حجم نهر النيل، مشيرًا إلى توقعات بانخفاض الأمطار بنسبة 50% خلال القرن المقبل. يذكر الخبير المائي عباس شراقي أن مصر تخسر حوالي 2.5 مليار متر مكعب بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما يقلل نصيب الفرد من المياه إلى أقل من 500 متر مكعب يسنويًا، معبرًا عن وضع الندرة المطلقة بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

مجلس الوزراء المصري أرجع استمرار انقطاع الكهرباء إلى الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة، ما أدى إلى زيادة الاستهلاك بصورة مرتفعة مع انخفاض الطاقة المولدة من المصادر الجديدة والمتجددة، ولمواجهة أزمة الكهرباء أعلنت الحكومة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي خطة لتخفيف الأحمال.

“لايف بوكس” حل مبتكر لمشكلات التيار الكهربائي والمياه المالحة

من رحم المشكلات جاءت فكرة جهاز “لايف بوكس”، التي تدعم نهج سد فجوة التكيف مع المناخ، اعتمادا على تحلية المياه الجوفية والطاقة الشمسية لشابين مصريين، يقول المهندس راجي رمضان، إن مشكلات التيار الكهربائي، وعدم توفر مياه صالحة للشرب والزراعة، يعاني منها أكثر من 2 مليار شخص على مستوى العالم، ما دفعه مع شريكه المهندس محمد خالد، إلى البحث والدراسة لحل هذه المشكلة من خلال جهاز يمكنه أن يساعد على سد فجوة التكيف مع المناخ من خلال توفير الطاقة البديلة عن طريق الطاقة الشمسية، وتحليه المياه الجوفية لتصبح صالحة للشرب والزراعة، دون أضرار بيئية تذكر.

يقول “عصام”، مدير مزرعة، إنه حاول تفادي مشكلات انقطاع الكهرباء والري عن طريق طلمبة كانت تعمل بالديزل، ولكن لم تكن الحل الأمثل، نظرا للمشكلات البيئية للديزل كونه يزيد من انبعاثات الغازات الدفيئة، ولا يتم تشغيله إذا ما كانت درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة، فضلا عن الضوضاء والأمراض الناتجة عن استخدامه والتي أكدتها جمعية السرطان الأمريكية ACS، كأحد مسببات مرض السرطان، لذا لجأ إلى جهاز لايف بوكس، الذي وفر له احتياجاته من الطاقة الكهربية.

عدم توافر المياه الصالحة للزراعة بشكل كافٍ، واعتماد المنطقة المحيطة بشكل كلي على المياه الجوفية، مشكلة أخرى يواجهها أصحاب المزارع بحسب المهندس أحمد برعي، صاحب مزرعة، بمدينة العلمين، في محافظة مطروح، شمال غرب مصر، إذ يضطر المزارعين للانتقال لأماكن تصل إلى كيلومترات للحصول على مياه صالحة للزراعة والشرب في طقس شديد الحرارة، لذا لجأ إلى جهاز “لايف بوكس”.

وأردف “خالد”، جهاز “لايف بوكس” يعمل على تحلية مياه 10 لتر مكعب من 3 آلاف جزء من المليون إلى 170 جزء من المليون، وقادر على سد احتياجات 8 آلاف شخص من المياه، وزراعة 30 فدانا بالكامل، يعلق المهندس أحمد برعي، على تركيب جهاز لايف بوكس في مزرعته، قائلا إنه تمكن من سد احتياجات المزرعة من المياه، من ري النخيل واحتياجات العمال وتربية الماشية والدواجن، ويساعد المزارع المحيطة به لسد احتياجاتهم أيضًا، فضلا عن عدم انقطاع التيار الكهربائي عن المزرعة أو الاستراحة.

 

التمويل واستغلال التكنولوجيا تحديات واجهت “لايف بوكس”

“لايف بوكس” واجه تحديات مالية وتكنولوجية خلال تطويره، حيث تلقى الدعم من عدة جهات بما في ذلك صندوق الاستثمار في أمريكا وكينيا، وحقق مبيعات بقيمة 400 ألف دولار من خلال بيع 14 جهازًا. كما ساهم البنك الأهلي في تقديم التسهيلات المالية للمزارعين لشراء الجهاز. أما التحديات التكنولوجية، فتضمنت تطوير نظام للتحكم عن بعد في الجهاز من خلال تكنولوجيا تعتمد على الطاقة الشمسية، مما يسمح بإدارة الجهاز وصيانته عن بُعد لضمان أفضل أداء.”

 

مؤسس “لايف بوكس”: أكاديمية الطاقة الخضراء بداية الطريق

 

حصل راجي رمضان، أحد مؤسسي “لايف بوكس” على بكالوريوس الهندسة قسم القوى والآلات الكهربائية، بجامعة حلوان المصرية، ثم عمل مهندسا بقسم المشروعات والتطوير بشركة سعودية لتطوير الأنظمة الكهربائية والطاقة الشمسية، ثم حصل على دورات تدريبية بمجال الطاقة في ألمانيا، وأصبح مدربا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بجامعة SRH الألمانية، ثم شهادة محترفي الطاقة المتجددة من جمعية مهندسي الطاقة في الولايات المتحدة الأمريكية.

لم يكبح شغف “راجي” حصوله على تلك الشهادات، واستمر شغفه، فأطلق أكاديمية الطاقة الخضراء المتجددة، لتقديم تدريبات عن الطاقة المتجددة ودعم حلول التكيف مع المناخ، وقدمت الأكاديمية خدماتها لدول عديدة منها العراق والسعودية وتنزانيا وألمانيا، وخلال رحلته المهنية وشغفه بالطاقة المتجددة تعرف على المهندس محمد خالد، الذي اختارته منظمة يونيسيف ضمن أفضل شباب مبتكر في مجال الطاقة والاستدامة في عام 2023، وشرعا في العمل على جهاز لايف بوكس، الذي يدعم التكيف مع المناخ من خلال توفير مياه صالحة للزراعة والشرب بواسطة الطاقة الشمسية.

البنك الدولي: المياه الجوفية أحد حلول التكيف مع تغير المناخ

يدعم “لايف بوكس” الاتجاه العالمي نحو التكيف مع تغير المناخ، من خلال الاستفادة من المياه الجوفية لمواجهة مشكلة نقص المياه وانخفاض الطاقة الكهربائية، وفي السياق نفسه أكد تقرير للبنك الدولي، أن المياه الجوفية تساعد في تخفيف آثار تغير المناخ من خلال الحفاظ على مجموعة واسعة من النظم الإيكولوجية المعتمدة على هذه المياه والتي تضم الغطاء النباتي والبحيرات والمستنقعات التي تمتص الكربون، وتحمي المياه الجوفية المجتمعات المحلية المعرضة للخطر من خلال تمكينها من الحصول على المياه العذبة عندما تشح الموارد المائية السطحية.

 

دراسة: “التناضح العكسي” النظام الأكثر كفاءة في مصر والعالم لتحلية المياه المالحة

يعتمد جهاز “لايف بوكس” في تحلية المياه على نظام “التناضح العكسي”، عملية تزيل الملوثات والمواد الصلبة والجزيئات الكبيرة والمعادن من الماء باستخدام الضغط لدفعها عبر أغشية متخصصة، وفي دراسة بعنوان تحلية المياه بالطاقة الشمسية، أجرى الباحثون مراجعة وتقييما تفصيليا بقطاع المياه وتحليتها في مصر، ووجدوا أن هذه التقنية هي الأكثر كفاءة، مشيرين إلى أنها تمثل حوالي 63.5% من تحلية مياه البحر في العالم، كما خلصت دراسة علمية إلى أنه كلما ارتفعت قيمة الإشعاع الشمسي، كلما زادت ملاءمة المنطقة لتحلية المياه الجوفية بالطاقة الشمسية، وهو ما تمتاز به مصر.

-مستوى المياه الجوفية في مصر- معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية
-مستوى المياه الجوفية في مصر- معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية

يقول “خالد”، إن العمل على لايف بوكس تم بعد الاعتماد على دراسات هندسية ومناخية واقتصادية، خاصة أن كلما زادت ملوحة المياه الجوفية انخفضت ملاءمة المنطقة لتحليتها بالطاقة الشمسية، وبناء عليه تم تحديد المناطق النهائية المناسبة للجهاز.

 

يتميز “لايف بوكس” بأنه يوفر كفاءة مساحية عالية، حيث يستغل 73% من مساحة الأرض مقارنة بالأنظمة التقليدية لنفس القدرة، كما يتمتع بسهولة النقل والتركيب في مدة لا تتجاوز 3 أيام، بحسب “خالد”، ويتابع “التكلفة المنخفضة تعتبر ميزة أخرى، إذ يقلل الجهاز تكاليف القواعد الخرسانية إلى النصف مقارنة بالأنظمة التقليدية.

 

وأفادت دراسة لوحدة تحلية مياه بالتناضح العكسي صغيرة الحجم تعمل بالطاقة الكهروضوئية لتطبيقها المحتمل على الساحل الشمالي الغربي لمصر، بأهمية البدائل الصديقة للبيئة وخاصة التناضح العكسي، خاصة التي لا تحتاج إلى بطارية والقادرة على تحلية المياه الجوفية قليلة الملوحة والمالحة، مما يزيد من إنتاج الطاقة الكهربائية.

 

الأماكن الملائمة لمشروعات تحلية المياه- معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية
الأماكن الملائمة لمشروعات تحلية المياه- معهد بحوث البيئة والتغيرات المناخية

رئيس البنك الدولي: تغير المناخ في الأساس قضية تنمية

في مارس 2015، ألقى رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونج كيم محاضرة في جامعة جورج تاون قال خلالها، “تغير المناخ هو في الأساس قضية تنمية، فهو يهدد بتفاقم معدلات الفقر ويضر بالنمو الاقتصادي، وفي الوقت ذاته، فإن كيفية نمو البلدان المختلفة وما تضخه من استثمارات لتلبية احتياجات مواطنيها من الطاقة والغذاء والمياه إما يذكي من تغير المناخ ويزيد من المخاطر حول العالم أو يسهم في إيجاد الحلول”.

تعد الابتكارات الحديثة للأفراد والشركات منجم أفكار خلاقة يمكن استغلاله لسد فجوة التكيف مع المناخ، ودعم أهداف التنمية المستدامة، التي من بينها القضاء على الفقر، وإقامة مجتمعات أكثر تمتعا بالسلم والازدهار، وذلك استنادًا لأهمية اتخاذ القرارات الدقيقة من قبل أصحاب المصلحة، مع إدراك السعر الحقيقي الإجمالي لمشروعات التكيف مع تغير المناخ الاقتصادي والمجتمعي والبيئي، ما يؤكد أهمية التكامل بين جميع الأطراف سواء العلماء وصناع القرار والمجتمع لتحقيق التنفيذ الناجح.

 

 

تم هذا التقرير بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي، ومسؤولية المحتوى تقع على المحرر ولا تعكس بالضرورة آراء الاتحاد.

إيهاب سليمان

عضو نقابة الصحفيين المصرية، عمل مع العديد من الصحف والمواقع الإخبارية المصرية والإقليمية، كما سبق له التعاون مع مؤسسات دولية من بينها الاتحاد الأوروبي والمركز الدولي للصحفيين وصحافة بلا حدود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى