مقالات

أنواع الطاقة المتجددة

تعرف الطاقة المتجددة بأنها الطاقة المنتجة من مصادر نظيفة كالشمس والرياح التي يتم تجديدها بشكل طبيعي ولا تنفد، ويمكن استخدام الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء وتسخين وتبريد والمياه وفي النقل.

أنواع الطاقة المتجددة:

للطاقة المتجددة مصادر مختلفة، مثل الكتلة الحيوية والموارد الحرارية الأرضية وأشعة الشمس والمياه والرياح، وجميعها موارد طبيعية يمكن تحويلها إلى هذه الأنواع من الطاقة النظيفة والقابلة للاستخدام:

1- الطاقة الحيوية:

هي واحدة من العديد من الموارد المتنوعة المتاحة للمساعدة في تلبية طلبنا على الطاقة. إنه شكل من أشكال الطاقة المتجددة المشتقة من المواد العضوية الحية المعروفة باسم الكتلة الحيوية ، والتي يمكن استخدامها لإنتاج وقود النقل والتدفئة والكهرباء والمنتجات.

 

2- الطاقة الحرارية الأرضية:

موارد الطاقة الحرارية الأرضية هي خزانات للمياه الساخنة تتواجد في درجات حرارة متفاوتة وأعماق تحت سطح الأرض. يمكن حفر الآبار التي يبلغ عمقها ميل أو أكثر في الخزانات الجوفية للاستفادة من البخار والمياه الساخنة جدًا التي يمكن إحضارها إلى السطح لاستخدامها في مجموعة متنوعة من التطبيقات ، بما في ذلك توليد الكهرباء والاستخدام المباشر والتدفئة والتبريد.

3- طاقة الهيدروجين:

وقود الهيدروجين هو ببساطة غاز الهيدروجين H2. وسبب كون غاز الهيدروجين وقود نظيف هو لأنه عندما يحترق لا يطرح غاز ثاني اوكسيد الكربون بل يتأكسد إلى بخار ماء وهو غير مؤذي وغير سام. غاز الهيدروجين يتميز عن الوقود الاحفوري كونه لا يأتي من مصادر طبيعية فلذلك يكون غير مصاحب مع مركبات كبريتية ولا مع معادن ثقيلة.

4- الطاقة الكهرومائية:

هي الكهرباء المنتجة من حركة المياه، في عام 2015، ولّدت الطاقة المائية 16.6% من إجمالي الكهرباء في العالم و 70% من طاقة الكهرباء المتجددة الكلية، ومن المتوقع أن تزيد بنحو 3.1% كل عام على مدى السنوات الخمس والعشرين المقبلة.

5- الطاقة البحرية:

أو القوى البحرية هي الطاقة المتولدة من موجات المحيط أو من ظاهرة المد والجزر أو من ملوحة المياة أو من اختلاف درجات حرارة المياة. فنتيجة لحركة المياة في محيطات العالم يتم توليد مقدارا هائلا من الطاقة الحركية والتي يمكن استخدامها لتوليد الكهرباء المستخدمة إما في المنازل, وسائل النقل, المصانع، وتسمى في بعض الأحيان طاقة المحيط أو قوة المحيط أو الطاقة الحركية للمحيط ) 

6- الطاقة الشمسية:

هي الأكثر وفرة من بين جميع مصادر الطاقة ويمكن حتى توليدها في الطقس الغائم. يفوق معدل اعتراض الأرض للطاقة الشمسية بحوالي 10000 مرة معدل استهلاك البشر للطاقة.

ويمكن لتكنولوجيات الطاقة الشمسية توفير الحرارة والتبريد والإضاءة الطبيعية والكهرباء والوقود لمجموعة من التطبيقات. وتعمل تكنولوجيات الطاقة الشمسية على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية إما من خلال الألواح الكهروضوئية أو من خلال المرايا التي تركز الإشعاع الشمسي.

وإن لم تكن جميع البلدان تتمتع بالطاقة الشمسية على حد سواء، فإن المساهمة الكبيرة في مزيج الطاقة من الطاقة الشمسية المباشرة ممكنة لكل بلد.

7- طاقة الرياح:

يتم استخراجها من الطاقة الحركية للرياح باستخدام توربينات الرياح الكبيرة الموجودة على اليابسة (البرية) أو في البحر أو المياه العذبة (البحرية). تستخدم طاقة الرياح منذ آلاف السنين، غير أن تكنولوجيات طاقة الرياح البرية والبحرية قد تطورت خلال السنوات القليلة الماضية لإنتاج أكبر حجم من الكهرباء باستخدام توربينات أطول وأقطار دوارة أكبر.

على الرغم من أن متوسط ​​سرعات الرياح يختلف اختلافًا كبيرًا حسب الموقع، فإن الإمكانات التقنية العالمية لطاقة الرياح تتجاوز إنتاج الكهرباء العالمي، وتوجد إمكانات وافرة في معظم مناطق العالم لتمكين نشر طاقة الرياح بشكل كبير.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى