COP28

قمة شرم الشيخ تؤكد علي الوفاء بوعود باريس

 

شرم الشيخ ، مصر ، 6 نوفمبر 2022  – افتتح مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP27 اليوم بهدف رئيسي هو ضمان التنفيذ الكامل  لاتفاقية باريس .

تبدأ المناقشات في COP27 قرب نهاية العام الذي شهد فيضانات مدمرة وموجات حرارة غير مسبوقة ، وحالات جفاف شديدة وعواصف رهيبة ، وكلها علامات لا لبس فيها على حالة الطوارئ المناخية. في الوقت نفسه ، يواجه ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم آثار الأزمات المتزامنة في الطاقة والغذاء والمياه وتكلفة المعيشة ، والتي تفاقمت بسبب الصراعات والتوترات الجيوسياسية الشديدة. في هذا السياق المعاكس ، بدأت بعض البلدان في تعطيل أو عكس السياسات المناخية ومضاعفة استخدام الوقود الأحفوري.

 

يُعقد مؤتمر الأطراف السابع والعشرون أيضًا على خلفية عدم كفاية الطموح للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري. وفقًا للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة ، يجب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 45٪ بحلول عام 2030 ، مقارنة بمستويات عام 2010 لتلبية هدف اتفاق باريس المركزي المتمثل في الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية هذا القرن. هذا أمر بالغ الأهمية لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ ، بما في ذلك موجات الجفاف الشديدة والمتكررة وموجات الحر وهطول الأمطار.

أظهر  تقرير  نشرته الأمم المتحدة حول تغير المناخ قبل COP27 أنه في الوقت الذي تنحني فيه البلدان منحنى انبعاثات غازات الدفيئة العالمية إلى أسفل ، تظل الجهود غير كافية للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

 

منذ مؤتمر COP26 في جلاسكو ، تقدم 29 دولة فقط من أصل 194 بخطط وطنية مشددة.

“مع اختتام كتاب قواعد باريس بشكل أساسي بفضل COP26 في غلاسكو العام الماضي ، فإن الاختبار الحقيقي لهذا الحدث وكل مؤتمر COP في المستقبل هو إلى أي مدى تقترن المداولات بالعمل. قال الأمين التنفيذي لتغير المناخ في الأمم المتحدة ، سيمون ستيل ، “يحتاج الجميع ، كل يوم ، وفي كل مكان في العالم ، إلى بذل كل ما في وسعهم لتجنب أزمة المناخ”. قال السيد Stiell: “يحدد COP27 اتجاهًا جديدًا لعصر جديد من التنفيذ: حيث تبدأ نتائج العملية الرسمية وغير الرسمية في التلاقي حقًا لدفع مزيد من التقدم المناخي – والمساءلة عن هذا التقدم”.

في خطابه الافتتاحي ، طلب الأمين التنفيذي لتغير المناخ التابع للأمم المتحدة من الحكومات التركيز على ثلاثة مجالات حاسمة في COP27. الأول هو تحول تحولي نحو تنفيذ اتفاق باريس ووضع المفاوضات في إجراءات ملموسة.

والثاني هو تعزيز التقدم في مسارات العمل الحاسمة للتخفيف والتكيف والتمويل والخسائر والأضرار ، مع تكثيف التمويل لا سيما لمعالجة آثار تغير المناخ.

والثالث هو تعزيز تقديم مبادئ الشفافية والمساءلة في جميع أنحاء عملية الأمم المتحدة لتغير المناخ.

 

رؤية رئاسة COP27 مبنية على احتياجات الإنسان

لقد حددت الرئاسة المصرية لمؤتمر الأطراف السابع والعشرين رؤية طموحة لهذا المؤتمر والتي تضع الاحتياجات البشرية في صميم جهودنا العالمية للتصدي لتغير المناخ. تعتزم الرئاسة تركيز انتباه العالم على العناصر الرئيسية التي تعالج بعض الاحتياجات الأساسية للناس في كل مكان ، بما في ذلك الأمن المائي والأمن الغذائي والصحة وأمن الطاقة.

قال سامح شكري ، وزير الخارجية المصري ورئيس COP27: “نجتمع هذا العام في وقت يمر فيه العمل المناخي العالمي في لحظة فاصلة. تواجه التعددية الجيوسياسية ، والأسعار المتصاعدة ، والأزمات المالية المتزايدة ، في حين أن العديد من البلدان التي ضربها الوباء بالكاد تتعافى ، وأصبحت الكوارث الناجمة عن تغير المناخ الشديدة والمستنفدة أكثر تواتراً.

يخلق COP27 فرصة فريدة في عام 2022 للعالم لكي يتحد ، ولجعل التعددية تعمل من خلال استعادة الثقة والالتقاء على أعلى المستويات لزيادة طموحنا وعملنا في مكافحة تغير المناخ. يجب أن نتذكر COP27 على أنه “مؤتمر الأطراف للتنفيذ” – الذي نستعيد فيه الصفقة الكبرى التي هي محور اتفاقية باريس “.

 

قمة قادة العالم

بعد الافتتاح الإجرائي يوم الأحد ، 6 نوفمبر ، لتمكين بدء العمل بسرعة ، سيكون يومي الاثنين والثلاثاء قمة قادة العالم بحضور الملوك وأكثر من 100 رئيس دولة أو حكومة.

توفر  قمة قادة العالم  لجميع رؤساء الدول أو الحكومات الفرصة لتمهيد الطريق لمؤتمر COP27. سيشمل اليومان قمة  شرم الشيخ لتنفيذ المناخ وسيتضمنان فعاليات جانبية  مهمة  رفيعة المستوى .

 

أحداث رئيسية أخرى

سيتم عقد عدد من الأحداث الوزارية وغيرها من الأحداث الرئيسية حول جهود تغير المناخ الحالية خلال مؤتمر الأطراف. وتشمل هذه مائدة مستديرة وزارية أولى حول طموح ما قبل عام 2030 ومناقشات مستمرة حول  التقييم العالمي  – وهي عملية للبلدان وأصحاب المصلحة لمعرفة أين يحرزون بشكل جماعي تقدمًا نحو تحقيق أهداف اتفاقية باريس – وأين ليسوا كذلك. .

بدأت هذه المناقشات في مؤتمر تغير المناخ في بون في يونيو 2022 وستستكمل من حيث توقفت في COP27. 

توفر جميع الأحداث معًا للوزراء والمشاركين مساحة لإجراء مناقشات صريحة ومفتوحة حول التقدم المحرز حتى الآن.

سيعقد الجزء رفيع المستوى الذي يحضره في الغالب الوزراء في الأسبوع الثاني من مؤتمر الأطراف ، في الفترة من 15 إلى 18 نوفمبر.

 

العمل المناخي العالمي

سيتم عرض العمل المناخي الذي تقوم به مجموعة متنوعة من أصحاب المصلحة الذين يعملون لدعم تنفيذ اتفاق باريس  خلال COP27 .

ستستضيف رئاسة COP27 سلسلة من الأحداث في أيام مواضيعية في الفترة من 9 إلى 17 نوفمبر والتي ستسلط الضوء على الحلول العملية لتحدي تغير المناخ واستكشاف مناهج لتوسيع نطاق تنفيذ هذه الحلول على الفور في القطاعات الرئيسية مع جميع أصحاب المصلحة.

بتوجيه من اثنين  من رواد المناخ رفيعي المستوى ، نايجل توبنج (المملكة المتحدة) ومحمود محي الدين (مصر) ، سيتم تقديم خطط وأهداف لمجموعة من القطاعات والمبادرات في عشرات الأحداث في منطقة العمل المناخي في مؤتمر الأطراف.

ستركز هذه الأحداث على الموضوع الشامل المتمثل في تحويل التعهدات المتعلقة بالمناخ إلى عمل مناخي سعياً وراء انبعاثات صفرية صافية ، وتعزيز المرونة لأكثر الفئات ضعفاً ، ومواءمة التدفقات المالية مع هذه الأهداف.

بالإضافة إلى ذلك ، دعمت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المبادرات القطاعية في قطاعات مثل الرياضة والأزياء والسياحة والأحداث والطيران وستعلن عن طموح أكبر وتعاون متزايد لمواءمة هذه القطاعات مع هدف 1.5 درجة مئوية لاتفاق باريس.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى