المنطقة العربيةفعاليات ومؤتمرات

افتتاح الجامعة المفتوحة لقادة البيئة والمناخ الشباب في نسختها الثانية بالمغرب

تحت شعار فلنعمل من أجل الماء والمناخ..

تعتبر قضايا البيئة وتغير المناخ من بين القضايا الحيوية والهامة في عصرنا الحالي. وإمانا منا بأن التربية والتعليم والتدريب في هذا المجال يمكن أن يساعد على تمكين الشباب من المشاركة الفعالة في مكافحة تحديات البيئة المتعلقة بالماء وتغير المناخ، وتحسيس المواطنين بأهميتها، ويبقى العمل على برنامج مكثف لتعزيز المعارف والمهارات ضروريا من أجل المساهمة في جهود حماية البيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال توازن المنظومات البيئية والعمل على الحد من التغيرات المناخية.

 

وفي هذا الإطار، عرف رحاب المركب الثقافي بمدينة القنيطرة، يوم السبت 04 نونبر 2023، ابتداء من الثانية زوالا، إحياء فعاليات افتتاح الجامعة المفتوحة لقادة البيئة والمناخ الشباب في نسختها الثانية، وذلك في دورة نونبر – دجنبر 2023، وجاء تنظيم هذا الحدث، كفضاء تربوي مجتمعي مدني مواز لتعزيز قدرات الشبان والشابات، وتمكينهم من مجموعة من المفاهيم والمهارات البيئية والقدرات، لرفع التحدي البيئي والمناخي المرتبط بمجال الماء والمناخ، بهدف المساهمة في إدماجهم/هن اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا، وذلك من خلال منهجية تكوين/تطبيق لبناء كفاءات الشباب بجهة الرباط سلا القنيطرة.

 

عرف الافتتاح، حضور عدة شخصيات وازنة وفعاليات وممثلين من المجتمع المدني والمؤسسات المهتمة بالمجال البيئي والاجتماعي والثقافي والأكاديمي، وذلك من مختلف المدن: كالقنيطرة والرباط وسلا والعيون وتطوان وفاس والدار البيضاء وسيدي قاسم وسيدي بنور وغيرها من الأقاليم… زيادة على ذلك، عرف الحدث حضور فعاليات مؤطرين متطوعين من دول من خارج المغرب: من مصر الشقيقة الخبيرة المناخية آمل علي داوود، ومن اليمن السعيد الخبير في القانون البيئي عبد الله هزاع.

 

وخلال فقرات الافتتاح قدم الباحث البيئي منير مسيتة كلمة ترحيبية نيابة عن رئيس جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ، تلتها مداخلات تأطيرية لكل من الخبيرات/الخبراء والدكاترة في المجال البيئي والمناخي (السيدات مع حفظ اللقب: أمل علي داوود – سكينة سربوت – فاطمة الزهراء تشيوة – فدورى جدي – عتيقة بختة – سعاد المالح – دنيا الحجاجي) و(السادة مع حفظ اللقب: أحمد الحرفي – محمد بنعبو – بوشعيب الزهاوي – محمد بنيخلف – عبد الله هزاع – عبد الفتاح الصنهاجي – منير مسيتة – حميد راشيل)

 

تميز الحدث الافتتاحي بمجموعة من الفقرات الفنية والتراثية، كزيارة معرض فني تشكيلي غني تؤثثه لوحات فنية من وحي الطبيعة للفنانة فاطمة زروالي وتأطير من الأستاذة نعيمة بنطامو والفنانة مليكة والفنانة فاطمة الهدان، كما عرف عرض تجهيزات وأدوات تدخل في التراث المغربي الأصيل.

 

وضمن فعاليات فقرة وفاء للجامعة المفتوحة، تم تكريم الأستاذ الجامعي سابقا والأكاديمي “الحرفي أحمد”، والذي يعتبر من بين الأوائل الذين أدخلوا البعد البيئي والمناخي بالجامعة والبحث العلمي، كما ساهم في إدماج المجتمع المدني في المناقشات الأكاديمية لنيل شهادة الدكتوراه، وعرف اللقاء توزيع عدة جوائز تكريمية وشواهد تقديرية لمجموعة من الأساتذة و المؤطرين.

 

كما وضح الخبير البيئي والمؤطر “بنرامل مصطفى” تفاصيل بخصوص برنامج النسخة الثانية المتعلقة بالماء والمناخ عبر عدة أنشطة تكوينية وتدريبية من خلال مقاربة تكوين/ تطبيق، وذلك من أجل تحقيق أهدافه السامية عن طريق خلق جيل من الشباب المتطوع والمؤَطر في المجال البيئي والمناخي والمائي على الخصوص حسب أهداف النسخة الثانية للجامعة المفتوحة لقادة البيئة والمناخ الشباب المنظمة خلال الفترة من 4 نونبر إلى غاية 30 دجنبر 2023 بالفضاءات العمومية بالقنيطرة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجامعة المفتوحة، تنظم في إطار شراكة بين جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ بالقنيطرة، ومنظمة AIESEC KENITRA فرع القنيطرة في إطار موجتهاYalla Morocco ، حيث ينتظر عُبء 5 متطوعات/متطوعين من حول العالم في تأطير مختلف أنشطة المشروع وتغطيته الإعلامية.

وتجدر الإشارة أن هذا المشروع سينفذ بشراكة مع الجمعيات التالية:

  • الجمعية الوطنية بادرة بذور الحضارة بالقنيطرة؛
  • جمعية إيكولوجيا للتربية على البيئية بالقنيطرة؛
  • المركز المغربي لتنمية الأسرة بالقنيطرة؛
  • الجمعية المغربية الاقتصاد الأخضر من أجل البيئة والعدالة المناخية؛
  • الجمعية المغربية اليد في العجين من سلا؛
  • المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات بالقنيطرة؛
  • المديرية الإقليمية للشباب والثقافة والاتصال بالقنيطرة؛
  • المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالقنيطرة؛
  • المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالقنيطرة.

كما تم التنسيق في هذا الجانب مع كل من المكتب الإقليمي للهلال الأحمر المغربي بالقنيطرة، ومنتدى البحث الجغرافي للبيئة والتنمية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ابن طفيل، وجمعية مغرب أصدقاء البيئة وجمعية سواعد النماء وجمعية المفوضية للتنمية والحقوق، وإعلاميا ستتم رسميا تغطية أنشطة الجامعة من طرف المنابر الإعلامية التالية: موقع آخر الخبر، موقع الإعلام الأخضر وموقع المنظور بريس والساحل بريس وموقع وقناة السفير 24 وقناة معكم.

 

وفي الختام، رفعت أشغال اللقاء الافتتاحي على أمل اللقاء مرة أخرى في أول دورة تكوينية يوم الجمعة 10 نونبر 2023 بالمكتبة الوسائطية بالقنيطرة حول موضوع: الحقيبة التربوية والبيداغوجية للأنشطة البيئية والمناخية والتنموية (البناء المفاهيمي حول: التنمية المستدامة – المياه -المناخ -تقنيات بلورة الأنشطة).

رئيس الجمعية الخبير البيئي مصطفى بنرامل : benramelmostafa@gmail.com – 00212661704841

 

 

 

 

 

mostafa benramel

مصطفى بنرامل: استشاري البيئة والمناخي والتنموي، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في المجال البيئي من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، شهادة عاليا تخصص مكون المكونين المعتمدة من جامعة اوريغن الأمريكية، شهادة تدبير الكوارث الطبيعية من منظمة الصليب والهلال الاحمر العالمي. شهادة مكون المكونين في الإسعافات الأولية من طرف الهلال الأحمر المغربي، شهادة تكوين المكونين في المجال البيئي والمحافظة على الثروات الطبيعية من الكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. شهادة مكون تربوي من وزارة التربية الوطنية، بالإضافة لخبرة ميدانية طيلة 20 سنة في مجال التأطير وتطوير البرامج ومقاربة التربية على البيئة والتربية على المناخ والتربية على التنمية المستدامة. benramelmostafa@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى