مقالات

في فنلندا .. مدينة من حرفَين منعدمة النفايات

جهود دولة صغيرة بأفعال عظيمة..

تعمل فنلندا بنشاط على مكافحة تغير المناخ من خلال مبادرات وسياسات مختلفة، إذ تعهدت مدينة هلسنكي (عاصمة فنلندا)، بتقديم تقرير طوعي إلى الأمم المتحدة عن تنفيذها لأهداف التنمية المستدامة. ومع ذلك، يتم بالفعل تنفيذ حلول طموحة صديقة للكوكب في جميع أنحاء البلاد.

كما فازت مؤخرًا مدينة لاهتي، التي يبلغ عدد سكانها 120 ألف نسمة على بعد 100 كيلومتر شمال هلسنكي، بجائزة العاصمة الخضراء الأوروبية لعام 2021 (European Green Capital Award) التي تمنحها المفوضية الأوروبية. يسلط هذا التكريم الضوء على مدينة لاهتي كنموذج رائد للاستدامة الحضرية في القارة. وقد كشفت عن إستراتيجية تُسمى “المدينة الخضراء الجريئة (Bold Green City)” في عام 2018، ولكن يرجع التزامها البيئي إلى أبعد من ذلك، ويعكس مجموعة من العوامل، وفقًا لسارة فورامو التي تدير مشروع لاهتي “العاصمة الخضراء (Green Capital)” مع ميلا برونو.

تشمل بعض الجوانب الرئيسية لمكافحة فنلندا لتغير المناخ ما يلي:

1. الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة: حددت فنلندا أهدافًا طموحة لزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بها. وتهدف البلاد إلى أن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2035.

2. تعزيز النقل المستدام: تستثمر فنلندا في البنية التحتية للنقل العام وتشجع استخدام المركبات الكهربائية للحد من انبعاثات غازات الدفيئة من قطاع النقل.

3. الحفاظ على الغابات والإدارة المستدامة للغابات: تشتهر فنلندا بغاباتها الواسعة، وتقوم البلاد بتنفيذ تدابير لحماية غاباتها وإدارتها بشكل مستدام للتخفيف من تغير المناخ.

4. مبادرات الاقتصاد الدائري: تعمل فنلندا على تعزيز ممارسات الاقتصاد الدائري لتقليل النفايات وتعزيز كفاءة الموارد، مما يمكن أن يساعد في تقليل انبعاثات الكربون.

5. التعاون الدولي: تشارك فنلندا بنشاط في المفاوضات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بتغير المناخ، مثل اتفاق باريس، للعمل على تحقيق أهداف المناخ العالمية.

 

في فنلندا .. مدينة من حرفَين منعدمة النفايات

حمل مدينة Ii في شمال غرب فنلندا أصغر اسم في الدولة – يتكون اسمها من حرفين الأول حرف “i” كبير والآخر حرف “i” صغير، وينطق “إي إي” مثل نطق الحرف “e”، كما أن تعداد سكانها صغير أيضًا حيث يبلغ 9889 مواطنًا فقط. ومع ذلك، فإنها تحمل الطموحات الأكبر: تريد أن تكون أول مدينة خالية من النفايات في العالم. تسير مدينة Ii على الطريق الصحيح نحو خفض انبعاثات الكربون بنسبة 80٪ بحلول عام 2020، وذلك من خلال الاستثمار في الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة الحرارية الأرضية، وتسبق بذلك هدف الاتحاد الأوروبي بـ 30 عامًا.

تعد لاهتي وIi جزءًا من Fisu أيضًا (المجتمعات الفنلندية المستدامة)، وهي شبكة من البلديات التي تعمل من أجل أن تصبح خالية من الكربون والنفايات بحلول عام 2050. المجتمعات الفنلندية المستدامة الأخرى هي: فورسا، وهوفينكا، وجونسو، وجيفاسكيلا، وكوبيو، ولابينرانتا، وريهيماكي، وتوركو، وفآسا.

كانت مدينة لابينرانتا الجنوبية الشرقية من بين النهائيات لهذا العام في جائزة الورقة الخضراء للجنة الأوربية للمدن التي يبلغ مجموع سكانها بين 20000 و100000 نسمة. تم منح لقب الورقة الخضراء الأوروبية 2020 بشكل مشترك إلى ليمريك، في إيرلندا، وميشيلين في بلجيكا.

وقد لعبت جامعة Lappeenranta-Lahti للتكنولوجيا (LUT) دورًا هامًّا في تنمية المساحات الخضراء في المدينة منذ فتره طويلة. ويركز الحرم الجامعي الأخضر لجامعة Lappeenranta-Lahti للتكنولوجيا، وهو رائد في أبحاث الطاقة الخضراء، على البحث عن حلول للتغير المناخي والاستخدام العملي للابتكارات الخاصة به.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى