مقالات

كيف يؤثر تغير المناخ على الصحة الإنجابية والجنسية ؟

لأزمة المناخ تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على الصحة الإنجابية والجنسية.

أحد التأثيرات المباشرة هو أن زيادة تلوث الهواء وارتفاع درجات الحرارة سيؤثران سلبًا على صحة الأمهات الحوامل والأطفال حديثي الولادة، كما أن انعدام الأمن الغذائي الناجم عن تغير المناخ سيؤثر على حصول الأمهات الفقيرات على الغذاء.

ويؤدي التغير المناخي أيضًا إلى انتشار الأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الملاريا وحمى الضنك، والتي تنتقل عن طريق البعوض، مما يؤثر بدوره على صحة الأمهات والأطفال حديثي الولادة ويقلل وزنهم عند الولادة.

هناك أيضًا تأثيرات غير مباشرة ولكنها مهمة. الامثله تشمل:

1. تغير المناخ يمكن أن يزيد من العنف الجنسي

ويعرض تغير المناخ النساء لمزيد من العنف الجنسي لأسباب اجتماعية واقتصادية، مما يجعلهن أكثر اعتمادا على الموارد الطبيعية وأكثر عرضة للفيضانات والكوارث الطبيعية.

وفي البلدان الأفريقية، تسير النساء مسافات طويلة للحصول على المياه في المناطق التي تعاني من شح المياه، مما يعرضهن لخطر العنف الجنسي.

وجدت دراسة أجراها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن العنف القائم على النوع الاجتماعي آخذ في الارتفاع في المناطق التي تعاني من التدهور البيئي. وفي شرق وجنوب أفريقيا، يتفاوض الصيادون مع النساء ويبيعون الأسماك عن طريق ربطها بالجسم.

2. القرارات المتعلقة بالحمل والإجهاض

تؤثر الكوارث الطبيعية والأزمات على المرافق الصحية التي تقدم الرعاية الطبية والمشورة في مجال الصحة الإنجابية للنساء الحوامل.

ومن ناحية أخرى، فإن ضعف خيارات الرعاية الصحية يمكن أن يجعل من الصعب الحصول على وسائل منع الحمل واستخدامها، ويزيد من احتمالات الحمل غير المرغوب فيه، ويؤدي إلى اللجوء إلى عمليات الإجهاض غير الآمنة.

كما أن النساء الحوامل أكثر عرضة لخطر الفيضانات والأعاصير. تحتاج النساء الحوامل إلى وسائل نقل ورعاية طبية مناسبة، وهو ما قد يكون من الصعب الحصول عليه أثناء الكوارث الطبيعية. فهن أكثر عرضة للولادة المبكرة ومضاعفات الحمل التي قد تؤدي إلى الوفاة.

3. انتشار الالتهابات والأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي.

وقد يؤدي سوء المرافق الصحية ونقص المياه إلى صعوبة الحصول على المنتجات الصحية، خاصة خلال فترة الحيض. السودان، ومن ناحية أخرى، يؤدي المناخ الأكثر دفئا إلى زيادة حالات العدوى الإنجابية، حتى في البلدان الغنية.

4. الخصوبة

يتأثر التكاثر بالعوامل الاقتصادية والبيولوجية، أو التعرض للمخاطر الطبيعية، أو الهجرة والهجرة المرتبطة بالمناخ. كل ما سبق يؤثر على رغبتنا في إنجاب طفل.

ومع ذلك، وجدت الدراسة أن النساء اللاتي يعشن في ظروف سيئة قد يتعرضن لعدد من المخاطر إذا تعرضن لدرجات حرارة عالية أثناء الولادة، بما في ذلك خطر ولادة جنين ميت.

كما تتأثر جودة الحيوانات المنوية بدرجات الحرارة المرتفعة، مما قد يؤثر على خصوبة الرجل ويقلل فرص الحمل.

إن تأثيرات تغير المناخ تشبه تساقط قطع الدومينو. إن ارتفاع درجات الحرارة هو مجرد البداية، وسوف يؤثر على كل شيء، من الزراعة إلى الطعام الذي نأكله، والمياه، والفيضانات، وغير ذلك الكثير. وسوف تتمتع الأماكن التي تعاني من الشيخوخة ببنية تحتية، وسوف تتولى الخدمات الصحية زمام الأمور مع انخفاض الإنفاق الحكومي، وسوف تصبح الفئات السكانية الضعيفة أكثر عرضة للخطر.
ولذلك، لدينا شبكة أمان للفئات الأكثر ضعفا، ومنظور حقوق الإنسان بشأن أزمة المناخ الذي يحمي الأشخاص الأكثر تضررا، ومنظور حقوق الإنسان بشأن أزمة المناخ التي ستؤثر علينا جميعا وتؤثر على كل جانب من جوانب حياتنا. من الضروري أن نفهم أنه يؤثر على الجانبين.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى