فرص المناخ

للصحفيين: منحة ممولة بالكامل لتغطية قمة المناخ COP29 بأذربيجان

يسر شراكة وسائل الإعلام المتعلقة بتغير المناخ (CCMP)، بقيادة شبكة صحافة الأرض (EJN) التابعة لشركة Internews ومركز ستانلي للسلام والأمن، أن تعلن عن برنامج زمالة CCMP COP29 لإعداد التقارير للصحفيين المهتمين بتغطية مؤتمر الأمم المتحدة التاسع والعشرين لتغير المناخ  الأطراف (COP29)، ومن المقرر أن يعقد المؤتمر، الذي تستضيفه أذربيجان هذا العام، في مدينة باكو في الفترة من 11 إلى 22 نوفمبر 2024.

ملخص

الآن، في دورته السابعة عشرة منذ إطلاقه في عام 2007، جلب CCMP أكثر من 500 صحفي من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل للحضور وتقديم تقارير عن محادثات المناخ السنوية للأمم المتحدة.  وقد مكن هذا الصحفيين من جميع أنحاء العالم من تغطية مفاوضات المناخ لجماهيرهم المحلية، مع الاستفادة من العمل جنبًا إلى جنب مع مدربين إعلاميين ذوي خبرة واكتساب فهم متعدد الأوجه للإجراءات التي تتخذها البلدان – أو لا تتخذها – لمعالجة التأثير العالمي لتغير المناخ.
هذا العام، تهدف زمالة CCMP لإعداد التقارير، إلى جلب ما يصل إلى 20 صحفيًا من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لتقديم التقارير شخصيًا في COP29.
في ضوء قمة المناخ التي تستضيفها أذربيجان هذا العام، نشجع أيضًا الصحفيين من البلدان ذات الدخل المتفاوت في المناطق المجاورة (منطقة البلقان، ودول البلطيق، وأوروبا الشرقية، والقوقاز، وآسيا الوسطى)* على التقديم.
سيتم قبول طلبات الحصول على زمالة إعداد التقارير CCMP COP29 في الفترة من 7 مايو إلى 6 يونيو. وسيتم إرسال القرارات في أغسطس.  لن يتم قبول الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي، لذا يرجى النظر في تقديمها قبل يوم واحد على الأقل من الموعد النهائي لتجنب أي مشاكل.

لوجستيات الزمالة

سيسافر زملاء CCMP إلى باكو لحضور كامل مدة مفاوضات الأمم المتحدة بشأن المناخ، ومن المقرر الوصول في 9 نوفمبر 2024 والمغادرة في 24 نوفمبر 2024.
سيغطي برنامج CCMP تذاكر الطيران غير القابلة للاسترداد على الدرجة الاقتصادية والإقامة والوجبات والتأمين الطبي للسفر وتكاليف النقل البري المتعلقة بالمشاركة في الزمالة.  وسيعمل المنظمون أيضًا على تسهيل عملية اعتماد الصحفيين وتقديم الدعم اللوجستي المتعلق بالرحلة.  يرجى ملاحظة أن عملية الحصول على أي تأشيرات ضرورية هي مسؤولية فردية للزميل، على الرغم من أن CCMP سوف يعوض تكاليف التأشيرة.
قبل بدء مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، سيتلقى الزملاء موارد معلوماتية ودعمًا فنيًا للمساعدة في الاستعداد لإعداد التقارير في المؤتمر، بما في ذلك ورشة عمل افتراضية قبل مؤتمر الأطراف للقاء الفريق ومناقشة فرص إعداد التقارير وطرح أي أسئلة.  بمجرد وصولهم إلى باكو، سيشارك الزملاء في سلسلة من الأنشطة المصممة خصيصًا على مدار فترة أسبوعين على الأرض، بما في ذلك جلسة توجيهية مع صحفيين وخبراء مناخيين متمرسين حول القضايا الرئيسية في مؤتمر الأطراف هذا، وإحاطات يومية، وفعاليات للتواصل، ومقابلات مع  مسؤولين رفيعي المستوى.  سيتم إرشادهم أيضًا من قبل مدربي EJN، وهم من كبار الصحفيين ذوي الخبرة في تغطية مؤتمرات قمة الأمم المتحدة للمناخ.

جدارة – أهلية

 ليكون مؤهلاً للحصول على الزمالة، يجب على مقدم الطلب:
  •  كن صحفيًا محترفًا من إحدى المؤسسات الإعلامية الراسخة أو ممثلاً لها، وقم بإعداد التقارير من البلدان المذكورة أدناه.
  •  كن متاحًا وراغبًا في السفر إلى باكو لحضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) شخصيًا، على أن تصل في 9 نوفمبر وتغادر في موعد لا يتجاوز 24 نوفمبر 2024.
  •  أن يتقن اللغة الإنجليزية بشكل جيد.
  •  لديك خبرة سابقة في إعداد التقارير حول قضايا تغير المناخ وتشير بوضوح إلى أنواع القصص التي قد تتابعها حول المؤتمر.
  •  الالتزام بالمشاركة في جميع أنشطة الزمالة.
  •  مشاركة سيرة ذاتية محدثة.
 قدم خطاب دعم من محرر أو منتج أو مشرف يمكنه تأكيد نشر تقاريرك الإخبارية أو بثها في إحدى وسائل الإعلام القائمة. نرحب بالعاملين المستقلين للتقدم ولكن يجب عليهم تقديم خطاب دعم من وسيلة إعلامية يعتزمون تقديم التقارير لها.
 تقديم نماذج عمل صحفية حديثة وذات صلة بموضوعات تغير المناخ، والتي يمكن تحميلها كوثائق أو روابط ويب. يمكن أن تكون القصص بأية لغة طالما أنها مصحوبة بملخص قصير باللغة الإنجليزية. يجب أن تركز المقاطع على موضوعات تغير المناخ ويجب أن تكون قد تم نشرها خلال الـ 12 شهرًا الماضية.
 ملحوظة: سيُطلب منك تحميل هذه المستندات الداعمة بمجرد بدء عملية التقديم، لذا يرجى تجهيزها.
 اطلع على القائمة الكاملة للبلدان المؤهلة. تم اختيار هذه البلدان لأنها بلدان منخفضة ومتوسطة الدخل كما حددها البنك الدولي، ولأنها تقع في منطقة مجاورة للبلد المضيف لمؤتمر الأطراف، و/أو لأن هناك حاجة واضحة لزيادة التقارير حول تغير المناخ. وتم استبعاد بعض الدول بسبب مخاوف أمنية.
 ولأغراض هذه الفرصة، لن نقبل سوى الطلبات باللغة الإنجليزية. لسوء الحظ، ليس لدينا القدرة على النظر في الطلبات المقدمة بلغات أخرى في الوقت الحالي. يجب أن يكون المتقدمون قادرين على المشاركة الكاملة في زمالة اللغة الإنجليزية حتى يتم منحهم.
 التقديم مفتوح للصحفيين العاملين في أي وسيلة (عبر الإنترنت، المطبوعة، التلفزيون، الراديو). نحن نشجع الطلبات المقدمة من المراسلين المستقلين والموظفين من جميع أنواع المؤسسات الإعلامية – الدولية والوطنية والمحلية والمجتمعية.
 الصحفيون الذين حضروا مؤتمرات الأطراف المناخية في الماضي بدعم من EJN ليسوا مؤهلين للحصول على هذه الفرصة. في يوليو أو أغسطس، بعد اختيار الزملاء وتأكيدهم لهذه الزمالة، نخطط لإطلاق فرصة للصحفيين للتقدم بطلب للحصول على زمالة إعداد التقارير الافتراضية لـ CCMP لتغطية مؤتمر COP29 عن بعد، مع الإرشاد.
 تحتفظ CCMP بالحق في استبعاد المتقدمين من النظر في طلباتهم إذا ثبت تورطهم في سلوك مهني غير أخلاقي أو غير لائق، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الانتحال وتقديم محتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي على أنه خاص بهم.

معايير التحكيم

نحن نبحث عن المتقدمين الذين يستوفون المعايير التالية:
  • خبرة مثبتة في تغطية تغير المناخ وسياسة المناخ والمواضيع البيئية الأخرى؛
  • خطة إعداد تقارير واضحة ومدروسة جيدًا لمؤتمر الأطراف، بما في ذلك أفكار القصة المحتملة، والعدد التقديري للقصص التي سينتجونها خلال الزمالة وإظهار النية لمواصلة تطوير خطتهم مع اقتراب مؤتمر الأطراف؛
  • علاقة مع مؤسسة إعلامية راسخة وخطاب دعم موقع من أحد المحررين يوافق على نشر أو بث الأعمال المنتجة في مؤتمر الأطراف.
وتنظر CCMP أيضًا في الحاجة إلى تجميع مجموعة متنوعة من الصحفيين من أنواع مختلفة من وسائل الإعلام والوسائط والمناطق الجغرافية.

 

قصة لوجستية

من المتوقع أن يقوم الزملاء بإنتاج قصص بانتظام خلال فترة الزمالة لدارهم الإعلامية. يمكن للصحفيين إنتاج القصص بأي وسيلة، بما في ذلك المطبوعات وعبر الإنترنت والإذاعة والإذاعة وغيرها.
خلال البرنامج، يتمتع الصحفيون المشاركون بحرية الإبلاغ كما يرونه مناسبًا؛ ومع ذلك، كجزء من برنامجنا، قد نقدم تدريبًا إضافيًا أو أنشطة تتعلق بموضوعات معينة، ونشجع القصص حول هذه المواضيع. نحن نطلب من الزملاء الالتزام ببعض المعايير التحريرية الأساسية (والتي سيتم مشاركتها في بداية الزمالة) وهذه الإرشادات:
لغة النشر: يمكن أن تكون القصص المنتجة نتيجة لهذه الزمالة بأي لغة. نطلب من الزملاء تقديم ملخصات باللغة الإنجليزية عالية الجودة للقصص المنتجة بلغات أخرى وترجمة واحدة على الأقل من قصصهم بالكامل إلى اللغة الإنجليزية حتى يمكن مشاركتها مع جمهور أوسع. قد يستخدم الزملاء أداة مثل DeepL أو تطبيقات الترجمة الآلية الأخرى لهذا الغرض.
إقرار بالدعم: يجب أن تكشف القصص المنشورة و/أو البرامج الإذاعية عن دعم CCMP من خلال تضمين هذا الشعار، “تم إنتاج هذه القصة كجزء من زمالة إعداد التقارير COP29 للشراكة الإعلامية لتغير المناخ، والتي نظمتها شبكة صحافة الأرض التابعة لشركة Internews ومركز ستانلي للسلام والتسامح. حماية.”
حقوق النشر : يتمتع الحاصلون على الزمالات بحرية نشر أو بث القصص التي تم إنتاجها نتيجة للزمالة أولاً في وسائل الإعلام التابعة لهم طالما أن شبكة EJN التابعة لشركة Internews ومواقعها الشريكة المحلية والإقليمية وممولي المنح يتم منحهم أيضًا حقوق التحرير وإعادة نشرها وبثها وتوزيعها بحرية. يمكن إعادة نشر القصص من COP29 التي قدمها الصحفيون المشاركون ن على موقع EJN الإلكتروني ويمكن نشرها على موقع مركز ستانلي الإلكتروني.

 

متطلبات السفر وبروتوكولات السلامة 

يتحمل الزملاء مسؤولية التأكد من استيفائهم لأي متطلبات للسفر إلى أذربيجان. سيُطلب من المتقدمين الإشارة إلى أنهم يفهمون أن المشاركة في الزمالة تتطلب الامتثال لمتطلبات حكومة أذربيجان ومكان انعقادها.
ستقوم Internews ومركز ستانلي بتقييم مخاطر السفر والصحة بشكل مستمر وسوف يقوما بالتواصل مع الزملاء قبل المؤتمر. جميع الرحلات للمشاركة في هذه الزمالة ستكون طوعية.

 

كيفية التقديم

لابد من انشاء حساب اولا علي موقع شبكة صحافة الأرض من خلال الضغط هنا
إذا كان لديك حساب حالي، فستحتاج إلى تسجيل الدخول. وإذا لم يكن لديك حساب، فيجب عليك التسجيل عن طريق النقر على “تسجيل الدخول” في أعلى يمين الصفحة ثم على رابط “الاشتراك” في أسفل الصفحة التي تفتح. انقر هنا للحصول على تعليمات مفصلة حول كيفية إنشاء حساب، وهنا للحصول على تعليمات مفصلة حول كيفية إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.
إذا قمت بتشغيل الطلب وأردت العودة وإكماله لاحقًا، فيمكنك النقر فوق “حفظ المسودة”. للعودة إلى المسودة، ستحتاج إلى الرجوع إلى الفرصة والنقر فوق “قدم الآن” مرة أخرى لإنهاء الطلب. 
يتم تنظيم وتنفيذ زمالة CCMP لهذا العام بالتعاون مع مركز ستانلي للسلام والأمن ، وبدعم سخي من سيدا، ومؤسسة ماريسلا، ومؤسسة فريندز فاميلي، ومؤسسة سمارت فاميلي. قد يتم تأكيد الممولين الإضافيين لاحقًا.
لن يتم النظر في الطلبات المقدمة بعد الموعد النهائي. يرجى النظر في تقديم ما لا يقل عن يوم واحد قبل الموعد النهائي لتجنب أي مشاكل. 
إذا واجهت صعوبات في تقديم طلبك أو كانت لديك أسئلة حول المنح، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى  info.ejn@internews.org . لا تتصل بأي بريد إلكتروني آخر لشركة Internews بخصوص هذه الفرصة، لأننا لن نتلقاها.   

 

ويمكن لفريق منصة المناخ بالعربي تقديم وثائق الدعم لمساعدك في الحصول علي هذه المنحة مثل الخطابات الرسمية وغيرها؛ فقط راسلنا من خلال: climateinarabic@gmail.com \ +201118437819

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى