COP28

مصر والولايات المتحدة تعلنان عن 150 مليون دولار لمساعدة أفريقيا على التكيف مع تغير المناخ

تم الإعلان عن استثمار إضافي بقيمة 15 مليار دولار لمبادرة Nexus للأغذية والمياه والطاقة سيمول التنفيذ بمشروع طاقة رئيسي واحد (10 مليارات دولار أمريكي) ، وخمسة مشاريع للأمن الغذائي والزراعة وثلاثة مشاريع للري والمياه.

 

في فعاليات الإطلاق التي عقدت أمس في COP27 في شرم الشيخ ، مصر ، تم إطلاق حزمة دعم كبيرة تزيد عن 150 مليون دولار أمريكي للتكيف. تم الإعلان عن الحزمة في جلسة خاصة حول “تعزيز إجراءات التكيف في إفريقيا” التي شارك في استضافتها معالي الوزير سامح شكري ، رئيس COP27 ، والمبعوث الرئاسي الخاص للولايات المتحدة للمناخ ، جون كيري.

وقال رئيس مؤتمر الأطراف شكري متحدثًا في الفعاليات: “التحدي الرئيسي أمام البلدان الأفريقية هو الوصول إلى التمويل للعمل المناخي. إدراكًا للحاجة الماسة للتقدم نحو التكيف مع العواقب المناخية وتعزيز المرونة ، أطلقنا منذ يومين هنا في COP27 جدول أعمال شرم الشيخ للتكيف.

تشتمل هذه الأجندة على ما مجموعه 30 هدفًا لنتائج التكيف العالمية بحلول عام 2030 والتي تمس الحاجة إليها لمعالجة فجوة التكيف وزيادة مرونة 4 مليارات شخص من خلال تسريع التحول عبر أنظمة التأثير الخمسة: الغذاء والزراعة ، والمياه والطبيعة ، والسواحل والمحيطات ، المستوطنات البشرية والبنية التحتية “

 

وقال السيد شكري ، رئيس COP27: “إن مصر بصفتها رئيس COP27 وكدولة أفريقية ، تدرك جيدًا تحديات التكيف التي تواجه قارتنا ، ويسعدنا أن نتعاون خلال العام الماضي مع الولايات المتحدة لتطوير حزمة متنوعة. من دعم إفريقيا في مجال التكيف والقدرة على الصمود “.

كجزء من خطة الطوارئ الأمريكية للتكيف والمرونة (PREPARE) ، شهدت الولايات المتحدة مضاعفة تعهدها بصندوق التكيف إلى 100 مليون دولار أمريكي ، كما توفر مبادرة تسريع التكيف في إفريقيا 150 مليون دولار أمريكي لدعم تسريع عمل الاستعداد في جميع أنحاء القارة.

إن مبادرة التكيف في إفريقيا التي أعلن عنها في يونيو 2022 الرئيس بايدن والرئيس السيسي لديها القدرة على تحقيق منافع تتراوح بين 4 إلى 10 دولارات أمريكية مقابل كل دولار يتم استثماره. يتضمن الآن دعمًا من الولايات المتحدة لـ:

13.6 مليون دولار أمريكي لمرفق تمويل عمليات الرصد المنتظم الذي سيساعد في سد فجوات الطقس والماء ومراقبة المناخ في إفريقيا.

15 مليون دولار أمريكي لدعم التطوير المشترك ونشر أنظمة الإنذار المبكر في أفريقيا لخفض عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الطارئة إلى النصف بحلول عام 2030 – ومن 200 مليون إلى 10 ملايين فقط بحلول عام 2050.

10 ملايين دولار أمريكي لدعم بناء قدرات صانعي القرار الحاليين والمستقبليين في إفريقيا. يشمل ذلك 10 ملايين دولار أمريكي لدعم إطلاق مركز جديد للتكيف في مصر – مركز القاهرة للتعلم والتميز في التكيف والصمود ، الذي أعلنته مصر ، لبناء قدرات التكيف في جميع أنحاء إفريقيا.
2 مليون دولار أمريكي لبرنامج تعميم المرونة والتكيف لبناء قدرة الحكومات على إدارة مخاطر المناخ والحصول على التمويل.

3.5 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرة أقل البلدان نمواً من أجل التكيف الفعال والقدرة على الصمود ، ومساعدة البلدان الأفريقية مثل أوغندا وملاوي وغامبيا وبوركينا فاسو على تعزيز الوصول إلى تمويل التكيف للفئات الأكثر ضعفاً.

توسيع نطاق الوصول إلى التأمين على أساس المخاطر للفئات الأكثر ضعفاً من خلال دعم مجمعات التأمين الإقليمية ضد المخاطر ، بما في ذلك المساهمة بمبلغ 12 مليون دولار أمريكي لبرنامج تمويل مخاطر الكوارث في أفريقيا و 12 مليون دولار أمريكي لشركة ARC Ltd.

25 مليون دولار أمريكي لمبادرة الاتحاد الأفريقي الرئيسية للتكيف مع إفريقيا (AAI) ، والتي تستضيفها الحكومة المصرية ، لإطلاق برنامج تسريع الأمن الغذائي AAI ، والذي سيعمل بشكل كبير على تسريع وتوسيع استثمارات القطاع الخاص في الأمن الغذائي الصامد للمناخ في إفريقيا .
تشجيع الابتكار في القطاع الخاص من خلال 3.8 مليون دولار أمريكي لمرفق CRAFT TA ، و 2 مليون دولار أمريكي لإطلاق نافذة تكيف لمختبر الابتكار العالمي لتمويل المناخ للمساعدة في تطوير أدوات وآليات مالية جديدة لتسخير الاستثمار الخاص في التكيف.

 

 

100 مليون دولار أمريكي لتمويل التكيف في السنة المالية 2022 لدعم النظم الغذائية.

كما أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية عن إطلاق مبادرة جديدة لدعم مصر في نشر 10 جيجاوات من طاقة الرياح والطاقة الشمسية الجديدة مع إيقاف تشغيل خمسة جيجاوات من توليد الغاز الطبيعي غير الفعال.

وقال المبعوث الخاص كيري: “نحن ملتزمون تمامًا بالعمل مع شركائنا لدعم المجتمعات الضعيفة في جهودهم ، للأسف ، للتكيف مع آثار تغير المناخ. شيء يتأثر به الجميع سواء في الاقتصادات المتقدمة أو النامية أو الناشئة “.

في وقت سابق من هذا الأسبوع في بيان صدر عن السفارة الأمريكية بالقاهرة ، صرح كيري أن هناك حاجة لاستثمار “غير مسبوق” في الطاقة النظيفة للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية وتجنب التأثيرات المناخية الكارثية على المجتمعات في جميع أنحاء العالم. وأضاف بيانه أن “الاستثمار السنوي في الطاقة النظيفة يجب أن يتضاعف ثلاث مرات إلى 4.2 تريليون دولار بحلول عام 2030” مع أكثر من نصف هذا الاستثمار مطلوب للاقتصادات الناشئة والنامية.

تبع حدث “تعزيز إجراءات التكيف في إفريقيا” على الفور حدث ثان ، استضافته أيضًا مصر والولايات المتحدة بشكل مشترك ، وتناول “تسريع طموح التخفيف مع ضمان أمن الطاقة” مع التركيز على تقديم الدعم للرابطة المصرية للغذاء والماء. – برنامج الطاقة (NWFE).

في COP 27 ، وقعت مصر شراكات لبرنامج NWFE لدعم تنفيذ مبادرات المناخ باستثمارات بقيمة 15 مليار دولار. ويشمل ذلك مشروع طاقة بقيمة 10 مليارات دولار وثمانية مشاريع للأمن الغذائي والزراعة والري والمياه.

من جانبه اختتم رئيس cop27 معالي الوزير سامح شكرته حديثه قائلا: “أود أن أشكر الولايات المتحدة على التعاون البناء للغاية الذي حظينا به خلال العام الماضي في تطوير هذه الحزمة ، والتي توضح التزام كل من مصر والولايات المتحدة بقضية التكيف في إفريقيا ، وهي بالفعل تمثيل مثالي تعويذة COP27 للتنفيذ والعمل “. 

 

إيهاب زيدان

إيهاب زيدان.. صحفي استقصائي مصري، يعمل في موقع المنصة المصري، متخصص في تغطية قضايا البيئة والتغيرات المناخية، حاصل على تدريبات وزمالات متخصصة في التغطيات البيئية والمناخية من مؤسسات دولية، أبرزها طومسون رويترز، وشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج"، وأكاديمية DW والوكالة الفرنسية CFi. ، كما عمل "إيهاب" على تغطية قضايا البيئة والتغيرات المناخية في عدة منصات ومواقع إخبارية إقليمية ودولية، بينها تحقيقات استقصائية متخصصة في هذا المجال. حاز على جائزة التميز الصحفي من الاتحاد الأوروبي 2019، وجائزة المركز الدولي للصحفييين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى