مقالات

كيف تعمل الهيئة الحكومية الدولية (IPCC) ؟

تأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (‎(IPCC‏ عام ‎1988‏ لتقديم تقديرات شاملة لحالة الفهم العلمي والفني والاجتماعي والاقتصادي لتغير المناخ وأسبابه وتأثيراته المحتملة واستراتيجيات التصدي لهذا التغير، وتعمل علي تزويد صانعي السياسات بتقييمات علمية منتظمة لتغير المناخ وآثاره والمخاطر المحتملة في المستقبل، فضلا عن طرح خيارات التكيف والتخفيف.

 

ويحدد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من خلال تقييماته حالة المعرفة بتغير المناخ. يحدد أين يوجد اتفاق في المجتمع العلمي حول الموضوعات المتعلقة بتغير المناخ، وأين هناك حاجة إلى مزيد من البحث. تتم صياغة التقارير ومراجعتها على عدة مراحل، مما يضمن الموضوعية والشفافية. لا تجري الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أبحاثها الخاصة. تقارير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ محايدة وذات صلة بالسياسات ولكنها ليست إلزامية للسياسات. تعد تقارير التقييم مساهمة رئيسية في المفاوضات الدولية لمعالجة تغير المناخ. أنشئ الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في عام 1988، ويضم 195 بلدا عضوا. في العام نفسه، أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإجراء الذي اتخذته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في إنشاء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشكل مشترك.

 

يساهم آلاف العلماء والمتخصصين من جميع أنحاء العالم في عمل الهيئة بشكل طوعي كمؤلفين ومساهمين ومراجعين، ولا يتقاضى أي واحد منهم أجراً من الهيئة.

تتخذ الهيئة (IPCC) قراراتها الرئيسية في جلسات عامة على مستوى ممثلي الحكومات، وتضطلع أمانة مركزية للهيئة بتقديم الدعم لعمل الهيئة.

ويوجد في الهيئة (IPCC) حاليا ثلاثة فرق عاملة وفرقة عمل، وتقدم وحدات للدعم الفني (TSUs) المساعدة للفرق العاملة وفرقة العمل.

ويتناول الفريق العامل الأول الأساس العلمي الفيزيائي لتغير المناخ.

فيما يتناول الفريق العامل الثانيآثار تغير المناخ، والتكيف معه والتأثر به.

ويتناول الفريق العامل الثالث التخفيف من آثار تغير المناخ.

وتجتمع الفرق العاملة في جلسات عامة على مستوى ممثلي الحكومات.

ويتمثل الهدف الرئيسي لفرقة العمل المعنية بالعمليات الوطنية لحصر غازات الاحتباس الحراري في وضع وتنقيح منهجية للتوزيع وإعداد التقارير بشأن الانبعاثات الوطنية لغازات الدفيئة وإزالتها.

إلى جانب الفرق العاملة وفرقة العمل، يمكن إنشاء أفرقة عمل وفرق توجيهية أخرى لمدة محدودة أو لمدة أطول لبحث مسألة أو موضوع محدد. ولعل أحد الأمثلة لذلك هو فرقة العمل المعنية بدعم البيانات لسيناريوهات تغير المناخ (TG – Data).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى