المنطقة العربيةفعاليات ومؤتمراتمبادرات بيئية

مصر تستضيف مبادرات السعودية الخضراء خلال COP27

اتفق كل من الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء السعودي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، علي إقامة قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر ومنتدى مبادرة السعودية الخضراء، خلال فترة انعقاد مؤتمر الأطراف لتغير المناخ في شرم الشيخ COP27 نوفمبر المقبل.

ويعكس انعقاد النسخة الثانية من مبادرات السعودية للمناخ في مدينة شرم الشيخ التزام المملكة بالعمل المناخي وسعيها للارتقاء بمستقبل مستدام وأخضر.

يأتي هذا انطلاقاً من دور المملكة العربية السعودية في مواجهة تحديات التغير المناخي والمحافظة على البيئة ودعم جمهورية مصر العربية في استضافة دورة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27

وتهدف مبادرة السعودية الخضراء إلي رفع مستوي جودة الحياة، وحماية الأجيال القادمة في السعودية، وتجمع مبادرة السعودية الخضراء بين حماية البيئة، تحويل الطاقة، وبرامج الاستدامة لتحقيق ثلاثة أهداف شاملة ترمي إلى بناء مستقبل مستدام للجميع من خلال:

1- تقليل الانبعاثات الكربونية: لاكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030

2- تشجير السعودية: من خلال زراعة 10 مليار شجرة في جميع أنحاء المملكة

3- حماية المناطق البرية والبحرية: من خلال رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من إجمالي المساحات البرية والبحرية

اما مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، فقد تم الاعلان عنها بالتزامن مع الإعلان عن مبادرة السعودية الخضراء. وهي مبادرة تعزز جهود مبادرة السعودية الخضراء على المستوى الدولي، وذلك بالتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وغيرها من الحكومات الدولية.

 

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى