COP28

إلتزامات تم التعهد بها في COP27

خلال افتتاح مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في شرم الشيخ (COP27) ، قال سيمون ستيل، الأمين التنفيذي الجديد لأمانة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، إن المؤتمر يجب أن يحول العالم نحو تنفيذ الخطط المتفق عليها مسبقاً للتصدي لأكبر تحدٍ تواجهه البشرية.

والإضافة إلى خطة شرم الشيخ التنفيذية ، تم تقديم عدد كبير من الالتزامات نحو تنفيذ العمل المناخي خلال الأسبوعين الماضيين. وشملت هذه الإلتزمات ما يلي:

  • أعلنت الولايات المتحدة أنها ستساهم بمبلغ 150 مليون دولار أمريكي “كدفعة أولى” لمبادرات لمساعدة إفريقيا على التكيف مع المناخ المتغير. ستعمل الأموال على تسريع العمل في جميع أنحاء القارة الأفريقية ، دعماً لمبادرة التكيف في إفريقيا. يشمل ذلك 10 ملايين دولار أمريكي لدعم إطلاق مركز التكيف في مصر – مركز القاهرة للتعلم والتميز في التكيف والصمود ، الذي أعلنته مصر ، والذي سيبني قدرة التكيف في جميع أنحاء القارة الأفريقية. 

  • مصر توقع شراكات لبرنامج Nexus of Water-Food-Energy (NWFE) لدعم تنفيذ المبادرات المناخية باستثمارات تبلغ 15 مليار دولار أمريكي ، بما في ذلك مشروع طاقة بقيمة 10 مليارات دولار أمريكي وثمانية مشروعات للأمن الغذائي والزراعة والري والمياه .

  • أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وألكسندر دي كرو ، رئيس وزراء بلجيكا ، منتدى الهيدروجين الأخضر المتجدد لإيجاد سبل لتعزيز الاستثمار في الهيدروجين الأخضر المتجدد. يشمل شركاء صندوق GRHF : اليونيدو والوكالة الدولية للطاقة المتجددة ومجلس الهيدروجين الأخضر.

  • مجموعة السبع تطلق نظام تأمين جديد لتقديم المساعدة المالية للدول الضعيفة المتضررة من آثار تغير المناخ. يسمى الدرع العالمي. وسيتلقى تمويلًا أوليًا بقيمة 200 مليون يورو. ومن أوائل المتلقين لهذا التمويل غانا وباكستان وبنغلاديش.

  • أعلن تحالف من المؤسسات الخيرية الرائدة في مجال المناخ عن استثمار 500 مليون دولار أمريكي على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتسريع انتقال الطاقة العادل والمنصف في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، مع تعزيز التنمية المستدامة وخلق فرص اقتصادية جديدة.

  • أعلنت وكالة حماية البيئة الأمريكية أنها ستوسع قاعدة الميثان لعام 2021 بحيث تتطلب من عمال الحفر العثور على التسريبات وسدها في جميع مواقع الآبار في البلاد التي يبلغ عددها مليون موقع وتقليل الميثان من صناعة النفط والغاز بنسبة 87٪ دون مستويات 2005.

  • مصر والإمارات توقعان اتفاقيات لتطوير 10 جيجاواط من طاقة الرياح و 2 جيجاواط من الهيدروجين الأخضر في مصر.

  • أعلن الاتحاد الأوروبي وأربع دول أعضاء عن توفير أكثر من مليار يورو للتكيف مع المناخ في إفريقيا. شكلت فرنسا وألمانيا وهولندا والدنمارك نقطة انطلاق ، ومن المتوقع الآن أن ينضم آخرون إلى المبادرة ، التي ستعزز أنظمة الإنذار المبكر ، وتحسن التمويل لبرامج التكيف مع المناخ الداخلية ، وتخلق أنظمة جديدة للمخاطر والتأمين.

  • وأطلقت الرئاسة المصرية سلسلة من المبادرات على مدار أيام COP27 التي تركز على: التمويل ، والعلوم ، والشباب ، وإزالة الكربون ، والتكيف والزراعة ، والجنس ، والمياه ، و ACE والمجتمع المدني ، والطاقة ، والتنوع البيولوجي ، والحلول التي سيتم تنفيذها. العام القادم.

وللإطلاع علي كافة القرارات المتخذة في مؤتمر شرم الشيخ لتغير المناخ COP27 : يمكنك الضغط هنا.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى