مقالات

كيف تساهم الأشجار في جعل المدن أكثر استدامة اجتماعيًا واقتصاديًا وبيئيًا

يمكن للأشجار أن تساعد في التخفيف من بعض الآثار السلبية والعواقب الاجتماعية للتحضر ، وبالتالي تجعل المدن أكثر مرونة في مواجهة هذه التغييرات. فيما يلي تسع طرق تساهم بها الأشجار والغابات الحضرية في جعل المدن أكثر استدامة اجتماعيًا واقتصاديًا وبيئيًا:

 

1- يمكن للأشجار أن تساهم في زيادة الأمن الغذائي والتغذوي المحلي ، حيث توفر الغذاء مثل الفواكه والمكسرات والأوراق للاستهلاك البشري والأعلاف. يمكن استخدام خشبهم ، بدوره ، في الطهي والتدفئة.

2- تلعب الأشجار دورًا مهمًا في زيادة التنوع البيولوجي الحضري ، وتزويد النباتات والحيوانات بالموائل الملائمة والغذاء والحماية.

3- يمكن أن تمتص الشجرة الناضجة ما يصل إلى 150 كجم من ثاني أكسيد الكربون سنويًا . نتيجة لذلك ، تلعب الأشجار دورًا مهمًا في التخفيف من آثار تغير المناخ . يمكن للأشجار تحسين جودة الهواء ، خاصة في المدن ذات المستويات العالية من التلوث ، مما يجعل المدن أماكن أكثر صحة للعيش فيها.

4- يمكن أن يساعد التنسيب الاستراتيجي للأشجار في المدن على تبريد الهواء بين 2 و 8 درجات مئوية ، وبالتالي تقليل تأثير “جزيرة الحرارة” الحضرية ، ومساعدة المجتمعات الحضرية على التكيف مع آثار تغير المناخ.

5- تعتبر الأشجار الكبيرة مرشحات ممتازة للملوثات الحضرية والجسيمات الدقيقة. تمتص الغازات الملوثة (مثل أول أكسيد الكربون وأكاسيد النيتروجين والأوزون وأكاسيد الكبريت) وترشح الجسيمات الدقيقة مثل الغبار والأوساخ أو الدخان من الهواء عن طريق حبسها على الأوراق واللحاء.

6- تظهر الأبحاث أن العيش بالقرب من المساحات الخضراء الحضرية والوصول إليها يمكن أن يحسن الصحة البدنية والعقلية ، على سبيل المثال عن طريق خفض ضغط الدم المرتفع والضغط. وهذا بدوره يساهم في رفاهية المجتمعات الحضرية.

7- تنظم الأشجار الناضجة تدفق المياه وتلعب دورًا رئيسيًا في منع الفيضانات وتقليل مخاطر الكوارث الطبيعية. يمكن لشجرة ناضجة دائمة الخضرة ، على سبيل المثال ، اعتراض أكثر من 15000 لتر من الماء سنويًا .

8- تساعد الأشجار أيضًا في تقليل انبعاثات الكربون من خلال المساعدة في الحفاظ على الطاقة. على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي وضع الأشجار بشكل صحيح حول المباني إلى تقليل الحاجة إلى تكييف الهواء بنسبة 30 بالمائة ، وتقليل فواتير التدفئة الشتوية بنسبة 20-50 بالمائة.

9- يمكن أن يؤدي تخطيط المناظر الطبيعية الحضرية بالأشجار إلى زيادة قيمة الممتلكات ، بنسبة تصل إلى 20 في المائة ، وجذب السياحة والأعمال.

تصبح المدينة ذات البنية التحتية الخضراء جيدة التخطيط والإدارة الجيدة أكثر مرونة واستدامة وإنصافًا من حيث التغذية والأمن الغذائي ، والتخفيف من حدة الفقر ، وتحسين سبل العيش ، والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه ، والحد من مخاطر الكوارث ، والحفاظ على النظم البيئية. وبالتالي ، يمكن للأشجار ، طوال حياتها ، أن توفر حزمة مزايا تبلغ قيمتها مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الاستثمار في زراعتها والعناية بها، لذلك فإن غرس الأشجار اليوم ضروري للأجيال القادمة!

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى