مظاهر التغير

كيف تقوم الأشجار بالحفاظ علي الطاقة ؟!

هل تعلم أن الأشجار يمكن أن تساعدنا في الحفاظ على الطاقة؛ إذ تعمل النباتات على تبريد الهواء ، وتساعد الاستخدامات المختلفة للأشجار وتنسيق الحدائق على تقليل استهلاك الطاقة على مدار العام.

تأثيرات التدفئة / التبريد للنباتات:

إذا كانت الأسطح مغطاة بالنباتات:

  • نظرًا لأن الشجرة تقوم بتبريد الهواء المحيط بها بنشاط وتعترض الحرارة المشعة من الشمس ، فإن أي شيء موجود داخل ظلها سيكون أكثر برودة من كل شيء في ضوء الشمس المباشر.
  • فروع الأشجار وأوراق الشجر ، وخاصة الأشجار دائمة الخضرة ذات الفروع على طول الطريق إلى الكتلة الأرضية وإعادة توجيه رياح الشتاء الباردة بعيدًا عن المباني المجاورة.
  • الأشجار هي آلات تبريد الهواء لعالم النبات ، وذلك بسبب المساحات الكبيرة المظللة بها والكمية الكبيرة من أوراق الشجر التي تطلق بخار الماء الذي يبرد الهواء. تعمل الحشائش والشجيرات وأنواع أخرى من النباتات على تبريد الهواء عن طريق إطلاق بخار الماء أيضًا.

 

إذا كانت الأسطح بلا نباتات:

  • يمكن للمباني منع رياح الشتاء الباردة من المباني الأخرى ، ولكن المنازل التي لا تحتوي على مناظر طبيعية تتعرض للرياح الباردة ، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف التدفئة.
  • لا تملك الأسطح مثل الرصيف والقوباء المنطقية أي طريقة لتحقيق تأثير التبريد الذاتي مثل النباتات. وهذا يؤدي إلى “تأثير الجزر الحرارية الحضرية” ، وهي ظاهرة درجات الحرارة المرتفعة حيث تكون الأسطح المعبدة غير المنفذة بارزة ، ودرجات الحرارة الأكثر برودة خارج المدن حيث توجد مناطق طبيعية أكثر.

 

الحفاظ على الطاقة من خلال الظل:

غالبًا ما تنتج فاتورة الكهرباء المرتفعة في أشهر الصيف عن عمل مكيف الهواء على الحمولة الزائدة للحفاظ على برودة المنزل أو المبنى. بقليل من التخطيط ، يمكن لأي شخص وضع الأشجار في مواقع استراتيجية حيث سيقلل من مقدار الأموال التي تنفق على الطاقة بمرور الوقت.

لتعظيم فائدة الظل للأشجار ، جرب استراتيجيات زراعة الأشجار التالية:

  • ازرع أشجار الظل المتساقطة على الجوانب الشرقية والجنوبية والغربية من الهيكل. سيحجب الظل من هذه الأشجار أشعة الشمس خلال أشهر الصيف ، لكنها ستسمح للشمس بالسطوع في أشهر الشتاء عندما تكون الحرارة المشعة مفيدة. ازرع على بعد 20 قدمًا على الأقل من الهيكل للسماح بمساحة نمو كافية.
  • بجانب مكيف الهواء ، ازرع شجرة أو شجيرة كبيرة على الجانب الجنوبي أو الغربي على بعد 10 أقدام على الأقل. سيقلل تظليل الوحدة من أشعة الشمس المباشرة من كمية الطاقة المستخدمة لتبريد المبنى.
  • ازرع الأشجار جنبًا إلى جنب مع الممرات حيث تكون السيارات متوقفة لتقليل درجات الحرارة الداخلية وتقليل كمية الوقود اللازمة لتبريد السيارة.

الحفاظ على الطاقة من خلال مصدات الرياح:

تميل الرياح الشتوية إلى اختراق إطارات الأبواب والنوافذ وزيادة الطلب على السخان للحفاظ على درجة حرارة داخلية مريحة. تعد الأشجار دائمة الخضرة (الأشجار التي تحمل أوراقها أو إبرها خلال فصل الشتاء) أفضل المرشحين لشاشة حية خارج المنزل. من خلال زرع جدار من الخضرة دائمة الخضرة بارتفاعات متفاوتة على الجانب الشمالي من الهيكل ، يمكن إعادة توجيه بعض رياح الشتاء ، مما يؤدي إلى انخفاض فاتورة المرافق بسبب انخفاض تكاليف التدفئة.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى