مظاهر التغير

ما المقصود بإزالة الغابات وتأثيره علي البيئة ؟!

يقصد بإزالة الغابات هو قطع الأشجار أو تدميرها أو إزالتها بطريقة أخرى من خلال وسائل متعمدة أو طبيعية أو عرضية. يمكن أن يحدث في أي منطقة مكتظة بالأشجار والحياة النباتية الأخرى، ولكن معظمها يحدث حاليا في غابات الأمازون المطيرة.

 

يمكن أن يسبب فقدان الأشجار والنباتات الأخرى تغير كبير في المناخ والتصحر وتآكل التربة، وقلة في المحاصيل، وزيادة الفيضانات وزيادة غازات الدفيئة في الغلاف الجوي ومجموعة من المشاكل للسكان الأصليين.

 

تحدث إزالة الغابات لعدد من الأسباب، بما في ذلك الزراعة، حيث تنتج 80٪ من إزالة الغابات عن تربية الماشية على نطاق واسع، وقطع الأشجار للمواد والتنمية، لقد حدث ذلك منذ آلاف السنين، ويمكن القول منذ أن بدأ الإنسان في التحول من الصياد / الجامع إلى المجتمعات القائمة على الزراعة، وتطلب مسارات أكبر من الأراضي دون عائق لاستيعاب الماشية والمحاصيل والإسكان، فقط بعد بداية العصر الحديث أصبح وباء.

 

آثار إزالة الغابات

تعرف وكالة حماية البيئة الأمريكية إزالة الغابات بأنها “الإزالة الدائمة للغابات الدائمة”. ومع ذلك، تحدث الإزالة لمجموعة متنوعة من الأسباب المختلفة ولها مجموعة متنوعة من العواقب المدمرة.

 

الآثار البيئية لإزالة الغابات من الأعلى:

 

1- فقدان الموائل

أحد أخطر الآثار المقلقة لإزالة الغابات هو فقدان الأنواع الحيوانية والنباتية بسبب فقدانها للموائل. 70٪ من الحيوانات البرية والأنواع النباتية تعيش في الغابات. لا تهدد إزالة الغابات الأنواع المعروفة لنا فحسب، بل تهدد أيضا الأنواع غير المعروفة.

توفر أشجار الغابات المطيرة التي توفر المأوى لبعض الأنواع أيضا المظلة التي تنظم درجة الحرارة. تؤدي إزالة الغابات إلى تباين أكثر جذرية في درجات الحرارة من النهار إلى الليل، مثل الصحراء، والتي يمكن أن تكون قاتلة لكثير من السكان.

 

2- زيادة غازات الدفيئة

بالإضافة إلى فقدان الموائل، يسمح نقص الأشجار أيضا بإطلاق كمية أكبر من غازات الدفيئة في الغلاف الجوي. تمتص الغابات الصحية ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، وتعمل كمصارف كربون قيمة. تفقد المناطق التي أزيلت منها الغابات تلك القدرة وتطلق المزيد من الكربون.

 

3- الماء في الغلاف الجوي

تساعد الأشجار أيضا في التحكم في مستوى المياه في الغلاف الجوي من خلال المساعدة في تنظيم دورة المياه. في المناطق التي أزيلت منها الغابات، هناك كمية أقل من المياه في الهواء لإعادتها إلى التربة. هذا يؤدي بعد ذلك إلى جفاف التربة وعدم القدرة على زراعة المحاصيل.

 

الآثار البيئية لإزالة الغابات من الأسفل:

تآكل التربة والفيضانات

تشمل الآثار الأخرى لإزالة الغابات تآكل التربة والفيضانات الساحلية. تساعد الأشجار الأرض على الاحتفاظ بالمياه والتربة السطحية، مما يوفر العناصر الغذائية الغنية للحفاظ على حياة الغابات الإضافية.

بدون غابات، تتآكل التربة وتغسلها، مما يتسبب في تحرك المزارعين وإدامة الدورة. الأراضي القاحلة التي تركت وراءها في أعقاب هذه الممارسات الزراعية غير المستدامة هي أكثر عرضة للفيضانات، وتحديدا في المناطق الساحلية.

 

آثار إزالة الغابات على السكان الأصليين

تدمير الأوطان

مع إزالة كميات كبيرة من الغابات، مما يسمح للأرض المكشوفة بالذين والموت وتدمير موائل الأنواع التي لا تعد ولا تحصى، فإن مجتمعات السكان الأصليين الذين يعيشون هناك ويعتمدون على الغابة للحفاظ على طريقة حياتهم معرضة للخطر أيضا.

إن فقدان الغابات له تأثير فوري ومباشر على نمط حياتها الذي لن نعرفه أبدا في الأجزاء الصناعية العالية من العالم، على الرغم من اعتمادنا على ما توفره الغابات المطيرة. مستوى الفورية أكبر بشكل كبير بالنسبة للشعوب الأصلية.

غالبا ما تحاول حكومات الدول التي لديها غابات مطيرة على حدودها طرد قبائل السكان الأصليين قبل أن يبدأ القطع الواضح الفعلي. هذا أحد الآثار الوقائية لإزالة الغابات.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى