مقالات

كيف تعد الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) تقاريرها

يتمثل النشاط الرئيسي للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في إعداد تقارير تقيم حالة المعرفة بتغير المناخ. وتشمل هذه تقارير التقييم والتقارير الخاصة وتقارير المنهجية. لتنفيذ برنامج العمل هذا، يعقد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ اجتماعات لممثليه الحكوميين، ويعقد جلسات عامة للفريق أو الأفرقة العاملة التابعة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ للموافقة على التقارير واعتمادها وقبولها. تحدد الجلسات العامة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أيضا برنامج عمل الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، والأعمال الأخرى بما في ذلك ميزانيته ومخططات التقارير. يجتمع مكتب الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بانتظام لتقديم التوجيه للفريق بشأن الجوانب العلمية والتقنية لعمله. ينظم الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ اجتماعات تحديد نطاق الخبراء واجتماعات المؤلفين الرئيسيين لإعداد التقارير. تنظم اجتماعات الخبراء وحلقات العمل حول مواضيع مختلفة لدعم برنامج عملها، وتنشر وقائع هذه الاجتماعات. لإبلاغ نتائجه وشرح عمله، يشارك الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في أنشطة التوعية التي ينظمها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أو تستضيفها منظمات أخرى، ويوفر متحدثين في مؤتمرات أخرى. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول دورات الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ وأفرقته العاملة والمكتب في قسم الوثائق.

 

تسترشد الهيئة الحكومية الدولية في عملها بمجموعة من المبادئ والإجراءات الواضحة للقيام بجميع الأنشطة الرئيسية للمنظمة. وتخضع هذه العمليات والإجراءات للمراجعة والتحديث باستمرار لضمان أن تظل قوية وشفافة وموثوقة. للإطلاع على التغييرات الأخيرة لإجراءات الهيئة والمعلومات ذات الصلة، انظر البند Review of Processes and Procedures (باللغة الإنكليزية) الذي يغطي جميع التغييرات الأخيرة التي أقرّتها الهيئة في الفترة 2012-2010.

تحدد الوثيقة المعنونة “المبادئ التي تحكم عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ“، دور الهيئة (IPCC) وتنظيمها والمشاركة فيها وإجراءاتها الأساسية، وتحدد أيضاً جوانب الشمولية والموضوعية والانفتاح والشفافية والمبادئ التوجيهية في عمل الهيئة.

وتقدم التذييلات التالية “للمبادئ التي تحكم عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ” قواعد وإجراءات مفصلة:

[من المقرر أن تناقش الهيئة (IPCC) في دورتها الثانية والخمسين أنشطة استعراض المبادئ التي تحكم عمل الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.]

التذييل ألف

يتناول “الإجراءات الخاصة بإعداد تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC)واستعراضها والموافقة عليها واعتمادها وإقرارها ونشرها“.

بما في ذلك: المرفق 1 – مهام ومسؤوليات المؤلفين الرئيسيين، والمؤلفين الرئيسيين المنسقين، والمؤلفين المشاركين، والخبراء المستعرضين، والمحررين المستعرضين لتقارير الهيئة (IPCC)، والمنسقين التابعين للحكومات؛ المرفق 2 – الإجراءات المتعلقة باستخدام الدراسات السابقة في تقارير الهيئة (IPCC)؛ المرفق 3 – “بروتوكول الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لمعالجة الأخطاء المحتملة في تقارير التقييم الخاصة بالهيئة، والتقارير التجميعية، والتقارير الخاصة، وتقارير المنهجية“.

التذييل باء

يشمل “الإجراءات المالية للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ

(ملاحظات توضيحية للإجراءات المالية التي تتبعها الهيئة (IPCC)) (متوافرة بالإنكليزية فقط)

التذييل جيم

يتضمّن “النظام الداخلي لانتخاب مكتب الهيئة (IPCC) ومكتب أي فرقة عمل“.

ولوضع الأولويات وتوجيه القرارات الخاصة بإعداد تقارير خاصة، وتقارير المنهجية والأوراق الفنية، اعتمدت الهيئة (IPCC) “القرار المتعلق بإطار ومعايير التقارير الخاصة، وتقارير المنهجية والأوراق الفنية“. ولدى الهيئة أيضاً “سياسة بشأن تضارب المصالح“، و”سياسة وإجراءات لقبول مشاركة منظمات أخرى في دوراتها بصفة مراقب“، وإستراتيجية تواصل.

 

 

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى