تحقيقات

كيف يرتبط الجندر مع تغير المناخ

يعد عدم المساواة بين الجنسين المقترن بأزمة المناخ أحد أكبر التحديات في عصرنا. إنه يشكل تهديدات لأساليب الحياة وسبل العيش والصحة والسلامة والأمن للنساء والفتيات في جميع أنحاء العالم.

 

تاريخياً ، كافح علماء تغير المناخ والباحثون وصانعو السياسات من أجل إيجاد روابط حيوية بين النوع الاجتماعي والعدالة الاجتماعية وتغير المناخ. نظرًا لأن المزيد والمزيد من البيانات والأبحاث تكشف عن ارتباطها الواضح ، فقد حان الوقت للحديث عن التأثيرات المتباينة لتغير المناخ والصلات بين تمكين المرأة والعمل المناخي العالمي الفعال.

 

في يوم المرأة العالمي ، نلقي نظرة على كيفية تأثير تغير المناخ على النساء والفتيات ، ولماذا تعتبر المساواة بين الجنسين أساسية للعمل المناخي ، وما يمكنك القيام به لدعم الحلول للنساء من قبل النساء.

 

كيف يؤثر تغير المناخ على النساء والفتيات؟

أزمة المناخ ليست “محايدة بين الجنسين”. النساء والفتيات يواجهن

أكبر تأثيرات تغير المناخ ، والتي تضخم عدم المساواة القائمة بين الجنسين وتشكل تهديدات فريدة لسبل عيشهم وصحتهم وسلامتهم.

 

في جميع أنحاء العالم ، تعتمد المرأة بشكل أكبر على الموارد الطبيعية ، ولكن لديها وصول أقل إليها. في العديد من المناطق ، تتحمل النساء مسؤولية غير متناسبة عن تأمين الغذاء والماء والوقود. الزراعة هي أهم قطاع توظيف للنساء في البلدان منخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى ، خلال فترات الجفاف وعدم انتظام هطول الأمطار ، وتعمل النساء ، بصفتهن عاملات زراعات وقائدات أساسيات ، بجدية أكبر لتأمين الدخل والموارد لأسرهن. وهذا يفرض ضغوطًا إضافية على الفتيات ، اللائي غالبًا ما يضطررن إلى ترك المدرسة لمساعدة أمهاتهن على إدارة العبء المتزايد.

يعد تغير المناخ “عاملًا مضاعفًا للتهديد” ، مما يعني أنه يؤدي إلى تصعيد التوترات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في البيئات الهشة والمتأثرة بالصراع. نظرًا لأن تغير المناخ يؤدي إلى الصراع في جميع أنحاء العالم ، فإن النساء والفتيات يواجهن نقاط ضعف متزايدة تجاه جميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي ، بما في ذلك العنف الجنسي المرتبط بالنزاع والاتجار بالبشر وزواج الأطفال وأشكال أخرى من العنف.

 

عند وقوع الكوارث ، تقل احتمالية بقاء النساء على قيد الحياة ويزداد احتمال تعرضهن للإصابة بسبب عدم المساواة بين الجنسين التي طال أمدها والتي خلقت تفاوتات في المعلومات والتنقل وصنع القرار والوصول إلى الموارد والتدريب. في أعقاب ذلك ، أصبحت النساء والفتيات أقل قدرة على الوصول إلى الإغاثة والمساعدة ، مما يهدد سبل عيشهن ورفاههن وتعافيهن ، ويخلق حلقة مفرغة من التعرض للكوارث في المستقبل.

 

تتعرض صحة النساء والفتيات للخطر بسبب تغير المناخ والكوارث من خلال تقييد الوصول إلى الخدمات والرعاية الصحية ، فضلاً عن زيادة المخاطر المتعلقة بصحة الأم والطفل. تشير الأبحاث إلى أن الحرارة الشديدة تزيد من حدوث الإملاص ، وأن تغير المناخ يزيد من انتشار الأمراض المنقولة بالنواقل مثل الملاريا وحمى الضنك وفيروس زيكا ، والتي ترتبط بنتائج أسوأ للأمهات والأطفال حديثي الولادة.

 

كيف يتقاطع تغير المناخ مع أشكال عدم المساواة الأخرى للنساء والفتيات؟

بينما تعاني النساء والفتيات من تأثيرات غير متناسبة من تغير المناخ على المستوى العالمي ، فإن التأثيرات ليست موحدة. بالنظر إلى تغير المناخ من خلال عدسة النسوية المتداخلة ، والطريقة التي تعمل بها أشكال مختلفة من عدم المساواة معًا وتؤدي إلى تفاقم بعضها البعض ، من الواضح أن مخاطر تغير المناخ شديدة بالنسبة للنساء والفتيات من السكان الأصليين والمنحدرات من أصل أفريقي ، والنساء المسنات ، والمثليين ومزدوجي الميل الجنسي ومغايري الهوية الجنسانية والخناثى. الأشخاص والنساء والفتيات ذوات الإعاقة والمهاجرات وأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية والنائية والمعرضة للصراع والكوارث.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى