مظاهر التغيرمقالات

ما هو التنوع البيولوجي ؟

التنوع البيولوجي هو جميع أنواع الحياة المختلفة التي ستجدها في منطقة واحدة – مجموعة متنوعة من الحيوانات والنباتات والفطريات وحتى الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا التي تشكل عالمنا الطبيعي. يعمل كل نوع من هذه الأنواع والكائنات معًا في النظم البيئية ، مثل شبكة معقدة ، للحفاظ على التوازن ودعم الحياة. يدعم التنوع البيولوجي كل شيء في الطبيعة نحتاجه للبقاء على قيد الحياة: الغذاء والمياه النظيفة والطب والمأوى.

 

لماذا تتعرض للتهديد ولماذا هي مهمة؟

ولكن بينما يمارس البشر ضغطًا متزايدًا على الكوكب ، باستخدام واستهلاك المزيد من الموارد أكثر من أي وقت مضى ، فإننا نخاطر بإخلال توازن النظم البيئية وفقدان التنوع البيولوجي. والزواحف والبرمائيات منذ عام 1970. أفاد تقرير التقييم العالمي التاريخي لعام 2019 الصادر عن المنبر الحكومي الدولي للتنوع البيولوجي وخدمات النظم البيئية أن مليون نوع من الحيوانات والنباتات مهددة الآن بالانقراض – وهو أعلى رقم في تاريخ البشرية.

 

ثلاثة أرباع البيئة البرية وحوالي 66٪ من بيئة المحيطات قد تغيرت بشكل كبير. أكثر من ثلث مساحة اليابسة في العالم وما يقرب من 75٪ من موارد المياه العذبة مكرسة الآن لإنتاج المحاصيل أو الثروة الحيوانية. يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم تأثير الضغوط الأخرى على الطبيعة ورفاهيتنا. لقد أفرط البشر في صيد المحيطات ، وأزالوا الغابات ، ولوثوا مصادر المياه لدينا ، وخلقوا أزمة مناخية. تؤثر هذه الإجراءات على التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم ، من المناطق النائية إلى ساحاتنا الخلفية.

 

حتى أهم محاور التنوع البيولوجي حول العالم ليست محصنة ضد الضغوط البشرية. تعد بورنيو ، وهي جزيرة ضخمة تقع في جنوب شرق آسيا ، موطنًا لأكثر من 1400 نوع حيواني مختلف ، وما لا يقل عن 15000 نوع من النباتات. الحياة البرية الشهيرة مثل إنسان الغاب ، والفيلة الأقزام ، والفهود الملبدة بالغيوم ، ووحيد القرن ، وقرود خرطوم تتقاسم المناظر الطبيعية مع أطول الأشجار الاستوائية في العالم. ستجد أيضًا أكثر من 50 نوعًا من نباتات الأباريق آكلة اللحوم التي تصيد وتستهلك الحشرات والحيوانات الصغيرة. هناك ما يصل إلى 3000 نوع من بساتين الفاكهة. الضفادع الطائرة المتغيرة اللون ؛ والبزاقات التي تطلق النبال على رفاقها.

 

لكن ثروة بورنيو الهائلة من الموارد الطبيعية اجتذبت أكثر من محبي الطبيعة. لعقود من الزمان ، عملت المصالح الدولية واسعة النطاق على استخراج قدر الإمكان من الجزيرة – أشجار الأخشاب الصلبة ؛ فحم؛ ممحاة؛ والذهب والماس ومعادن ومعادن أخرى. يتم تدمير الغابات لإفساح المجال لمزارع زيت النخيل المربحة. حتى النباتات والحيوانات التي تجعل من بورنيو مميزة جدًا يتم اصطيادها وحصدها وبيعها في السوق السوداء.

 

كل هذا الضغط يضيف إلى المناظر الطبيعية التي تتغير بسرعة ، حيث تكافح الطبيعة لمواكبة ذلك. تم القضاء على ثلاثين في المائة من غابات بورنيو خلال 40 عامًا فقط. لقد فقدنا نصف جميع قرود بورني المهددة بالانقراض في العشرين عامًا الماضية فقط. حتى نبات النيبينثس راجا ، أكبر نبات آكل لحوم معروف ، مهدد بالانقراض. نحن ننتزع الخيوط من شبكة التنوع البيولوجي وقد بدأت في الانهيار.

 

لكن أحد أجمل الأشياء في التنوع البيولوجي هو مرونته. قم بتخفيف الضغط ، وإدارة الموارد بشكل جيد ، وامنحها الوقت ، وسوف يتكيف النظام البيئي. الطبيعة والتنوع البيولوجي سوف يتعافيان. هذا هو بالضبط ما يعمل الصندوق العالمي لحماية الطبيعة في بورنيو. لقد حددنا التهديدات ونتصدى لها: إشراك المجتمعات المحلية والحكومات الدولية لترك الأراضي المحمية جانبًا وإنهاء إزالة الغابات غير القانونية ؛ العمل مع الشركات للتأكد من أن المنتجات الورقية والأخشاب والمواد الغذائية التي تستخدمها كل يوم يتم الحصول عليها بشكل مسؤول ؛ وقيادة الجهود العالمية لوقف جرائم الحياة البرية.

 

نحن نستخدم نفس هذه الأساليب لمكافحة فقدان التنوع البيولوجي في جميع أنحاء العالم – تحليل التهديدات الفريدة وإيجاد حلول مبتكرة. لحماية الحياة البرية الشهيرة التي نحبها جميعًا ، يجب علينا إعادة بناء شبكة التنوع البيولوجي التي تدعمها. نقوم بذلك من خلال إعادة التفكير في كيفية استخدامنا للموارد الطبيعية ، وتخفيف الضغط والسماح للنظم البيئية بالتعافي. في هذه العملية جميع فوائد الحياة: النباتات والحشرات والأسماك والطيور والثدييات وحتى البشر.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى