مقالات

ما هو مؤتمر الأطراف COP

مؤتمر الأطراف (COP)
(Conference of the Parties (COP

ما هو مؤتمر الأطراف؟
مؤتمر الأطراف هو أعلى هيئة لصنع القرار في اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ، يتم تمثيل جميع الدول الأطراف في الاتفاقية في مؤتمر الأطراف COP ، حيث تستعرض فيها تنفيذ الاتفاقية وأي صكوك قانونية أخرى يعتمدها مؤتمر الأطراف وتتخذ القرارات اللازمة لتعزيز التنفيذ الفعال للاتفاقية ، بما في ذلك الترتيبات المؤسسية والإدارية .

المزيد من المعلومات الأساسية عن مؤتمر الأطراف
تتمثل المهمة الرئيسية لمؤتمر الأطراف في استعراض البلاغات الوطنية وقوائم جرد الانبعاثات المقدمة من الأطراف. وبناءً على هذه المعلومات ، يقوم مؤتمر الأطراف بتقييم آثار التدابير التي اتخذتها الأطراف والتقدم المحرز في تحقيق الهدف النهائي للاتفاقية.

يجتمع مؤتمر الأطراف كل عام ، ما لم يقرر الأطراف خلاف ذلك. عقد أول اجتماع لمؤتمر الأطراف في برلين بألمانيا في مارس 1995. ويجتمع مؤتمر الأطراف في بون ، مقر الأمانة ، ما لم يعرض أحد الأطراف استضافة الدورة. تمامًا كما يتم التناوب على رئاسة مؤتمر الأطراف بين مناطق الأمم المتحدة الخمس المعترف بها – أي إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا الوسطى والشرقية وأوروبا الغربية ودول أخرى – هناك ميل أيضًا لمكان انعقاد مؤتمر الأطراف للتحول بين هذه المجموعات.

 

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى