مقالات

ما هو مؤتمر الشباب COY17 في إتفاقية تغير المناخ

يشير إختصار COY إلي Conference OF Youth وهو مؤتمر الشباب في إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشان تغير المناخ، ويشير رقم 17 إلي نسخته السابعة عشر التي ستعقد في مدينة شرم الشيخ نوفمبر 2022، حيث يعقد كل عام قبل مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الاطارية بشأن تغير المناخ COP

 

وتدير YOUNGO ، بصفتها الدائرة الرسمية للأطفال والشباب في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، أشكالًا مختلفة من مؤتمر الشباب (COY) لتمكين الشباب وإحضار أصواتهم رسميًا إلى عمليات اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ لتشكيل سياسات تغير المناخ الحكومية الدولية.

المكونات الأربعة الرئيسية لمؤتمر الشباب هي:

  1. وثيقة سياسة

  2. بناء القدرات

  3. ورش عمل لبناء المهارات

  4. تبادل ثقافى.

من أجل السعي لتحقيق إمكانية الوصول الشامل والإدماج الحقيقي والتنوع ، تنظم YOUNGO دورات COY التالية:

(Global COY (GCOY هو أكبر وأهم مؤتمر شبابي يتعلق بعمليات المناخ متعددة الأطراف للأمم المتحدة. إنه التجمع الرسمي لأعضاء YOUNGO وجميع الشباب المهتمين ويحدث قبل يومين من المؤتمر السنوي للأطراف (COP) في نفس الموقع. GCOY بمثابة مساحة لبناء القدرات والتدريب على السياسات ، من أجل إعداد الشباب لمشاركتهم في COP. تجمع GCOY أيضًا جميع المدخلات التي تم جمعها ، والتي ستغذي مباشرة مفاوضات المناخ عبر ورقة سياسة الشباب الرسمية.

(Virtual COY (vCOY هي المساحة الافتراضية حيث يواجه مجتمع الشباب العالمي حواجز مختلفة مثل نقص أموال السفر وقيود التأشيرات والحواجز العمرية أو بسبب الاعتبارات البيئية. تضمن vCOY سماع أصوات الفئات الأقل حظًا والضعيفة والمهمشة واللاجئين ومجموعات السكان الأصليين وتمثيلها بشكل كافٍ. يتم إدخال جميع المدخلات في وثيقة السياسة النهائية.

يتم تنظيم COYs الإقليمية (RCOY) و COYs المحلية (LCOY) قبل GCOY في جميع أنحاء العالم ، من أجل توطين محادثة المناخ وجمع المزيد من المدخلات من الأرض. تناقش RCOYs و LCOYs وتطور النواتج ذات الصلة ، والتي تغذي صنع سياسة المناخ الوطنية والإقليمية وكذلك في GCOY وبالتالي في مفاوضات المناخ.

 

COY17

تسلمت مصر، أعمال استضافة مؤتمر شباب المناخ COY17 إلي مصر مارس 2022، والذي يقام على هامش قمة الدول الاطراف باتفاقية الامم المتحدة للتغير المناخي COP27 ، والذي تستضيفه مصر هذا العام بمدينة شرم الشيخ.

أكد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن مؤتمر شباب المناخ COY17 فرصة جديدة لتلاقي شباب العالم على أرض مصر بعد منتدي شباب العالم، مما يبرهن علي أن مصر هي أرض التلاقي للشباب من كافة أنحاء العالم.

وتعمل مصر حاليًا علي الإعداد والتجهيز الجيد للمؤتمر، الذي سينعقد في مدينة شرم الشيخ أيام 2 و 3 و 4 نوفمبر 2022 ، بمشاركة ما يقرب من ٢٠٠٠ شاب وفتاة من جميع أنحاء العالم.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى