المناخ عالميا

تصويت الاتحاد الأوروبي برفع أهداف الطاقة المتجددة

حافز قوي لدول المنطقة..

حذر أحد خبراء الطاقة المتجددة اليوم من أن صمت دول المنطقة بشأن الهدف العالمي المتمثل في مضاعفة الطاقة النظيفة ثلاث مرات يهدد بتركها على الهامش في اجتماع الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ هذا العام والذي يحتل العناوين الرئيسية.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي دعم فيه الزعماء السياسيون في كتلة الاتحاد الأوروبي مضاعفة الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات بحلول عام 2030 في قرار وصف بالتاريخي. وقد حظي هذا الهدف، الذي من شأنه أن يخلق مئات الآلاف من فرص العمل، بدعم دول مؤثرة مؤخرًا وشركاء تجاريين، بما في ذلك مجموعة العشرين والعديد من الدول الإفريقية.

يمثل تصويت الاتحاد الأوروبي اليوم اللحظة التي تنضم فيها أوروبا إلى الإمارات العربية المتحدة ومجموعة العشرين ومجموعة من الدول الأفريقية التي التزمت برفع قدرات الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية بما لا يقل عن ثلاثة أضعاف. وقد تعهد زعماء البلدان عدة في أفريقيا بالذهاب إلى أبعد من ذلك، والذهاب إلى قدرات طاقة متجددة أكبر بمقدار خمسة أضعاف بحلول عام 2030. ويمكن أن يشكل هدف المضاعفة ثلاث مرات جزءا من النص التفاوضي النهائي في مؤتمر المناخ COP28 في دبي في ديسمبر/كانون الأول.

ويبدو أن التزام أوروبا سيعمل على تسريع السباق العالمي للهيمنة على صناعة الطاقة المتجددة الجاري بالفعل بين القارات الأخرى.

من جهتها، قالت أمل على داوود، مدير تحرير مجلة “آفاق المناخ”: “يجب على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن تشارك في التزام الاتحاد الأوروبي بمضاعفة الطاقة المتجددة العالمية ثلاث مرات قبل عام 2030. إن طاقة الرياح والطاقة الشمسية في منطقتنا تعني طاقة موثوقة، وفواتير مرافق ميسورة التكلفة، وهواء أنظف، ووظائف آمنة. ويؤثر هذا الاختيار على قدرتنا التنافسية وقدرتنا على اجتذاب الاستثمارات الأجنبية. بعد أن أعلنت وكالة الطاقة الدولية (IEA) انخفاض الطلب على الوقود الأحفوري، تتحول الدول إلى مصادر الطاقة المتجددة، حيث تطلب شركات الوقود الأحفوري إعانات مالية بسبب انخفاض الطلب. إن النظر إلى البلدان التي تطور بسرعة قدراتها في مجال الطاقة المتجددة يظهر أن الرياح والطاقة الشمسية هما الحل الأمثل، وأفضل الخيارات لمستقبل أكثر خضرة.

هناك 12.7 مليون وظيفة في مجال الطاقة المتجددة في جميع أنحاء العالم، أي بزيادة قدرها 700 ألف وظيفة في عام واحد. ويمكن للشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يواجهون معدلات بطالة مرتفعة الاستفادة من هذه الفرصة”.

من جهتها، قالت ليلى ديين الرئيس التنفيذي لمشروع الطاقة الآمنة: “إن زيادة الدعم الدولي للطاقة المتجددة، كما رأينا للتو من كتلة الاتحاد الأوروبي القوية، يزيد الضغط على الأردن ودول المنطقة الأخرى للالتزام برفع أهداف الطاقة المتجددة وقدراتها.

“لقد وقع شركاء تجاريون مهمون مثل الاتحاد الأوروبي ومجموعة العشرين بالفعل على الهدف العالمي المتمثل في زيادة الطاقة المتجددة ثلاث مرات. وبدون التزام مماثل، تخاطر المنطقة بالبقاء على الهامش في الاجتماع القادم رفيع المستوى لمؤتمر الأطراف بشأن المناخ، على مرأى ومسمع من السياسيين ووسائل الإعلام في العالم.

إن المزيد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية لا يعني فقط تقليل خطرالفيضانات والحرائق بل يعني أيضًا طاقة موثوقة، وفواتير ميسورة التكلفة، وهواء أنظف، ووظائف آمنة على المدى الطويل. ويمكن أن تكون المنطقة رائدة على مستوى العالم، وتتمتع بكل المزايا التي قد تجلبها الطاقة المتجددة. إن مليارات الدولارات من الاستثمارات تذهب بالفعل إلى مصادر الطاقة المتجددة. لا يمكن لشعوب المنطقة أن تتخلف عن الركب”.

mostafa benramel

مصطفى بنرامل: استشاري البيئة والمناخي والتنموي، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في المجال البيئي من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، شهادة عاليا تخصص مكون المكونين المعتمدة من جامعة اوريغن الأمريكية، شهادة تدبير الكوارث الطبيعية من منظمة الصليب والهلال الاحمر العالمي. شهادة مكون المكونين في الإسعافات الأولية من طرف الهلال الأحمر المغربي، شهادة تكوين المكونين في المجال البيئي والمحافظة على الثروات الطبيعية من الكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. شهادة مكون تربوي من وزارة التربية الوطنية، بالإضافة لخبرة ميدانية طيلة 20 سنة في مجال التأطير وتطوير البرامج ومقاربة التربية على البيئة والتربية على المناخ والتربية على التنمية المستدامة. benramelmostafa@gmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى