فرص المناخ

جلسة نقاشية حول الهجرة المناخية وأثر النزاعات والحروب

ضمن أنشطة نادي المناخ..

بحسب البنك الدولي، فقد يصل عدد المهاجرين لأسباب مناخية إلى 216 مليون مهاجر، بحلول عام 2050، إذ ستضطر عائلات بكاملها إلى النزوح داخل بلدانها، ولا سيما في أفريقيا والشرق الأوسط، وتفيد مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أن “90 في المئة من اللاجئين في العالم يأتون من مناطق معرضة بقوة لتأثيرات التغير المناخي”.

 

كما حذرت المنظمة الدولية للهجرة في سبتمبر الماضي، من أن “العالم قد دخل رسميا عصر الهجرة المناخية” داعية لمعالجة أثر تغير المناخ على التحركات السكانية.

 

وفي إطار أنشطة نادي المناخ يسعدنا تقديم هذه الجلسة النقاشية ليستفيد منها الخبراء والباحثين والمهتمين في معرفة المزيد حول تقاطعية موضوع الهجرة المناخية وأثر النزاعات والحروب على تفاقم تغير المناخ، بهدف رفع الوعي وسد الفجوات والوقوف على الزوايا والموضوعات التي لم يتم تغطيتها يصورة كافية وبخاصة فى المنطقة العربية.

 

عن منصة المناخ بالعربي:

هي منصة إلكترونيّة عربيّة، أخذَت على عاتقها مُهمّة إثراء المحتوى العربي حول موضوعات تغير المناخ وكافة قضايا البيئة على الإنترنت.أدّى الانتشار السّريع للإنترنت في الآونةِ الأخيرة؛ لجعلهِ الطّريق الأسهل في الحصولِ على المعلومة، ومع التّضخّم الكبير في عددِ مُستخدمي الإنترنت العرب؛ إلّا أنّ المحتوى العربيّ الرّقميّ في الإنترنت، يُعدُّ ضئيلًا جدًّا إذا ما قورن برصيدِ اللّغاتِ الأخرى، وخاصة حول موضوعات تغير المناخ والبيئة وهو ما لا يتناسب مع حجمِ المعرفةِ وتاريخ الثّقافة العربيّة.

رؤية المنصة: المساهمة في إثراء المحتوي العربي حول موضوعات تغير المناخ وكافة قضايا البيئة

رسالة المنصة: تمكين الشباب العربي من نشر المحتوى المعنى بقضايا التغيرات المناخية والبيئة.

 

عن المشروع:

مشروع بناء قدرات الصحفيين في مجال الصحافة الاستقصائية في التعامل مع قضايا تغير المناخ الممول من مشروع مبادرة الإبلاغ عن المناخ المفتوح OCRI الذي يديره مركز الصحافة الاستقصائية CIJ  عبر مناطق مختلفة، وتنفذه منصة المناخ بالعربي بمصر.

تركز أنشطة نادي المناخ على سد الفجوة المعلوماتية للصحافين/ات الذين يعملون على تغطية موضوعات تغير المناخ وقضايا البيئة بالمنطقة العربية، من خلال إطلاق نادي المناخ لتكون منصة تفاعلية بين الصحافيين/ات والصحافيين/ات من جانب ، والصحافيين/ات والخبراء والمصادر  من جانب آخر بهدف مكافحة الأخبار المضللة ونشر الحقائق وإيجاد المصادر العلمية والتعريف بهم، وتسهيل تواصلهم مع الصحافيين من خلال بناء شبكة من الخبراء والمعنيين مع الصحافيين/ات في المنطقة العربية حيث يهدف نادي المناخ إلي:

– استضافة الندوات مع خبراء ومتخصصين في موضوعات تهم الصحافيين حول قضايا المناخ.

– إصدار نشرة إخبارية شهرية لنشر الفرص بين الصحفيين/ات وتسليط الضوء على أبرز القصص وتعريفهم بالخبراء.

– إنشاء ملفات شخصية عبر موقع المناخ بالعربي للخبراء الأكفاء، تسهل جمع بيانات الخبراء والمصادر والتعريف بهم، وتسهيل وصول الصحافيين لهم.

كانت الندوة الاولى بعنوان: تقاطعية قضايا الجندر مع موضوعات تغير المناخ، ونفذت بتاريخ 24 نوفمبر 2023 ، في القاهرة، كما تم إتاحة التسجيل والمشاركة عن بعد عن طريق برنامج zoom

 

الجلسة الثانية: الهجرة المناخية وأثر النزاعات والحروب

التاريخ: يوم الجمعة 8 ديسمبر 2023 / من الساعة 4 – 6 مساء

“يرجي الحضور قبل الموعد بوقت كافي لتناول القهوة والتشبيك والتعارف”

للتسجيل: https://forms.gle/uXiVfiAWSUJ8UFdM9

 

يدير الجلسة:

د. سوسن العوضي – خبيرة البيئة وتغير المناخ ورئيس مجلس أمناء مؤسسة تأثير للعمل البيئي

 

بمشاركة مجموعة متميزة من السادة الخبراء والمتحدثين:

🔻 د. أيمن زُهْري – خبير السكان ودراسات الهجرة

وهو حاصل على درجة دكتوراة الفلسفة في دراسات الهجرة من جامعة ساسيكس بالمملكة المتحدة، وعمل بالبحث والتدريس والعمل التنفيذي بعدد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والجامعات المحلية والدولية، كما عمل مستشاراً في مجالات السكان والهجرة لدى عدد من المنظمات الأممية والإقليمية.

 

🔻 أ. إيهاب زيدان – مؤسس منصة المهاجر

وهو صحفي استقصائي مصري حاصل على جوائز، مؤسس منصة المهاجر الرقمية المتخصصة في تغطية قضايا الهجرة واللجوء في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، عمل متعاونا مع عدة منصات وصحف إقليمية ودولية، وحصل على زمالات متحصصة في مجالات البيئة والتغيرات المناخية إضافة إلى تغطية قضايا الهجرة واللجوء.

 

🔻 أ. بسمة فؤاد – رئيس مجلس أمناء مؤسسة المستقلون

وهي مؤسس ورئيس مجلس أمناء مؤسسة المستقلين الدولية، ومتخصصه في الهجرة غير النظامية، وحاصلة على ماجستير في سياسة الاتحاد الأوروبي تجاه الهجرة غير النظامية، وماجستير في أليات تغيير الصورة الذهنية للدول، ومؤسس برنامج الورشة وهو أول برنامج يعمل علي مكافحة الهجرة غير النظامية من خلال التمكين الاقتصادي للعمالة غير المنتظمة

 

 

 

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى