فرص المناخ

فتح باب التقديم فى زمالة المناخ بالعربي

من أهم التحديات التي تواجه صحافة المناخ ، ليس فقط في مصر ولكن أيضًا في المنطقة العربية ، أن القضايا المتعلقة بالبيئة وتغير المناخ تظل مقيدة بالأنماط الرسمية السائدة التي تؤثر على سياسات المنصات الإعلامية المختلفة.

كما أنه لم يتم التعرف على صحافة المناخ كفئة مميزة في وسائل الإعلام التقليدية مثل التلفزيون والراديو والصحف والمنصات عبر الإنترنت ، والتي تركز عادةً على السياسة والاقتصاد والفن والرياضة وغيرهم.

 

تدعو منصة المناخ بالعربى، الصحفيين/ ات فى مصر؛ إلي فرصة الحصول على زمالة الصحافة الاستقصائية وتغير المناخ، لأول مرة فى مصر.

تهدف الزمالة إلي بناء قدرات الصحفيين/ ات المشاركين ، بهدف تحسين التقارير البيئية من خلال التدريب وتبادل المهارات وإنتاج قصص استقصائية متعمقة ومؤثرة. كما ستنشئ شبكة من الصحفيين ، وتقدم الدعم الفني ، وتوفر الموارد اللازمة لإنتاج قصص عالية الجودة. بالإضافة إلى ذلك ، ستعقد الزمالة اجتماعات مع خبراء في التخصصات ذات الصلة ، ودعم الصحفيين/ات في نشر قصصهم بطريقة جذابة.

 

عن منصة المناخ بالعربي:

منصة الكترونية عربية تهدف إلي إثراء المحتوي العربي حول قضايا البيئة وتغير المناخ، ودعم الصحفيين/ات وتزويدهم بالمصادر العلمية الصحيحة، والمعارف ذات الصلة بموضوعاتهم، وتبسيط العلوم للجمهور، وأنسنة قصص صحافة المناخ، من خلال منظور الصحافة التشاركية البناءة، وصحافة الحلول.

 

يرعى هذه الأنشطة مركز الصحافة الاستقصائية CIj ، ومبادرة الإبلاغ عن المناخ المفتوحة OCRI ، والتي تركز على إبراز مكانة التحقيقات البيئية لتمكين تقارير المصلحة العامة المستنيرة بدقة والدعوة المستندة إلى الأدلة من خلال التدريب وتبادل المهارات مع الجماهير المستهدفة.

 

ماذا سيستفيد المشاركين:

انها زمالة متخصصة تهدف إلي بناء قدرات الصحافيين حول تغير المناخ والصحافة الاستقصائية

تبدأ الزمالة بورشة عمل بناء قدرات الصحافيين حول موضوعات تغير المناخ، وكيفية بناء قصة استقصائية

ثم دعم الصحافيين المشاركين وإنتاج أفكارهم

مرورا بالإحتفاء بالقصص التي تم إنتاجها وتسليط الضوء على أبطال القصص

ستمكن الزمالة المشاركين من مقابلة خبراء دوليين في مجال تغير المناخ

ستعمل الزمالة على بناء شبكة محلية وإقليمية من الصحافيين ذوي الخبرة

ستعمل الزمالة على بناء نادي المناخ بهدف تبادل الخبرات والآراء ، من خلال نشرة بريدية شهرية

ستعمل الزمالة على إتاحة قواعد بيانات الخبراء والصحافيين فى مجالات تغير المناخ

 

من يمكنه التقديم للحصول على الزمالة؟

الكتاب والصحفيين في مصر، والأفضلية تعطى لذوي الخبرة في مجال تغير المناخ ، في الفئة العمرية من 20 – 40 عام، والترشيحات من نشطاء المجتمع المدني ذوي الخبرة في الكتابة، وممثلي الصحف والمواقع الإلكترونية والمستقليين والشباب\ات طلاب الصحافة والإعلام ببداية مسيرتهم المهنية مع مراعاة باقي الشروط المهنية.

 

كيفية التقديم:

التقديم من خلال الرابط : https://forms.gle/vkPxPUaYUhcCrhmb6

لأي استفسار يرجي مراسلتنا عبر البريد الآتي: climateinarabic@gmail.com

 

زمالة منصة المناخ بالعربى
زمالة منصة المناخ بالعربى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى