مبادرات بيئية

مشروع الحملة الترافعية للتكيف مع أثار التغير المناخي والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد المائية

بالمناطق الرطبة المسجلة بلائحة "رامسار" الدولية (محمية سيدي بوغابة - محمية مرجة الفوارات- محمية المرجة الزرقاء) بجهة الرباط سلا القنيطرة.

في إطار التزامات المجتمع المدني -المحددة بالقانون الإطار 99-12 للبيئة والتنمية المستدامة، ومقتضيات قانون المناطق المحمية 07-22. خاصة نصوصه التطبيقية الذي اعتمدت من طرف مجلس الحكومة من خلال المرسوم التنفيذي الأول رقم 2.18.242 في 15 أبريل 2021. في شأن المشاركة في تعزيز المجهودات المبذولة من طرف السياسات العمومية التي تروم حماية الموارد والثروات الطبيعية عموما والمناطق الرطبة على وجه الخصوص، باعتبارها رأس مال مشترك بين الأجيال وأساس أي تنمية مستدامة.

واعتبارا للتحديات التي تعيشها بعض المناطق ذات الأهمية الايكولوجية بالمغرب خصوصا المناطق الرطبة المصنفة ضمن لائحة “رامسار” الدولية. واقتناعا من “الجمعية المغربية الاقتصاد الأخضر من أجل البيئة والعدالة المناخية”، بأن الحفاظ على هذه المناطق المحمية الرطبة من بين الأسس الهامة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتي لن تتحقق إلا بالاستثمار الأمثل في الموارد البشرية باعتبارها الثروة الاقتصادية والاجتماعية الأولى لأي مجتمع وأساس تقدمه. ونظرا للأدوار الطلائعية التي يقوم بها المجتمع المدني المهتم بمجال البيئة في مجال تأطير وتكوين نخب، ومجتمع مدني قادرة على المشاركة في القضايا الأساسية للتنمية المستدامة، والانخراط بإيجابية من أجل تحقيقها.

في هذا الإطار ستنفذ”الجمعية المغربية الاقتصاد الأخضر من أجل البيئة والعدالة المناخية بتمويل من “صندوق المنح الخضراء العالمي-  GLOBAL GREENGRANTS FUND” مشروع برنامج حملة ترافعية لدعم وتعزيز قدرات المجتمع المدني المحلي للتكيف مع أثار التغير المناخي والحفاظ على التنوع البيولوجي والموارد المائية بالمناطق الرطبة الثلاث، المسجلة بلائحة “رامسار” الدولية (محمية سيدي بوغابة – محمية مرة الفوارات-  محمية المرجة الزرقاء) بتنسيق مع المجالس المحلية المنتخبة ومنظمات وهيئات مدنية إقليمية عربية ووطنية والمجتمعات المحلية، من خلال برنامج  تعزيز قدرات المجتمعات المحلية، يضم: حوارات مجتمعية ومؤسساتية وإعلامية، تشخيص للوضعية الراهنة، وورشات تأطيرية، ودراسات وحملات ميدانية للتحسيس والتوعية، وإعداد دعامات عملية رقمية وورقية، ومذكرات ترافعية.

ستعطى انطلاقة هذا المشروع يوم السبت 10 فبراير 2024 بالقنيطرة. والتي تهدف إلى :

  •    تعزيز قدرات المجتمع على التعبئة المجتمعية من أجل الترافع على قضايا المناطق المحمية الرطبة.
  •   رفع الوعــــــي المجـــتمعي وتحسيسه وتوعيته بأن التدبير المستدام للمناطق الرطبة والتنوع البيولوجي مــــــــــــن شأنه المساهمة في
  • تحسين ظروف الاجتماعية والاقتصادية في إطار الاقتصاد الأخضر.
  • دعم وتعزيز المساواة بين الجنسين، وجميع فئات المجتمع على اكتساب سلوكيات إيجابية لتثمين الثروة الطبيعية للمناطق الرطبة.

وسيختتم المشروع بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي بتقديم مخرجاته التي من شأنها تعزيز المجهودات لرفع التحديات التي تعيشها المناطق الرطبة الثلاث بجهة الرباط سلا القنيطرة (محمية سيدي بوغابة – محمية مرجة الفوارات- محمية المرجة الزرقاء) وفق مقاربة  تشاركية مع القطاعات المؤسساتية المعنية والمجتمعية.

حمزة ودغيري رئيس الجمعية المغربية الاقتصاد الأخضر  من أجل البيئة والعدالة المناخية المغرب

mostafa benramel

مصطفى بنرامل: استشاري البيئة والمناخي والتنموي، حاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في المجال البيئي من جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، شهادة عاليا تخصص مكون المكونين المعتمدة من جامعة اوريغن الأمريكية، شهادة تدبير الكوارث الطبيعية من منظمة الصليب والهلال الاحمر العالمي. شهادة مكون المكونين في الإسعافات الأولية من طرف الهلال الأحمر المغربي، شهادة تكوين المكونين في المجال البيئي والمحافظة على الثروات الطبيعية من الكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة. شهادة مكون تربوي من وزارة التربية الوطنية، بالإضافة لخبرة ميدانية طيلة 20 سنة في مجال التأطير وتطوير البرامج ومقاربة التربية على البيئة والتربية على المناخ والتربية على التنمية المستدامة. benramelmostafa@gmail.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى