المناخ عالميا

حكومة فيتنام تخصص 70% من ميزانيتها للتكيف مع التغير المناخي

خصصت حكومة دولة فيتنام نسبة 70% من ميزانية الدولة للتكيف مع التغيرات المناخية، وكان ذلك بعد استماعها إلى ورشة عمل من اللجنة المعنية بالإنفاق العام للمناخ ومراجعة الاستثمار (CPEIR) في فيتنام بتاريخ 11 مارس، بمشاركة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ووزارة التخطيط والاستثمار.

أشار تقرير (CPEIR) الذي أجرته ست وزارات بالاشتراك مع 28 مقاطعة ومدينة “كان ثو”، إلى أن الرقم يتجاوز 90% في المحليات، مما يلبي أولويات الحكومة في الإنفاق العام في الفترة 2016-2020، وقد حصلت وزارة الزراعة والتنمية الريفية جنبا بجنب مع وزارة النقل على نصيب الأسد بما يعادل 80% من الميزانية، مع الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الأساسية للري والنقل.

كان الهدف الرئيس من التقرير هو تقديم توصيات توزيع للمزيانية العامة للتكيف مع التغير المناخي المستمر، وتقديم اقتراحات بشأن مراقبة إنفاق ميزانية الدولة ليتم التأكد من وجود توافق واتساق بين المخطط له والمنفذ فعليا من الأولويات السياسية.

وأكد نائب وزير التخطيط والاستثمار “نجوين ثي بيش نجوك” أن نتائج التقرير ستكون مثمرة ومفيدة في تعزيز التكيف مع تغير المناخ في نظام إدارة المالية العامة، وتسهيل التدخلات المناخية للوزارات والمحليات.

ومن جانبها أوضحت الممثلة الدائمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “كيتلين ويزن” أن التحليلات التي يقدمها التقرير ربما تساعد في بناء وتعديل رأس المال وتوسيعه ليكون من مصادر شتى.

وفي إطار الحدث ناقش المندوبون الفرص والتحديات المواجهة لبحث موارد مالية جديدة، وأهابوا باتخاذ التدابير الفعالة في توزيع الميزانية والإنفاق والاستثمار في التكيف مع التغير المناخي.

المصدر: وكالة الأنباء الفيتنامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى