COP28

ترشيح أذربيجان لاستضافة قمة المناخ COP29 والبرازيل COP30

حسم قمتي المناخ COP29 في أذربيجان و COP30 في البرزايل
“يسعدني أن أعلن أنه تم التوصل إلى اتفاق عام بشأن ترشيح أذربيجان لاستضافة مؤتمر كوب 29″، هكذا انهي مختار بابايف وزير البيئة بدولة أذربيجان، كلمته بمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في دبي COP28، مؤكدا: أن الطريق ممهد أمام بلاده لاستضافة المؤتمر التاسع والعشرين من اتفاقية UNFCCC في عام 2024.
وأضاف وزير البيئة الأذربيجاني: “نود أن نعرب عن خالص امتناننا لجميع الدول، وخاصة دول أوروبا الشرقية والإمارات العربية المتحدة المضيفة، على دعمهم. وسنعمل بطريقة شاملة ونضمن نجاح مؤتمر COP29. ونحن ملتزمون بذلك”. التعاون مع الدول الأخرى.”
وفي وقت سابق أصدرت الدولتان القوقازيتان، اللتان خاضتا حربهما الأخيرة في عام 2020 ولا تزال حدودهما تشهد أحداث عنف، بيانا مشتركا يوم الخميس، قالتا فيه إن أرمينيا سحبت ترشيحها لاستضافة مؤتمر الأطراف القادم وطلب أذربيجان، وأعلنت دعمها. وذلك لأن ترشيحات البلدين أعاقت التقدم في هذه العملية، كما كانت أعلنت دولة بلغاريا، سحب ترشيحها “بحسن نية”.
جدير بالذكر أن مؤتمرات الأطراف COP تُعقد في مناطق مختلفة كل عام، وهذا العام اختارت آسيا الإمارات، وفي العام المقبل سيكون دور أوروبا الشرقية، كما أن روسيا قد عارضت اختيار بلغاريا، وهي عضو في الاتحاد الأوروبي.
يمكن الإطلاع على بيان جمهورية أذربيجان كاملاً باللغة العربية:
AZERBAIJIAN_cop28cmp18cma5_HLS_ENG (1)
فيما وافق تجمع الأطراف خلال قمة المناخ بدبي على ما قدمته حكومة البرزايل، من عرضها في استضافة قمة المناخ COP30 عام 2025 بدولة البرازيل.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى