Demo

الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) مؤسسة دولية رائدة تعنى بتقييم تغير المناخ. وأُنشئت الهيئة (‎(IPCC مشاركة بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) سنة 1988 لتقديم آراء علمية واضحة للعالم بشأن الحالة الراهنة للمعارف في مجال تغير المناخ، والآثار البيئية والاجتماعية – الاقتصادية المحتمل أن تترتب عليه. وفي نفسالعام، أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإجراء الذي اتخذته المنظمة (WMO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) باشتراكهما في إنشاء الهيئة (IPCC).

الهيئة (IPCC) جهاز علمي يقوم باستعراض وتقييم أحدث المعلومات العلمية والفنية والاجتماعية – الاقتصادية المتوافرة في كافة أنحاء العالم وذات الصلة بفهم تغير المناخ. ولا تجري الهيئة بحوثاً ولا تراقب أي معلومات أو بارامترات ذات صلة بالمناخ.

 

والهيئة (IPCC) هيئة حكومية دولية مفتوحة أمام جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية. وقد بلغ عدد الدول الأعضاء في الهيئة حاليا 195 دولة. وتجتمع الهيئة كل عام مرة واحدة على الأقل في جلسات عامة على مستوى ممثلي الحكومات حيث تتخذ القرارات الرئيسية بشأن برنامج عمل الهيئة، ويُنتخب أعضاء مكتبها، بمن فيهم الرئيس. وتشارك الحكومات أيضاً في تحديد التقارير وترشيح المؤلفين وفي عملية الاستعراض وقبول وإقرار واعتماد التقارير في جلسات عامة.

ونظرا لأن الهيئة (IPCC) لها طابع علمي وباعتبارها هيئة حكومية دولية، فإنها تمثّل فرصة فريدة لتوفير معلومات علمية دقيقة ومتوازنة لصنعي القرار. وبتأييد تقارير الهيئة الحكومية الدولية (IPCC)، تعترف الحكومات بمرجعية المحتوى العلمي لهذه التقارير، وبالتالي فإن عمل المنظمة يظل على صلة بالسياسات العامة ومحايدا سياسيا.

تأسست الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ ‎(IPCC)‏ عام ‎1988‏ لتقديم تقديرات شاملة لحالة الفهم العلمي والفني والاجتماعي والاقتصادي لتغير المناخ وأسبابه وتأثيراته المحتملة واستراتيجيات التصدي لهذا التغير، وتعمل علي تزويد صانعي السياسات بتقييمات علمية منتظمة لتغير المناخ وآثاره والمخاطر المحتملة في المستقبل، فضلا عن طرح خيارات التكيف والتخفيف.

 

ويحدد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من خلال تقييماته حالة المعرفة بتغير المناخ. يحدد أين يوجد اتفاق في المجتمع العلمي حول الموضوعات المتعلقة بتغير المناخ، وأين هناك حاجة إلى مزيد من البحث. تتم صياغة التقارير ومراجعتها على عدة مراحل، مما يضمن الموضوعية والشفافية. لا تجري الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ أبحاثها الخاصة. تقارير الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ محايدة وذات صلة بالسياسات ولكنها ليست إلزامية للسياسات. تعد تقارير التقييم مساهمة رئيسية في المفاوضات الدولية لمعالجة تغير المناخ. أنشئ الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية في عام 1988، ويضم 195 بلدا عضوا. في العام نفسه، أيدت الجمعية العامة للأمم المتحدة الإجراء الذي اتخذته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في إنشاء الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بشكل مشترك.

 

الفرق العاملة

تقوم ثلاثة فرق عاملة بإعداد تقييمات الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ وتقاريرها الخاصة، يبحث كل منها في جانب مختلف من العلوم المتعلقة بتغير المناخ: الفريق العامل الأول (أساس العلوم الفيزيائية)، والفريق العامل الثاني (الآثار والتكيف والضعف)، والفريق العامل الثالث (التخفيف من تغير المناخ). لدى الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أيضا فرقة عمل معنية بقوائم الجرد الوطنية لغازات الدفيئة، هدفها الرئيسي هو وضع وصقل منهجية لحساب انبعاثات غازات الدفيئة وعمليات إزالتها الوطنية والإبلاغ عنها. تتعامل الأفرقة العاملة وفرقة العمل مع إعداد التقارير واختيار وإدارة الخبراء الذين يعملون عليها كمؤلفين. يتم دعم أنشطة كل فريق عامل وفرقة العمل من قبل وحدات الدعم التقني التابعة لها.

 

التقارير

يعد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ تقارير تقييم شاملة عن حالة المعرفة العلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية بشأن تغير المناخ وآثاره ومخاطره المستقبلية وخيارات الحد من معدل حدوث تغير المناخ. كما تصدر تقارير خاصة عن المواضيع التي وافقت عليها حكوماتها الأعضاء، فضلا عن تقارير منهجية توفر مبادئ توجيهية لإعداد قوائم جرد غازات الدفيئة. يعمل الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ على تقرير التقييم السادس الذي يتكون من ثلاثة مساهمات للفريق العامل وتقرير توليفي. تم الانتهاء من مساهمة الفريق العامل الأول في أغسطس 2021 ومساهمة الفريق العامل الثاني في فبراير 2022.

 

 

الأنشطة

يتمثل النشاط الرئيسي للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في إعداد تقارير تقيم حالة المعرفة بتغير المناخ. وتشمل هذه تقارير التقييم والتقارير الخاصة وتقارير المنهجية. لتنفيذ برنامج العمل هذا، يعقد الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ اجتماعات لممثليه الحكوميين، ويعقد جلسات عامة للفريق أو الأفرقة العاملة التابعة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ للموافقة على التقارير واعتمادها وقبولها. تحدد الجلسات العامة للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أيضا برنامج عمل الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، والأعمال الأخرى بما في ذلك ميزانيته ومخططات التقارير. يجتمع مكتب الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ بانتظام لتقديم التوجيه للفريق بشأن الجوانب العلمية والتقنية لعمله. ينظم الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ اجتماعات تحديد نطاق الخبراء واجتماعات المؤلفين الرئيسيين لإعداد التقارير. تنظم اجتماعات الخبراء وحلقات العمل حول مواضيع مختلفة لدعم برنامج عملها، وتنشر وقائع هذه الاجتماعات. لإبلاغ نتائجه وشرح عمله، يشارك الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ في أنشطة التوعية التي ينظمها الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ أو تستضيفها منظمات أخرى، ويوفر متحدثين في مؤتمرات أخرى. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول دورات الفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ وأفرقته العاملة والمكتب في قسم الوثائق.

Leave A Reply