المنطقة العربية

اطلاق مشروع منصة اقتصاد المعرفة بالمغرب 4.0

يواجه المغرب تحديًا فيما يتعلق بتطوير النمو وتحسين وضع المجتمع من خلال النهوض بالتكوين والبحث العلمي والابتكار والانخراط في اقتصاد المعرفة. ولرفع هذه التحديات فسيكون من المناسب ترسيخ الخيارات السياسية داخل المغرب والتي تم تضمينها في النموذج التنموي الجديد الذي دعا اليه ملك المغرب في خطابه 13 اكتوبر 2017.

ولهذا فإن المجتمع بكل مكوناته مدعو لتطوير آلياته للتجاوب الايجابي مع مستلزمات النموذج التنموي من خلال إنشاء آليات مبتكرة لتغيير السلوك وتعديل الممارسات، أو حتى مراجعة تصورات الفرقاء فيما يتعلق بمعالجات الاشكاليات الراهنة للتنمية والتحول التكنولوجي، والانخراط في سياق التنافسية الاقتصادية والتحول الرقمي وارساء مفاهيم وآليات الاقتصاد الاخضر.

وفي هذا الإطار، وبحضور عدد من خبراء وأكاديميين في المجال وفاعلات وفاعلين مدنيين مهتمين بالشأن التنموي، تم تنظيم ورشة عمل حول مشروع الذكاء الاجتماعي المنظم من طرف الجمعية الوطنية بادرة بذور الحضارة حيث تم عرض مشروع منصة اقتصاد المعرفة ” المغرب 4,0“ وذلك بالتنسيق مع جمعية المنارات الإيكولوجية من أجل التنمية والمناخ وجمعية سواعد النماء. وهي كانت فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في إدارة مشاريع التنمية مع جمعيات المجتمع المدني بالتنسيق مع مجموعة من مكونات ورشة العمل، وذلك بمقر جمعية الشباب من أجل الشباب، حيث عرض خلالها تصورا لآلية جديدة لاشتغال الفاعلين لتطوير المبادرات من خلال تعزيز وعي المجتمع بالإشكاليات والرهانات الحالية عن طريق ابتكار حلول جديدة من خلال مقاربات الاذكاء الاجتماعي. ويتعلق الامر بمشروع منصة اقتصاد المعرفة “المغرب 4.0” تهدف الى تعزيز قيم التضامن المجتمعي وتثمين ثقافة الاستدامة والانخراط في منظومة الابتكار من خلال تكوين الشباب وارساء آليات مواكبة الفاعلين الاقتصاديين ومختلف الفرقاء المعنيين بهذه المنصة.

ولتعميق النقاش تمت مقاربة المشروع من خلال عرض تجارب المشاركين في الورشة لتجويد المقاربة وتطوير آليات اشتغال المشروع عند تنزيله. وقد حظي المشروع بترحيب المشاركين لما يمثله من فكرة ابداعية في مجال الهندسة الاجتماعية التي من شأنها توسيع آفاق الشراكة والتعاون لما فيه خير المجتمع ونهضته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى