فعاليات ومؤتمرات

تغير المناخ علي رأس قائمة مناقشات “مؤتمر الصحافة العلمية العربية” بجامعة المستقبل

ينطلق غدا مؤتمر الصحافة العلمية العربية في عصر الإعلام الرقمي بجامعة المستقبل، الذي يضع علي رأس أولوياته موضوعات صحافة المناخ، تزامنا مع استضافة مصر لقمة المناخ COP27.

ينفذ المؤتمر نتيجة التعاون المثمر بين الشبكة العربية للصحافة العلمية وجامعة المستقبل بمصر، علي مدار يومين 23 -24 أكتوبر2022، بحضور نخبة من الصحفيين والإعلاميين والخبراء والأكاديمين المصريين والعرب من 10 دول عربية.

يهدف المؤتمر إلي إرساء أسس علمية سليمة ومبتكرة لتحسين أداء المؤسسات الإعلامية وتخصيص مساحة أكبر للقضايا الصحية والتكنولوجية وقضايا تغير المناخ، وخلق بيئة تواصل بين الصحافي والباحث لتقديم رسالة علمية سامية للجمهور، بالاعتماد على دراسات متخصصة في واقع الصحافة العلمية في الوطن العربي وما تواجهه من تحديات مختلفة.

كما يهدف المؤتمر إلى بناء قدرات الصحفيين العلميين لتقديم أفضل تغطية للقضايا العلمية، وأهمها تغطية مؤتمر Cop27 ، الذي سينعقد بمدينة شرم الشيخ الخضراء في مصر مطلع نوفمبر القادم، وتقديم تجارب عربية ملهمة في مجال الصحافة العلمية العربية لتشجيع الصحافيين العرب لإنتاج القصص والتقارير العلمية والتشبيك مع رؤساء التحرير للمنصات المتخصصة بالصحافة العلمية.

 يناقش المؤتمر ايضًا اتجاهات الكتابة الحديثة للتغطية الصحفية للقضايا العلمية، ومستقبل الصحافة العلمية في ظل التقدم التكنولوجي، والتحديات المناخية الحالية في ظل الأزمة الصحية الدولية، والرؤى المستقبلية لتطوير الصحافة العلمية في الوطن العربي، والوقوف على واقع البحث العلمي في العالم العربي.

يقام على هامش المؤتمر الذي تنظمه شركة Can Be للتدريب والمؤتمرات ، 8 ورش تدريبية نوعية للصحفيين لتغطية قمة المناخ تساعدهم على البحث وإيجاد المعلومات العلمية في المصادر المفتوحة والتحقق منها وتقديم مواد إعلامية لمنصات السوشيال ميديا المختلفة وكذلك اتقان مهارات التصوير وإنتاج التقارير العلمية بالموبايل و إجراء التحقيقات الاستقصائية في قضايا تغير المناخ.

 

برنامج المؤتمر-8_221021_170525

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى