COP28

 لتعزيز قدرة بلدان القارة علي التكيف.. مصر تطلق مبادرة حياة كريمة لإفريقيا 

أطلقت جمهورية مصر العربية مبادرة الحياة اللائقة لإفريقيا قادرة على التكيف مع تغير المناخ بحلول عام 2030 تهدف المبادرة إلى تحسين نوعية الحياة لجميع الأفارقة في مناخ متغير بحلول عام 2030.  

 

تدعم المبادرة جهود الدول الأفريقية لتنفيذ مساهماتها المحددة وطنياً (NDC) من خلال دمج العمل المناخي في التنمية الريفية المستدامة وتعزيز تنفيذ اتفاقية باريس. 

 

صُممت هذه المبادرة لتزويد المجتمعات الريفية في إفريقيا بالخدمات الأساسية ، وللقضاء على الفقر من خلال حلول مرنة لتغير المناخ ، وستتناول التكيف والتخفيف من خلال الوصول إلى تقنيات البحث والتطوير المبتكرة. ستعمل المبادرة أيضًا على بناء القدرات والحفاظ عليها بين المجتمعات منخفضة الدخل من خلال برامج التعليم والتدريب المهني ذات الصلة وخلق المزيد من الوظائف الخضراء اللائقة في المناطق الريفية. 

 

مصر تطلق مبادرة حياة كريمة لإفريقيا 
مصر تطلق مبادرة حياة كريمة لإفريقيا

ستنخرط شراكة أصحاب المصلحة المتعددين بنشاط مع الحكومات والقطاع الخاص والمجتمع المدني والبحوث والأوساط الأكاديمية وشركاء التنمية والمؤسسات الخيرية لتقديم خدمات عبر أنظمة الزراعة المقاومة للمناخ والبنية التحتية والملاجئ والبيئات المتوازنة بيئيًا وإدارة المخاطر المناخية وسبل العيش والتخطيط وتخصيص الموارد. 

 

وتعليقًا على الإطلاق ، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري رئيس COP27: “من خلال مبادرة الحياة الكريمة ، ستتعاون البلدان الأفريقية جنبًا إلى جنب مع الشركاء لضمان عدم تخلف أحد عن الركب. ستبني جهودنا الجماعية على قصص النجاح التي تم تنفيذها بالفعل في القارة ، والعمل مع أفضل العلوم والمواهب المتاحة ، ومعالجة الأولويات الوطنية لمختلف البلدان الأفريقية. تنفرد هذه المبادرة بمراعاة المتطلبات والمخاطر الخاصة بكل بلد ، والتي تتيح حلولاً مناسبة للغرض “. 

 

تحدثت الدكتورة هالة السعيد ، وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية المصري ، واللواء هشام آمنة ، وزير التنمية المحلية ، وخليدة بوزار ، الأمين العام المساعد ، ومساعد المدير ، والمدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، إلى جانب المتحدثين الآخرين الذين تحدثوا عن فرص المبادرة.  

خلال جلسة النقاش ، قالت  الدكتورة هالة السعيد ، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية: “من خلال الحياة الكريمة من أجل إفريقيا قادرة على التكيف مع تغير المناخ ، ستعمل البلدان الأفريقية جنبًا إلى جنب مع شركاء مختلفين بشكل تعاوني لتحسين نوعية الحياة في أفريقيا. 30٪ من القرى والمناطق الريفية الأكثر ضعفًا وفقرًا في القارة بحلول عام 2030 ، بطريقة حساسة للمناخ “. 

 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادرة الحياة اللائقة لأول مرة في عام 2019 ، وفقًا للدكتور السيد ، “ سيستفيد من هذه المبادرة حوالي 60 مليون شخص في مصر يعيشون في أكثر من 4400 قرية وريفية ، بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 50 مليار دولار أمريكي على مدى فترة زمنية تتراوح من 3-5 سنوات “.   

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى