فعاليات ومؤتمراتمقالات

“كلايماثون ” مؤتمر دولي يناقش مشكلة المناخ في الجيزة

كتبت : د سوسن سامي العوضي

في نسخته الثالثة يتم تنظيم مؤتمر كلايماثون الدولي عن المناخ الذى يدعمه الاتحاد الأوروبي، ويناقش المؤتمر هذا العام مشاكل قضية تغير المناخ لاسيما في محافظة الجيزة التي تستضيف المؤتمر هذا العام؛ حيث ان المؤتمر يتم تنفيذه في مئات المدن حول العالم كل عام.

مؤتمر كلايماثون:

  هو برنامج قائم على المدينة يوفر مسارًا للعمل والتفاعل، إنها فرصة للمواطنين للمشاركة في ابتكار أفكار تعالج تحديات المناخ المحلية.

هدفه هو زيادة الوعي بالمناخ ، وتعطيل الوضع الراهن ، وإعادة التفكير في الأماكن التي نعيش فيها والمستقبل الذي نريده كمواطنين، يحدث في تاريخ واحد في مئات المدن عبر القارات والعديد من المناطق الزمنية. مدعوم من منظمين محليين – الأشخاص الذين يعرفون مدنهم ويتحدثون عن تحديات المناخ بشكل أفضل ويقومون بمهمة التقريب بين الناس.

لذلك فان مؤتمر كلايماثون الجيزة يفتح الأبواب لكل من لديه مشروع  يساعد في الحد من تغيرات المناخ “سواء كان مشروع قائم او مجرد فكرة” للمشاركة في المسابقة و عمل نموذج أعمال والتعلم على أيدى خبراء المناخ وخبراء ريادة الأعمال والتنافس فيما بينهم امام لجنة تحكيم تتمثل في خبراء مناخ وطاقة ومخلفات محليين ودوليين ؛ليفوزوا بالجوائز المحلية ويتم تصعيدهم تلقائيا للمشاركة في المسابقة الدولية حيث يتم تمويل أفضل المشاريع على مستوى العالم من قبل الاتحاد الأوروبي.

 

والجدير بالذكر ان محافظة الجيزة “وهى المحافظة المعنية بالمؤتمر هذا العام ” هي المحافظة الوحيدة في جمهورية مصر العربية التي قامت بإعداد استراتيجية لتغير المناخ، فسيكون منظمي المؤتمر حريصون بتسليط الضوء على تلك الاستراتيجية .

ومن المخطط دعوة رجال الأعمال والصناعة والاقتصاد ليتناقشوا مع السياسيين والوزراء وممثلي الحكومة جنبا إلى جنب مع أصحاب الأفكار والمشاريع من الشباب لتسهيل فتح باب الاستثمار الأخضر وتشجيع الاقتصاد الدوار كأحد الوسائل الرئيسية للمساعدة في الحد من التغيرات المناخية.

للمشاركة في مسابقة المؤتمر :

https://docs.google.com/…/1cdlFUXzL4zR4…/edit…

ولا مجال للشك أن قضايا المناخ حاليا، تشغل بال الكثيرين سواء من المختصين أو من غير المختصين ؛فخبراء المناخ بالأمم المتحدة أصدروا تقرير بعنوان [“إنذار أحمر للبشرية“]

يتناول التقرير مخاوف ارتفاع درجات الحرارة والذي – على حد قولهم -سيستمر في الزيادة في السنوات القادمة دون تراجع.

ويأتي هذا التقرير بعد أسبوعين من الاجتماعات المغلقة والافتراضية وقبل ثلاثة اشهر من قمة المناخ في المملكة المتحدة وهو التقرير الأول من نوعه منذ سبع سنوات كاملة، وأضاف التقرير ان انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والناتجة عن الوقود الاحفوري وازالة الغابات تخنق كوكب الأرض.

وحمل التقرير البشرية مسئولية ظاهرة الاحتباس الحراري والذي أوضح ان النشاطات البشرية تسببت منذ الثورة الصناعية وحتي الان ي ارتفاع درجة الحرارة ١.١ درجة مئوية ،وتتمثل تلك النشاطات في(الاستخدام الكثيف للبترول ومشتقاته والديزل والفحم كذلك عمليات تقطيع الأشجار في غابات الامازون وفي افريقيا والهند وجنوب شرق آسيا والتي تأتي في ظل طمع الانسان في اخشاب الاشجار او عمليات التوسع العمراني) فكل هذا يؤثر في المناخ وعلي التنوع البيولوجي.

ويرى علماء المناخ من خلال نفس التقرير ان خطورة الاحتباس الحراري تتمثل في ذوبان الجليد والذي يؤدي بالتبعية الي ارتفاع منسوب البحار والمحيطات والتي أصبحت غير قابلة للعكس لقرون قادمة.

و منذ أيام قليلة صرح السيد الرئيس :عبد الفتاح السيسي في كلمته عبر الفيديو كونفرانس في “اجتماع رؤساء الدول والحكومات حول المناخ “على هامش أعمال الدورة 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة ،عن تطلع مصر إلى استضافة القمة العالمية لتغير المناخ للعام القادم2022 بالإنابة عن القارة الأفريقية والعالم أجمع.

ومن خلال كلمته أكد من جانبه على ضرورة التعامل بجدية مع أي إجراءات أحادية تساهم في تفاقم تبعات تغير المناخ .

ومن المعروف انه ستعقد الدورة السادسة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في نوفمبر 2021 في غلاسكو بالمملكة المتحدة.

وسينظم مؤتمر كلايماثون هذا العام فريق مشروع نجمة لتدريب وتأهيل المرأة على مشروعات صغيرة خضراء بالتعاون مع جمعية عين البيئة التعاونية و شركة أهدو.

وسيتم إطلاق أولى فاعليات المؤتمر في أكتوبر الجاري..

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى