مقالات

مصطلحي الطقس والمُناخ مختلفان.. إليك الفرق بينهما ؟

لكل من كلمتي الطقس والمُناخ مدلول خاص فيجب عدم الخلط بينهما عند التعبير عن حالة الجو.

 

فالطقس Weather يقصد به وصف حالة الجو في لحظة أو يوم معين من حيث درجة حرارته ومقدار ضغطه ونوع الرياح التي تهب في ذلك الوقت ومقدار الرطوبة فيه من حيث السُحب والضباب ودرجة كثافتهما وغير ذلك من المعلومات التي تبثها الإذاعات والصحف والتليفزيون يومياً – ليسترشد بها أصحاب الأعمال المرتبطة بحالة الطقس مثل الطيارين والملاحين والصيادين والزراعيين والرحالين وغيرهم.

 

أما المُناخ Climate فيدل على مفهوم أشمل وأوسع من مدلول الطقس لأنه يدل على حالة الجو في مدة زمنية طويلة قد تكون شهرًا أو فصلاً أو سنة أو عدة سنوات، بعد أخذ قياسات الطقوس اليومية بجميع عناصرها وعمل متوسطات لها للتعرف على الحالة المُناخية السائدة في منطقة جغرافية ما أو أي إقليم من الأقاليِم بصورة عامة.


فمثلاً نقول الطقس اليوم في منطقة ما معتدل وغائم بينما مُناخ تلك المنطقة العام حار صيفاً بارد شتاءً والأمطار قليلة أغلبها يسقط شتاءً.

 

وأهم عناصر المناخ الحرارة والضغط الجوي والرياح والرطوبة والأمطار وهي تؤثر في بعضها البعض، فاختلاف درجة الحرارة يؤدي إلى اختلاف الضغط الجوي واختلاف الضغط الجوي يؤدي إلى هبوب الرياح، وسقوط الأمطار يتوقف على نوع الرياح والجهة القادمة منها…. وهكذا.

 

ما الاختلافات بين الطقس والمناخ

  • الطقس هو الحالة المادية اللحظية للغلاف الجوي في مكان وزمان معين.

    المناخ هو الحالة الفيزيائية الطبيعية، أو حالة الغلاف الجوي المتولدة أو متوسط ​​حالة المكان على المدى الطويل، الفترة التي يتم خلالها تحديد المناخ لا تقل عن 30 عامًا.

  • تشير تغييرات الطقس إلى لحظة زمنية محددة (يوم أو أسبوع)، ويمكن أن تحدث خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح من دقيقة إلى أخرى، أو في غضون ساعة.

    بينما المناخ فهو معمم على مدى فترة زمنية أطول ولمناطق أطول، حيث يحدث تغير المناخ ببطء على مدى سنوات، ويمكن أن يكون له تأثير ضار على كل من الأنشطة البيئية والاقتصادية.

  • يتم التعبير عن الطقس من حيث القيم العددية لعناصر الأرصاد الجوية.

    بينما يتم التعبير عن المناخ من حيث المتوسطات الزمنية، ومتوسطات المنطقة لعناصر الأرصاد الجوية.

  • يقاس الطقس في المرصد، لذلك يجب أن يكون المرصد في مكان يتم وصف الطقس من أجله، هذه معلومات مشتقة على أساس إقليمي، لذلك فإن نصوص المراصد الممتدة على منطقة ما ضرورية.

  • لا يتم تطبيق أي معالجة إحصائية على عناصر الأرصاد الجوية، يتم استخدامها كما لوحظ وبالتالي تتغير دائمًا، أما في المناخ يتم تطبيق الطريقة الإحصائية على مدى فترة أطول، إنه أكثر أو أقل استقرارًا مع بعض التغييرات العشوائية.

  • يوفر الطقس معلومات الأرصاد الجوية، بينما يشكل المناخ معلومات جغرافية فيما يتعلق بالطقس.

  • يجب أن يكون الطقس في مكانين لهما نفس القيمة العددية متماثلًا، بينما لا يمكن أن يكون مناخ المكانين اللذين لهما نفس متوسطات الطقس متماثلاً، لأن توزيعهما على مر السنين قد يكون مختلفًا.

  • يمكن تصنيف الطقس على أنه معتدل، حار أو بارد، بينما يصنف المناخ على أنه مناخ صحراوي، بحري، مناخ استوائي.

  • يقرر الطقس نجاح أو فشل محصول في موسم معين، يقرر المناخ نوع المحصول المناسب للمنطقة، مع الأخذ في الاعتبار إدخال مناخ محاصيل جديدة، وهذا يوضح أهمية دراسة الفرق بين الطقس والمناخ.

  • يؤدي الطقس السيئ إلى فشل المحاصيل أو فقدانها، ويستلزم التخطيط الطارئ قصير المدى، يعتبر

  • المُناخ في التخطيط الزراعي على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى