مقالات

منظمة العمل الدولية: يمكن للحلول القائمة على الطبيعة توفير 20 مليون وظيفة جديدة

أكد تقرير جديد صادر عن منظمة العمل الدولية (ILO) وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والاتحاد الدولي الحفاظ على الطبيعة (IUCN)، أنه يمكن خلق عشرين مليون فرصة عمل من خلال زيادة الحلول القائمة علي الطبيعة لمواجهة التحديات الرئيسية التي تواجه المجتمع ، مثل تغير المناخ ، ومخاطر الكوارث ، وانعدام الأمن الغذائي والمائي.

 

 تم إطلاق التقرير في مؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي COP15 ، في مونتريال ، ويؤكد التقرير ، العمل اللائق في الحلول القائمة على الطبيعة ، على الحاجة إلى انتقال عادل – تخضير الاقتصاد بطريقة عادلة وشاملة ، وخلق فرص عمل هادفة وعدم ترك أي شيء. واحد وراء.

 تم تعريف الحلول القائمة على الطبيعة في قرار جمعية الأمم المتحدة للبيئة 5/5 على أنها “إجراءات لحماية وحفظ واستعادة واستخدام وإدارة النظم الإيكولوجية الطبيعية أو المعدلة، والمياه العذبة والساحلية والبحرية التي تتصدى للتحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بشكل فعال و على التكيف ، مع توفير رفاهية الإنسان وخدمات النظام الإيكولوجي والمرونة ومنافع التنوع البيولوجي في نفس الوقت. “

 يعمل حاليًا ما يقرب من 75 مليون شخص بالفعل في NbS. ويخلص التقرير إلى أن الغالبية العظمى (96 في المائة) تعيش في آسيا والمحيط الهادئ وفي البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى ، على الرغم من أن غالبية الإنفاق العالمي على الحلول القائمة على أساس الحياة يحدث في البلدان ذات الدخل المرتفع. العديد من هذه الوظائف بدوام جزئي ، ويقدر إجمالي العمالة بحوالي 14.5 مليون وظيفة بدوام كامل (FTE). ومع ذلك ، يحذر التقرير من وجود تحديات في قياس التوظيف في الحافظة الوطنية. علاوة على ذلك ، فإن الأرقام لا توضح فقدان الوظائف وحالات النزوح التي قد تحدث عند تنفيذ نظام الحوكمة الوطنية.

 في البلدان ذات الدخل المنخفض والبلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأدنى ، يعمل معظم عمل الحافظة الوطنية (98 في المائة و 99 في المائة ، على التوالي) في قطاعي الزراعة والحراجة. وينخفض ​​هذا إلى 42 في المائة في البلدان ذات الدخل المتوسط ​​الأعلى و 25 في المائة في البلدان ذات الدخل المرتفع. في البلدان الصناعية ، حيث الإنتاجية الزراعية عالية ، يتركز الإنفاق على الحلول القائمة على أساس الحياة في استعادة النظام البيئي وإدارة الموارد الطبيعية. تساهم الخدمات العامة بأكبر نصيب من عمل الحلول القائمة على أساس الحياة في البلدان ذات الدخل المرتفع (37 في المائة) ، ويمثل البناء أيضًا حصة عادلة (14 في المائة).

يهدف ميثاق وظائف للشباب ، الذي أطلقته منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في COP 27 ، إلى خلق مليون وظيفة خضراء جديدة وسيعمل على ضمان تحقيق التوصيات الواردة في هذا التقرير على أرض الواقع.

 ستكون هناك حاجة أيضًا إلى سياسات “الانتقال العادل” للتخفيف من المخاطر التي تتعرض لها الوظائف وسبل العيش التي سيخلقها الانتقال إلى ممارسات أكثر استدامة على المدى القصير إلى المتوسط. كما يذكر التقرير ، لا سيما عندما تنطوي الوظائف الحالية وممارسات العمل على استخدام غير مستدام للطبيعة. قد تشمل هذه السياسات:

  •  خدمات التوظيف
  •  برامج التوظيف العامة
  •  تدريب إعادة التوظيف
  •  الحصول على إعانات البطالة
  •  التقاعد المبكر

 استخدام برامج خدمات النظام الإيكولوجي والدفع مقابلها.

أحمد سبع الليل

صحافي ومدرب على صحافة المناخ مؤسس منصة المناخ بالعربي عضو مجلس الشباب العربي للتغير المناخي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى