فعاليات ومؤتمرات

مصر والنرويج تنشئان محطة هيدروجين خضراء بقدرة 100 ميجاوات على البحر الأحمر

أطلق الرئيس السيسي ورئيس الوزراء النرويجي جوناس غار ستور ، الثلاثاء ، المرحلة الأولى من مشروع إنشاء مصنع كبير للهيدروجين الأخضر بطاقة 100 ميجاوات ، كجزء من مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ 2022 (COP27) المنعقد في شرم الشيخ.

جاء هذا الحدث كجزء من اليوم الأخير من قمة تنفيذ المناخ ، حيث اجتمع أكثر من 100 رئيس دولة وحكومة في أيام افتتاح الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ ، مصر للعمل على تنفيذ اتفاقيات المناخ الحالية.

وأشاد السيسي بالمشروع الذي سيتم تنفيذه بالتعاون مع عملاق الطاقة النرويجي سكاتيك ، قائلا إنه يقدم “نموذجا عمليا للشراكة الاستثمارية التي تحفز التنمية الاقتصادية المستدامة مع التركيز على دور القطاع الخاص الوطني والأجنبي إلى جانب دور الحكومة والعمل جنبا الى جنب في هذا القطاع المثمر “.

كانت شركة سكاتيك مطورًا رئيسيًا في حديقة بنبان للطاقة الشمسية الضخمة في مصر العليا بأسوان ، وهي واحدة من أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم بسعة إجمالية تبلغ 1.8 جيجاوات.

يعتبر مصنع الهيدروجين الأخضر جزءًا من استراتيجية الهيدروجين الخضراء الأوسع في مصر ، والتي لديها رؤية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بأرخص الأسعار في جميع أنحاء العالم.

قال مجلس الوزراء المصري في بيان له: إن الاستراتيجية ، التي يتم تنفيذها بالتعاون مع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير والاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة ، تهدف إلى مساعدة مصر في المساهمة بنسبة ثمانية بالمائة من سوق الهيدروجين العالمي.

 

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي: “أصبح الهيدروجين الأخضر من أهم الحلول على الطريق نحو الاقتصاد الأخضر خلال السنوات المقبلة. إنه مثال على البلدان النامية ، بما في ذلك مصر ، التي تتخذ خطوات كبيرة. ومع ذلك ، لا يزال يتعين علينا مواجهة التحديات الناتجة عن ميل بعض البلدان إلى دعم الهيدروجين الأخضر المحلي بطريقة تقلل من تكلفة إنتاجها “.

وأضاف الرئيس أن “هذا يتسبب في اختلال التوازن في سوق الهيدروجين العالمي ويساهم في تقويض القدرة التنافسية للهيدروجين الأخضر المنتج في الدول النامية مقارنة بالدول المتقدمة”.

 

علاوة على ذلك ، خلال المائدة المستديرة رفيعة المستوى حول “الاستثمار في مستقبل الطاقة: الهيدروجين الأخضر” على هامش قمة شرم الشيخ لتنفيذ المناخ في COP27 ، برئاسة المستشار الألماني أولاف شولز ، الرئيس السيسي ، و أعلن رئيس وزراء بلجيكا ، السيد ألكسندر دي كرو ، إطلاق “المنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد”.

 

يشكل المنتدى منصة متعددة أصحاب المصلحة بين القطاعين العام والخاص مصممة لتسهيل النشر على نطاق واسع للهيدروجين المتجدد لتعزيز إزالة الكربون من الصناعات المحلية ، وتسريع الانتقال العادل وإطلاق العنان للفوائد البيئية والاجتماعية والاقتصادية لاقتصاد الهيدروجين العالمي ، وتحديد أفضل الأدوات التي تمكّن التجارة عبر الحدود للهيدروجين المتجدد بين البلدان النامية الغنية بمصادر الطاقة المتجددة والبلدان المتقدمة.

إيهاب زيدان

إيهاب زيدان.. صحفي استقصائي مصري، يعمل في موقع المنصة المصري، متخصص في تغطية قضايا البيئة والتغيرات المناخية، حاصل على تدريبات وزمالات متخصصة في التغطيات البيئية والمناخية من مؤسسات دولية، أبرزها طومسون رويترز، وشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية "أريج"، وأكاديمية DW والوكالة الفرنسية CFi. ، كما عمل "إيهاب" على تغطية قضايا البيئة والتغيرات المناخية في عدة منصات ومواقع إخبارية إقليمية ودولية، بينها تحقيقات استقصائية متخصصة في هذا المجال. حاز على جائزة التميز الصحفي من الاتحاد الأوروبي 2019، وجائزة المركز الدولي للصحفييين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى