ابتكارات بيئية

نيلوس وركنه .. شباب دمياط يطرحون آفكارهم لمواجهة آثار تغير المناخ

انطلق قطار كلايمثون مصر 2022 من محافظة دمياط، وهدفه اختيار أفضل مشروع محلي يزيد من المرونة في مواجهة تأثيرات تغير المناخ.

 

يرعي سلسلة كلايمثون مصر 2022 ، مؤسسة مناخ ارضنا للتنمية المستدامة “EC4SDF ” بالتعاون مع مشروع ابتكار المناخ بالاتحاد الأوروبي (Climate-KIC) وتحت رعاية وزارة البيئة المصرية، حيث انطلقت الجولة الأولى بمحافظة دمياط برعاية معالي المحافظ الدكتورة منال عوض.

طرح شباب محافظة دمياط عشرات الأفكار الإبداعية لتأثيرات تغير المناخ على محافظتهم، وفي النهاية اختارات لجنة المسابقة مجموعتين هما “نيلوس” و “ركنه”.

نيلوس .. جمع نفايات النيل بهدف ترشيد المياه العذبة 

تعتمد فكرة مشروع نيلوس على تقليل الاستهلاك السنوي للمياه العذبة بواسطة أنواع النباتات الغازية والتي تقدر بـ 3.5 مليار متر مكعب. من أجل تحقيق هدفه قام الفريق بتصميم روبوت لجمع النفايات والمياه من الممرات المائية لنهر النيل.

 ركنه.. تطبيق يقلل من انبعاثات السيارات  

فكرة مشروع ركنه هو تطوير تطبيق للهاتف المحمول من شأنه أن يسرع عملية إيجاد مكان لركن السيارات للسائقين ويقلل من الوقت الذي يقضيه في القيادة بحثا عن موقف للسيارات، هكذا تهدف الفكرة إلى تقليل الانبعاثات من السيارات من خلال تقليل وقت القيادة الذي يتم صرفه لإيجاد موقف للسيارات.

 

كلايمثون للأطفال

كما ساهم أطفال دمياط بأفكارهم الرائعة في مسابقة كلايمثون للأطفال، وسط إشادة كبيرة من الدكتورة منال عواد، محافظ دمياط.

نيلوس يمثل محافظة دمياط في المسابقة الوطنية للشباب 

اعلنت لجنة التحكيم عن المركز الأول الذي سيمثل محافظة دمياط في المسابقة الوطنية للشباب أمام باقي المحافظات وذلك للتأهل للمسابقة الدولية، وهو فريق نيلوس.

كما دعت مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة ، الشباب إلي تكوين فرق العمل الخاص بهم والتسجيل في المسابقات المحلية لكلايمثون، والتنافس بين باقي المحافظات لاختيار أفضل المشروعات علي مستوي الجمهورية، وإيجاد أفضل الحلول المبتكرة والمستدامة لمواجهة تغير المناخ. من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/3djyOLU

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى