ابتكارات بيئية

السمكة الكاملة.. 5 فتيات في “كفر الشيخ” يعالجن مخلفات الأسماك

“بننتج مواد صديقة للبيئة، وبتحقق لنا ربح كويس” بهذه الجملة بدأت هدير أحمد، حديثها لمنصة “المناخ بالعربي”، حول مشروعهم “هوول فيش “whole Fish – والتي تعني باللغة العربية السمكة الكاملة.

 

تعمل هدير مع فريقها المكون من 5 فتيات وهم (إيناس – أروا – احلام – إسراء – هدير)، على مشروع “إعادة تدوير مخلفات الأسماك “، وإنتاج مواد غذائية وطبية من أجل القضاء علي الهدر وتحقيق قيمة اقتصادية عالية والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة.

 

تشكل نفايات الأسماك أكثر من 40% حيث يتم رميها إما مرة أخري في البحر مباشرة بعد صيدها أو استخدامها كليا أو جزئيا كسماد، ويمكن الاستفادة من مخلفات الأسماك في إنتاج العديد من المنتجات الثانوية مما يزيد من الأرباح الاقتصادية.

أجندة التنمية المستدامة

ويسعي المشروع إلى تحقيق ثلاث أهداف من أهداف التنمية المستدامة حيث يرمي إلى تحقيق الهدف السادس: المياه النظيفة والنظافة الصحية، من خلال انتاج منتجات مفيدة وبجودة عالية وبأسعار جيدة من الخلفات التي يتم إلقاؤها وتؤدي إلي تلوث المياه وجعلها غير صالحة للشرب فبالتالي يتم الحفاظ علي مياه نظيفة.

وأيضًا تحقيق الهدف الثامن الذي يسعي إلى تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام، والعمالة الكاملة والمنتجة، وتوفير العمل اللائق للجميع من خلال توفير فرص عمل للشباب في هذا المشروع بالإضافة إلى إنتاج منتجات اقتصادية وبأسعار معقولة مما يؤدي إلى رفع ونمو الاقتصاد.

كما يرمي المشروع إلى تحقيق الهدف 12 من أهداف التنمية المستدامة والمعني بضمان أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة حيث يتم إنتاج منتجات طبيعية ومفيدة للمستهلك.

منتجات المشروع

تأتي خطوات تنفيذ فكرة المشروع في تجميع نفايات الأسماك ثم تصنيع المنتجات المختلفة كصناعة مسحوق الأسماك – سيلاج السمك – صناعة الصمغ –الغراء والمواد الغروية المستخرجة من الأسماك.

كما يوجد منتجات ثانوية أخري متنوعة مصنوعة من مخلفات الأسماك وتشمل: منتجات وجلود وعظام الأسماك والمخصبات الزراعية من محاليل الأسماك.

الفريق يفوز بـ 75 ألف جنيه

تم إعلان فوز فريق whole fish بجامعة كفر الشيخ بالمركز الثاني على مستوى جمهورية مصر العربية، وجائزة قدرها 75 ألف جنيه، بمسابقة حافز الابتكار التابعة لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بأكاديمية البحث العلمي.

جامعة كفر الشيخ .. كلمة السر

ينتمي الفريق إلي كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ، ومنذ اللحظة الأولي يحظى الفريق بدعم فني ومعنوي من الدكتور أحمد عبد الفتاح طايل وكيل الكلية، وهو ما ساهم في نجاحهم.

وجه رئيس الجامعة الدكتور عبدالرازق دسوقي، تهنئته للفريق وكلية علوم الثروة السمكية والمصايد، علي هذا الإنجاز، مؤكدًا أهمية البحث العلمي للطالب الجامعي، ومشددًا على مواصلة تطوير البحث العلمي في الجامعة، معرباً عن أمله، في توسيع حجم المشاركة في الأعوام القادمة، مردفاً: إن إدارة الجامعة تحرص على دعم وتشجيع الطلاب الموهوبين والمبتكرين لتنفيذ أفكارهم ومشروعاتهم و مساعدتهم للوصول بها للسوق المحلى و الدولي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى